الاثنين، 25 أبريل 2022

• القلب ملك الجسد


القلب

ملك الجسد، والسلطان المتوج على أمور حياتنا، وبئر النفط المتجددة لمشاعرنا.

ظل أبي - رحمه الله - قلب أمه، لأنه جاء بعد أربع فتيات، بالإضافة إلى أنه حقق لأمه الكثير من الفخر في حياتها الفقيرة، فلا أنسى اجدتي ودودةب، وهي جالسة بجوار الراديو: لتسمع اسم ابنها وهو يتردد في الراديو حاصلًا على جائزة الدولة التشجيعية في عام 1984، وظلت تصيح وتبكي مرددة اسمه خلف المذيع: ابني، قلبي!

وكان هذا يضايقني، كيف لي أن أصير قلب أمي وسط إخوتي؟ وقد تحقق هذا عندما دخلت عالم الكتابة، واستطعت أن أقدم إنجازًا في هذه الحياة، فأصبحت أنا قلب أمي. ومن حينها والقلب يسيطر على تفكيري، أي أن تكون أنت المحور والمحرك والآمر الناهي، فأي ارتباكة في القلب تقلب المزاج العام، رغم أن العقل هو الذي يقود ويحلل ويفكر، لكن يظل للقلب حدسه الخاص ويقينه الذي يحرك مشاعرنا ويحدد علاقاتنا، هذا على المستوى الإنساني، أما إذا اتسعت الرؤية، فإننا نجد أن الوطن العربي هو قلب العالم وبؤرة أحداثه، فيه هبطت الرسالات السماوية، وفيه مصير ونبض العالم، ومع أي ارتباكة في دمائه أو في مزاجه العام يضطرب العالم، ويصاب بذبحة صدرية أو أزمة قلبية تؤثر في مجريات الحياة، لذا هو مريض دائمًا يسير على المسكنات، فهو قلب العالم وجوهر التاريخ وثقل حضارة الماضي المجيدة، لذلك يجب أن ننظر إلى الحروب التي تقام على أديمه كل فترة، على أنها عمليات جراحية بسبب اضطراب في قلب العالم.

والأم هي قلب البيت ونبضه ومشاعره، وهي التي تقلق وتسهر وتنظّم ضربات قلبه، لكن الأب يصبح العقل بما يقدمه من أموال ورعاية ومراقبة، من دون الدخول في عمل الأم، وقلب النار هي الجمرة شديدة السخونة، واقلَبَ هذا على ذاكب، أي شحنه بما لا تُحمد عقباه، واقلَبَ الترابيزة أو الطبليةب مصطلح سياسي لتدمير أي مناقشات أو اتفاقيات، حيث لا تناسبها كلمة انسكاب الشيء، بينما الجمار هو قلبُ النخيل، وهو شديد البياض، وذو طعم لا يمكن لك أن تنساه، والله هو‏ مقلّب القلوب،‏ أي مغيّرها ومحوّلها من حال إلى حال، وكما يقال اربك رب قلوبب، أي عالم ببواطنها. والقلب هو العضو الوحيد الذي اتخذ الكثير من الصفات: أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا، أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب، بسيط القلب: طبيعيّ، ساذج، على الفطرة، لذا يظل االلّي في القلب في القلبب، فربما يظهر على الوجه شيء آخر لا يدركه غير القلب.

قلب المؤمن دليله

وتتشكّل القلوب حسب ما نراه، أي تصبح صفة القلب هي الأساس، فقلب المؤمن دليله كناية عن حدسه الصائب، لكن القلب يمكن أن يخدعك، إذا كان صاحبه ذا قلب أسود، وقد انتشر في الآونة الأخيرة هذا اللفظ، اأبو قلب أسودب أو قلبه أسود.

والقلب هو الموتور أو الدينامو في كثير من الأجهزة، خاصة الأجهزة المنزلية، فنجد تعبير اقلبها عطلب، أو اقلبها توقفب، حيث يطلق هذا على مروحة أو غسالة، فقلبها أهم جزء فيها، بينما نجد القلب المقدس كنيسة شهيرة في نوتردام بباريس، واقلب الليلب رواية لنجيب محفوظ يبحث فيها البطل عن طريق الإيمان للوصول إلى رضا الرب، والملك ريتشارد الأول ملك إنجلترا (1157- 1199) لقّب بـ قلب الأسد بفضل سمعته كمحارب عظيم وقائد عسكري، وهو القائد الرئيس خلال الحملة الصليبية الثالثة، ويعتبر أحد أيقونات إنجلترا وفرنسا. وكانت الأميرة ديانا أميرة ويلز، هي ملكة القلوب، وقد توفيت في 31 أغسطس عام 1997، عن 36 عامًا في أحد أشهر الحوادث بالقرن العشرين، وقد لقبت بهذا اللقب كفاعلة خير. وعندما كانت الإذاعة هي البهجة لنا، كان برنامج اساعة لقلبكب هو الفاكهة التي تنتظرها آذان المستمعين يوميًّا في خمسينيات القرن الماضي وستينياته، وقد ضم العديد من نجوم وكتاب الكوميديا والفكاهة، مثل يوسف عوف وأمين الهنيدي وفؤاد المهندس ومحمد أحمد المصري (الشهير بأبو لمعة وفؤاد راتب الشهير بالخواجة بيجو. وقد اعتقد المصري القديم أن مركز البصيرة في الإنسان هو القلب، حيث إنه هو الشاهد على الإنسان، ولا يمكن الكذب عليه أو خداعه، كما أن اذكاء القلبب أو اوعي القلبب هو من يتخيل ويفكر ويعطى الأوامر للأعصاب والعضلات والجوارح، ويمكّن الحواس من العمل بالشكل الأمثل، فكل شيء ينبع من القلب ويعود إليه مرة أخرى.

مَلِكُ البَدن

تعبّر رؤية القلب في المنام، عن شجاعة الرجل، وسماحته وجرأته وجلادته وجُوده وسخائه وغلظته وصلاحه وفساده، وذلك لأنه ملك البدن.

وقد يعبّر بالقلب عن العقل، لكن يظل للقلب حدسه وعاطفته وتقلّباته، ويترك للعقل تحليلاته وأسانيده ووصوله إلى البرهان، مع أن القلب يصل إليها قبل العقل في كثير من مسائلنا الحياتية. فالقلب له منطقه الخاص أو يقينه الذاتي، والذي لا يعرف المنطق الطبيعي اأي العقلب والقائم على تحليلاته واستنتاجاته، لذا فإنّ كثيرًا من الأمور التي تحدث في حياتنا اليومية، نشرك فيها القلب في البحث وتحليل الأمور بعيدًا عن العقل، وهو ما يجعلنا نردد أو نخبط صدورنا عندما يتألم القلب، أو عندما ينتفض، حيث إنه غير مقتنع بما يحدث، أو لاحت في الأفق فرحة لم يدركها العقل بعد.

وأول محاولة حقيقية لفهم دور القلب والدورة الدموية، كانت على يد العالم العربي ابن النفيس، الذي عاش في بلاد الشام، وطوَّر ملاحظاته الأساسية عن القلب في كتابه االموجز في تاريخ الطبب، بينما أول نقلة نوعية في تاريخ تعاملنا مع القلب، والفهم الحقيقي لوظائفه، وما يفعله بالضبط في جسم الإنسان، جاءت على يد الطبيب الإنجليزي الأشهر ويليام هارفي، تزامنًا مع نشر كتابه De Motu Cordis، عام 1628، حيث ذكر ولأول مرة في التاريخ، وصفًا للدورة الدموية الكبرى، التي يتحرك فيها الدم عبر الجسم كله، ومركزية دور القلب فيها كمضخة.

وفي عام 1924، كان أول ظهور لتخطيط القلب الكهربائي على يد العالم الألماني ويليام انتهوفن، الذي حصل على جائزة نوبل في الطب بالعام نفسه. وأول عملية زرع قلب في العالم كانت في عام 1967، حيث أجرى الجراح كريستيان بارنارد أول عملية جراحية لزراعة قلب بجنوب إفريقيا. وعاش المريض الذي تلقّى القلب الجديد 18 يومًا فقط عقب الجراحة.

القلب السليم

‏لا يكونُ القلب سليمًا إذا كان حقودًا حسودًا، معجبًا متكبرًا، وقد شرط النبي صلى [ في الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه. ونجد هذا مؤكدًا في قوله تعالى: إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ، سورة الصافات - الآية 84.

وأكثر مَن يقوم بزراعة القلب أو يغيّر شرايين قلبه، السياسيون والمدرسون والمدخنون بشراهة، والآباء القلقون دائمًا على أبنائهم، ومدربو كرة القدم، والحكام في فترة الانقلاب عليهم، ومن هنا جاءت مقولة اقلب نظام الحكمب، وهي أقدم تهمة في التاريخ السياسي، وهي تهمة سهل جدًّا أن تتهم بها؛ سواء قمت بعملية انقلاب حقيقية، أو لم تعد على هوى النظام الذي تعيش بين جنباته، وأول أعداء القلب المكر والخداع والدهون وكثرة الأكل والتدخين، والزحام، والحيرة، والشك، ونقص النقود، أو كثرتها أيضًا. إن القلب هو مايسترو بئر الحب ومنبع الحياة، وهو العضو الوحيد الذي يعمل من دون توقف، بل ويعمل لمصلحة جميع أعضاء الجسم، لكن في اللحظة التي يتوقف فيها، تكون الوفاة. وإذا كان القلب هو ملك الجسد وقائد مشاعره، فنحن ندين بالكثير لملك القلوب وهو لقب الطبيب العالمي مجدي يعقوب، الذي نكنّ له كل حب، حيث يأخذ قطعة كبيرة من قلوبنا كجرّاح ماهر في علاج القلوب وزراعتها، والآن عليّ أن أنهض كي أعطي لأمي دواء قلبها، حتى أظل قلبها النابض، بصفتي قلب أمي .

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

السعادة دهشة الحياة وسحرها

التصرفات الخاطئة... خلع الكتف والكوع عند الأطفال

طعامك يدل على شخصيتك

سيكولوجية السوبرماركت

التعامل مع الطفل الحساس... 6 استراتيجيات

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق