الأحد، 25 ديسمبر 2022

• السُّمْعَةُ عِمَادُ السَّطْوَةِ


دَافِعْ عَنْ سُمْعَتِكَ بِاسْتِمَاتَة

السمعة وحدها يمكنها أن ترهب الناس وتجعلك تنتصر عليهم.  وسقوطها يعرضك للهجوم والضربات من كل جانب. حافظ على سمعتك وتنبه لأي هجمات تحاك ضدها وأحبطها قبل أن تصيبك. وتعلم أن تدمر خصومك بإحداث شبهات على سمعتهم ثم اتركهم للجماهير ينصبون لهم المشانق.

إن من يهاجمون الشهرة ويسخرون من المشاهير لديهم رغبة مكبوتة في أن تظهر أسماؤهم على أغلفة الكتب التي يهاجمون بها الشهرة وأن يشتهرو بين الناس كناقدين للشهرة.... يمكن للناس اقتسام أي شيء فيما بينهم إلا الشهرة، قد ترى من يعطي لأصدقائه من خيره ومن ماله ومن وقته لكننا لم نسمع أبدا بأحد يرغب في اقتسام شهرته مع أي شخص آخر.

لا يفتح الناس قلوبهم تماما حتى لأصدقائهم المقربين، فتظل بعض خصالهم سرا لا يفشونه أبدا، وهذا الغموض في فهم الآخرين قد يوترنا لو فكرنا فيه مليا لأنه يجعل من المستحيل الحكم على الناس حكما حقيقيا، ولذلك نحب أن نتجاهل هذه الحقيقة وأن نبني حكمنا على الآخرين من مظاهرهم ومما يبدو منهم لأعيننا، كملابسهم وإيماءاتهم وكلماتهم وأفعالهم. فالمظهر هو ميزان أحكامنا ولا ننخدع أبدا بغير ذلك، فمجرد مذلة أو عمل أخرق أو تغير متهور في مظهرك قد يسبب لك الكوارث. لذلك عليك أن تبذل كل جهدك لتصنع لنفسك سمعة ترضاها ثم تحافظ عليها.

هذه السمعة سوف تحميك من مخاطر لعبة الحكم بالمظاهر وتبعد عنك أعين من يتربصون ليعرفوا حقيقتك.. وتمنحك درجة من التحكم بحكم الناس عليك وهذا التحكم يضعك في موضع السطوة، السمعة لها سطوة السحر. فلمسة واحدة من عصاها الخارقة تضاعف قوتك وتبعد عنك حقد الحاقدين. وقد يتغير الحكم على فعل ما، من رائع إلى مروع بتغير سمعة من يقوم به.

في البداية عليك أن تسعى لترسيخ سمعة تقوم على خصلة بارزة لديك كالكرم أو الأمانة أو الذكاء، وسوف تميزك هذه الخصلة وتجعل الناس يتحدثون عنك، ثم عليك أن تعمل على نشر هذه الخصلة بين أكبر عدد من الناس (بهدوء لكن دون تباطؤ وتأكد من أن تؤسس لها قاعدة متينة من المقتنعين بها)، بعد ذلك تأملها وهي تنطلق كالنار في الهشيم.

السمعة القوية تزيد من سطوتك واقتدارك دون أن تبذل مزيدا من الجهد، وهي تضع حولك هالة تكسبك الاحترام وحتى الهيبة. أثناء معارك شمال أفريقيا في الحرب العالمية الثانية اكتسب الجنرال الألماني إروين رومل سمعته كداهية في المناورة والخداع، وكان ذلك يبث الرعب في كل من كان يواجهه، وحتى مع استنزاف قواته وتفوق الإنجليز عليه خمس مرات في عدد الدبابات كانت مدن عديدة يتم إخلاؤها بالكامل عند وصول الأنباء باقترابه.

وكما يقال فإن سمعتك تسبقك دوما، وإن كانت لك سمعة تكسبك الاحترام فإن جزءا كبيرا من أعمالك يتحقق قبل أن تطلبه، بل حتى قبل أن تصل إلى المكان المنشود.

عادة ما يتحدد نجاحك في أمر ما بما حققت من نجاحات في أمور سابقة، كان الكثير من إنجازات هنري كيسنجر في دبلوماسيته المكوكية تعتمد على سمعته في تسوية الخلافات، وكان الكثيرون لا يرغبون في أن ينظر إليهم بأنهم من جمود التفكير بحيث لا يستطيع كيسنجر أن يلين آراءهم. كانت نتيجة المفاوضات تعتبر محتومة إن ورد اسم كيسنجر بين الوسطاء.

اجعل لنفسك سمعة قائمة على خاصية مميزة لك، وسوف يصبح هذا التميز سواء كان في الموهبة أو المكر مثل منارات الموانئ تجذب إليك الناس وتحببهم في حضورك، اشتهارك بالأمانة مثلا سوف يسمح لك بممارسة كل أنواع الخداع. كان كازانوفا يستخدم شهرته في غواية النساء لتمهد له الطريق لغزواته الغرامية التالية، وكانت النساء اللاتي يسمعن بقدراته يغلبهن الفضول لاكتشاف ما الذي جعله يحقق هذا النجاح في ممارسة الحب والغواية.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

نصائح لدعم الصحة النفسية للأطفال

إيجابيات وسلبيات تعلّم الأطفال للغة العربية على الإنترنت

شروظ وإرشادات لتعليم اللغة العربية للأطفال عن بُعد

طرق تساعدك على تعليم طفلك الصبر

لماذا لا يحب بعض الأطفال دروس اللغة العربية

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق