السبت، 29 أبريل 2023

• كيفية التعامل مع سلوكيات الأطفال الخاطئة

 


سلوكيات الأطفال الخاطئة

تصرفات خاطئة عديدة يقوم بها الكثير من الأطفال في بعض الأحيان في مراحل النمو المختلفة؛ فمع تقدمهم في السن يتعلم الأطفال القواعد والحدود، وقد تساعد الطريقة التي تتعاملين بها مع طفلك في كيفية التحكم في عواطفه وتشكيل سلوكه في المستقبل، كما يساعد الحفاظ على هدوئك في التعامل مع أخطاء الطفل والسيطرة على غضبك في تشكيل شخصية الطفل.

هذه أهم الإرشادات للتعامل مع سلوكيات الأطفال الخاطئة.

1)   عدم الانفعال والحفاظ على الهدوء

عندما يقوم طفلك بتصرف خاطئ، يمكنك أخذ لحظات سريعة للقيام بهذه الخطوات الثلاث: توقفي، خذي لحظة للتنفس، ثم الرد بهدوء على ما يفعله.

يمكن أن يساعد هذا التصرف في رؤية وجهك بوضوح وقراءة تعبيراتك، والعكس صحيح.

لذا؛ يمكنك الحصول على كوب من الشاي ووضع سماعات الرأس والاستماع إلى بعض الموسيقى أو الاتصال بصديق. يجب عليك القيام بكل ما تحتاجينه للحصول على القليل من الوقت للتخلص من التوتر والشعور بأنك هادئة بما يكفي للتعامل مع الموقف.

2)   تأكدي من معرفة طفلك للقواعد

إذا كان طفلك يعرف القواعد؛ فمن الأرجح أنه سيتبعها. بدلاً من قول: «لا تكن شقياً»؛ من الأفضل أن تكوني محددة في تعريف بعض القواعد لطفلك.

3)   اختيار العقاب المناسب لتصرف الطفل

إذا كان طفلك قد فعل شيئاً خاطئاً؛ فاختاري العقاب المناسب مع الموقف. على سبيل المثال، إذا كان أطفالك يتجادلون حول لعبة؛ فأخبريهم أنه سيتم أخذ اللعبة بعيداً ما لم يتوقفوا عن الجدال. إذا استمروا في الجدل؛ خذيها بعيداً. اشرحي لماذا تأخذين اللعبة بعيداً، وأخبريهم كم من الوقت يمكنهم أن يستعيدوها. وعندما يمر الوقت المتفق عليه، أعيدي لهم اللعبة؛ حتى يتمكنوا من التصرف بالطريقة التي تريدينها.

4)   عدم الاستسلام لنوبات غضب الطفل

تكمن المشكلة في أن الأطفال أذكياء، ويتعلمون أنهم إذا أساءوا التصرف؛ لا يمكنهم الإفلات من العقاب عن طريق نوبات الغضب. لذا؛ حاولي أن تظلي قوية، وأخبري طفلك أنك لن تغيري رأيك، بغض النظر عن سوء تصرفه. إذا كنت ملتزمة، فسوف يتعلمون أنهم لن يحصلوا على ما يريدون، وأنه من غير المجدي الاستمرار في نوبات الغضب وسوء التصرف.

5)   التركيز على السلوك الذي تريدين تغييره

تحدثي إلى طفلك عما تريدين أن يفعله «على سبيل المثال، ترتيب ألعابه». بدلاً من قول شيء مثل: «أنت غير مرتب للغاية وكسول!»، يمكنك أن تقولي: «عندما لا تقوم بترتيب ألعابك، فهذا يعني أنني يجب أن أفعل ذلك؛ ومن ثَم سيكون لديَّ وقت أقل للعب معك».

قد يكون طفلك أيضاً أكثر عرضة لسوء التصرف إذا سمع أنه «كسول»، أيضاً في بعض الأحيان، يمكن أن نقع في فخ مقارنة طفلنا بالآخرين، بقول أشياء مثل: «أختك جيدة جداً في الترتيب، لماذا لا يمكنك أن تكون مثلها؟!». حاولي ألا تفعلي هذا؛ لأن كل الأطفال مختلفون، ومقارنتهم بأخ أو صديق يمكن أن يؤدي إلى استياء الطفل وعدم الثقة بنفسه.

6)   قضاء الوقت مع طفلك جزء من الروتين

أحياناً يسيء طفلك التصرف لأنه اكتشف أنها طريقة جيدة لجذب انتباهك؛ لذا امنحي طفلك الكثير من الاهتمام ومحاولة الاستمتاع بمزيد من الأوقات الممتعة معاً مثل قراءة كتاب قبل النوم، سيساعدك ذلك على النوم بسهولة أكبر وتنمية مهارتك في الوقت نفسه.

7)   كوني حنونةً مع طفلك

سواء كان من خلال العناق أو القبلة؛ ففي كل مرة تكونين فيها حنوناً مع طفلك؛ فإنه يشعر بالرعاية والحب، ما يبني ثقته بنفسه. إذا كنت أماً محبة ولطيفة؛ فستكونين قدوة لهم وسيقومون بتقليدك.

إقرأ أيضاً:

عبارات لا تقوليها لطفلك مطلقاً

أخطاء الآباء تدمر ثقة الطفل بنفسه

كيف أمنع نفسي من الصراخ على أطفالي

طرق التعامل مع طفلك الخجول

تعليم المراهق مهارة الاستماع ولباقة الكلام

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق