الأربعاء، 11 فبراير 2015

• الأساليب في شعر الشاعر أبو القاسم الشابي

إن شعر الشابي شعر ذو نزعة إنسانية كونية، يقوم على توظيف المعجم الطبيعي بدلالات متنوعة تنطق بروح الغضب والثورة، فيستعير صورًا طبيعية شتى في حال الهيجان والحركة (ودمدمت الريح بين الفجاج)، ويعضد ذلك إيقاع حماسي ينسلّ من بحور رصينة ذات تفعيلة واحدة شأن المتقارب في قصيدتي (إرادة الحياة وإلى طغاة العالم) يقول الشابي:

إذا الشعب يوما  أراد الحياة            فلابد  أن  يستجيب  القدر
وإلى ذلك جعل الشابي من حروف الروي صوتًا يشيع ألم الشعب وتأوهه، فتصدر عنه أصوات النواح وبحة الصراخ. أليس هو القائل:
كلما قام في  البلاد  خطيب          موقظ  شعبه  يريد  صلاحه
وقال أيضا:
اخمدوا صوته الإلهي بالعسف         أماتوا   صداحه   ونواحه
إن هذه الأصوات مما يولد موسيقى داخلية في القصيدة تطرب المتقبل وتمتعه أيما طرب وإمتاع.
كما يجنح الشابي إلى خطاب رمزي يخلو من المباشرة في التصوير والوعظ، فإذا الحكمة آية تجربة إنسانية يخوضها بروح خياله وصميم شعوره، إنه القائل:
ومن لا يحب صعود الجبال       يعش  أبد الدهر بين الحفر
وخلال ذلك لا يكف عن استعمال الحجج الواقعية التي تسوق القصيدة إلى الواقع دون أن يسوق الواقع إلى القصيدة.
إن تجربة الشابي ممتعة مطربة تقوم على شعرية المجاز والترميز وبلاغة الصدق ورقة المشاعر، وحسبه بذلك أن يكون شاعرًا لا خطيبًا واعظًا ولا سياسيًا خائضًا في شؤون السياسة والسياسيين.
ليست الطبيعة هدفا رئيسيًا من دراسة شعر الشابي في السنة الأولى لأن المطلوب أساسًا هو الوطنية بأساليبها ومعانيها:
الأساليب:
1.        إطلاقية الخطاب: طغاة العالم-الشعب- المخلصون.
2.        التشبيه: كطيف النسيم-كنور الضحى.
3.        المعجم الطبيعي: الرياح- الكائنات- النسيم...
4.        المعجم الغزلي:الهوى-حبك العميق.
5.        التمرد على البنية التقليدية: رفض الوقوف على الأطلال.
6.        تنويع حروف الروي: قصيدة إلى طغاة العالم.
7.        استخدام الإيقاع الحماسي: بحر المتقارب (فعولن - تناسب حروف الروي مع حال الشاعر والشعب (هاء التنهد والتحسر-حاء النواح والجراح).
8.        الأصوات القوية: الدمدمة-القصف-العزف- - -تناسب البعد الحماسي وتولد الموسيقى الداخلية.
9.        تناسب الملفوظ النفسي والمقول الشعري (البكاء -الشوق-العشق ).
10.  الانزياح إلى التلميح دون التصريح (توظيف الرموز دون التسمية المباشرة).
11.  تجنب الأسلوب الخطابي والسياسي المباشر.
12.  غياب التأريخ السياسي.
13.   هيمنة الوظيفة الجمالية على الوظيفة التسجيلية التوثيقية للشعر (الإبداع أولا-الإبلاغ ثانيًا.






هناك 80 تعليقًا:

  1. merci beaucoup l'information tres important merci autre fois s'il te plait wasl fi nachr el5ir ok

    ردحذف
  2. yaatik ésa7a bravo

    ردحذف
  3. i love your job so much thank you thank you very much

    ردحذف
  4. thank you bro

    ردحذف
  5. كهاو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ّ

    ردحذف
    الردود
    1. Atheya el kol mich 3ajbik?? Bich tiktbilhom jarida ye5i

      حذف
  6. شكرا جزيلا💖💖💖

    ردحذف
  7. أشكركم على هذه الجملة أساليب الدقيقة والمهمه

    ردحذف
  8. ارجوكم اريد تحليل لشعر الشابي وخصائصه الآن اني في حاجة اليه الآن

    ردحذف
  9. شكرا لك على الأساليب الجيدة
    هل لك أن تذكر لي المضامين

    ردحذف
  10. شكرا لكم على المساعدة ☺

    ردحذف
  11. شكرا جزيلا على هذا العمل أود أن تواصل و ❤❤

    ردحذف
  12. winhom el ma3ani

    ردحذف
  13. شكرا������

    ردحذف
  14. شكرا جزيلا بارك الله فيك

    ردحذف
  15. Merci beaucoup pour votre aide ❤❤

    ردحذف
  16. شكراااااااا

    ردحذف
  17. حكاية فارغة ما فما شي يعجب

    ردحذف
  18. بلاهي هذا ريفزيون مافيشي شي يصلح ناقص ياسر ومافيشي الموهم

    ردحذف
  19. بارك الله في مجهوداتك واعانكم الله

    ردحذف
  20. هو باهي اما موش كامل يعني وينو الموضوع باش نفهم صحيح عالاساليب والمضمون والفن ماهومش موجودين

    ردحذف
  21. chkoun tji tardha3houli n7eb 9a7ba nikha

    ردحذف
    الردود
    1. 3aych 5ouya bara imchi or9od

      حذف
    2. Wouhhh mott asm3ou la5er ch9al yahdik mawdhou3 ma9al moch 97ab

      حذف
    3. ahayka omek

      حذف
    4. el msiba fech 3andou 3am meli ktebha ou ba3ed raja3et 3lih

      حذف
  22. مخي تبوج

    ردحذف
  23. يا نصر اني وقدري من تو عارفك بش تتبهنس و بش نلقاك لهني

    ردحذف