السبت، 8 أبريل 2023

• شجعي طفلك على استخدام كلتا يديه


بين اليد اليمنى واليسرى

غالباً ما يرتكب الآباء والمعلمون خطأ تشجيع الأطفال على تطوير يدهم المسيطرة أو تفضيل إحدى اليدين على الأخرى. يُعرف هذا التفضيل باسم هيمنة اليد، ويتطور عادةً في سن الثالثة أو الرابعة.

ولكن ماذا لو قلنا لك أن هناك فوائد لتشجيع الطفل على استخدام كلتا يديه؟ البراعة، أو القدرة على استخدام كلتا اليدين على قدم المساواة ، لها العديد من الفوائد التي يمكن أن تساعد الأطفال في نموهم وطوال حياتهم. فما هي الفوائد؟

يمكن أن يساعد التدرب على استخدام اليدين في تطوير الدماغ

إن استخدام كلتا اليدين يمكن أن يحسن الاتصال بين جانبي الدماغ. تتمثل الوظيفة الرئيسية للدماغ الأيمن في تطوير الذاكرة الفوتوغرافية والإبداع والذكاء العاطفي أي قراءة المشاعر. وتشمل وظائف الدماغ الأيسر التفكير التحليلي والمنطقي وتحسين التركيز والقدرات العددية والتوجيه اللغوي.

ونظرًا لأن العديد من الأطفال يكتبون بيدهم اليمنى في هذه الحالة، فسيتم تنشيط الدماغ الأيسر وأثناء استخدامهم لليد اليسرى، فإن الدماغ الأيمن سيفعل ذلك. يتم تفعيلها. من أجل تحقيق كل هذه الخصائص، يجب أن تعلمي الأطفال استخدام كلا العقلين في وقت واحد. وهذا يعني أنك بحاجة إلى تشجيعهم على إمساك قلم رصاص في كلتا اليدين والخربشة على ورقة وجعلهم يعملون بكلتا اليدين لتنشيط خصائص كل دماغ.

يمكن أن يساعد استخدام اليدين في التطور البدني

يمكن أن يساعد استخدام كلتا اليدين على قدم المساواة في تطوير المهارات الحركية الدقيقة والتنسيق بين اليد والعين. قد يكون لدى الأطفال النشطين أيضًا أوقات رد فعل أفضل ويكونون أكثر تنسيقًا في الألعاب الرياضية والأنشطة البدنية الأخرى. من خلال تشجيع الأطفال على استخدام كلتا اليدين، يمكننا مساعدتهم على تطوير قدراتهم الجسدية وأن يكونوا أكثر نجاحًا في مجموعة من الأنشطة.

يمكنه أن يرفع في الاستقلال واحترام الذات

قد يكون الأطفال النشطون أكثر ثقة وقدرة على إكمال المهام بأنفسهم. من خلال تعليم الأطفال استخدام كلتا اليدين، يمكننا مساعدتهم على تطوير شعورٍ بالاستقلالية والاعتماد على الذات يمكن أن يخدمهم جيدًا طوال حياتهم.

يمكن أن يساعد تدريب اليدين على التكيف مع المواقف المختلفة

القدرة على التكيف هي مهارة قيمة في عالم اليوم سريع التغير. قد يجد الأطفال النشطون أنه من الأسهل التكيف مع المواقف الجديدة، لأنهم مرتاحون بالفعل باستخدام كلتا يديه. يمكننا مساعدتهم على تطوير المرونة والقدرة على التكيف التي يحتاجونها للنجاح في عالم دائم التغير.

يطور تدريب اليدين لاستخدام المهارات

يمكن أن يكون لتشجيع الأطفال على استخدام كلتا يديه مجموعة من الفوائد التي يمكن أن تساعدهم في نموهم وطوال حياتهم. من خلال تعليم الأطفال استخدام كلتا اليدين، يمكننا مساعدتهم على تطوير المهارات والثقة التي يحتاجونها للنجاح في عالم سريع التغير. لذا، ابدأي في تشجيع طفلك على استخدام كلتا يديه ولاحظي الفوائد التي يمكن أن تجلبها البراعة.

إقرأ أيضاً:

الفرق بين اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول والثاني

الجبال.. تكوّنها وأشهرها

كيف أعرف اهتمامات طفلي

تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال

أهم ما يميز شخصية الطفل

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق