السبت، 20 أغسطس، 2016

• الجهاز الهضمي: مفهومه، مكوناته، طريقة عمله

مفهوم الجهاز الهضمي
يعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان وهو المسؤول عن تفتيت الطعام وإيصال الطعام إلى القلب والأوعية الدموية ليتم الإستفادة منها وتوزيعها على باقي الجسم، ويتكون الجهاز الهضمي من عدة أعضاء والتي تبدأ من فتحة الفم إلى فتحة الشرج، ويبلغ طول الجهاز الهضمي 9 أمتار.

مكونات الجهاز الهضمي
·      الأعضاء الرئيسية: يتكون الجهاز الهضمي من أعضاء رئيسية وهي: الفم، البلعوم، المرئ، المعدة، الأمعاء الدقيقة والغليظة.
·      الأعضاء الثانوية: يتكون الجهاز الهضمي من أعضائ ثانوية وهي: الأسنان، الغدد اللعابية، اللسان، الكبد، المرارة، البنكرياس، وكل عضو مسؤول عن إتمام مهمة معينة لإتمام العملية الرئيسية وهي الهضم.
طريقة عمل الجهاز الهضمي
·      الجهاز الهضمي مبطن من الداخل بغشاء يعرف بالغشاء المخاطي وهو موجود في الفم والمعدة والأمعاء الدقيقة، وهذا الغشاء يحتوي على غدد صغيرة تقوم بإفراز مواد تساعد في عملية الهضم، ويعتبر الجهاز الهضمي المسؤول عن نقل الغذاء الممتص إلى الأوعية الدموية والقلب والتي يتم من خلالها عملية نقل الغذاء إلى باقي الجسم كافة، والتي يتم في الجهاز الهضمي عملية تكسير الطعام وتفتيته إلى جزيئات صغيرة يسهل نقلها في الجسم للإستفادة منها وامتصاصها .
·      يقوم الجهاز الهضمي بعمل عمليات معقدة بواسطة الأنزيمات والمواد الكيميائية لتحويل الطعام إلى أحماض أمينية ودهنية وسكرية والتي يتم نقلها إلى الدم لينقلها إلى باقي الجسم .
طريقة الهضم بالتسلسل
تعتبر حركة الطعام من الفم إلى فتحة الشرج من أهم أساسيات عمل الجهاز الهضمي والذي يتم من خلال أربع مراحل وهي:
تناول الطعام: وهي عملية وصول الطعام إلى الفم ووضعها بداخلها.
عملية المضغ: وهذه العملية تتم في الفم ليتم تفتيت وتكسير جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات صغيرة جدا.
عملية البلع: ومن بعد تفتيت الطعام إلى جزيئات صغيرة أصبح من المقدور بلع الطعام إلى الداخل، وذلك بدخول الطعام من الفم إلى المعدة وذلك بمرور على البلعوم والمرئ.

الحركة الدودية: هي عبارة عن مجموعة من الإنقباضات المستمرة والتي تتحرك بشكل منتظم وتعمل على تمرير الطعام من الفم إلى المعدة ليتم بعدها تفتيت الظعام إلى جزيئات صغيرة يسهل إمتصاصها .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق