الأربعاء، 21 ديسمبر 2022

• نصائح لدعم الصحة النفسية للأطفال


دعم الصحة النفسية للطفل

كآباء وأمهات، من المهم التأكد من أن أطفالنا يشعرون بالدعم خلال كل مرحلة من مراحل النمو. ولكل أم... يحق لك التدخل إذا وجدت أن أطفالك يواجهون صعوبات كبيرة في التكيف مع الحياة، إلا أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها دعم صحة الطفل النفسية لطفلك، قبل أن يصل إلى مرحلة العلاج.

1)        تحدثي مع طفلك وكوني صديقته

هذا الأمر يكسبه مهارة التأقلم مع الآخرين، والتي تبدأ من المنزل، من خلال الأحاديث معه وكذلك مشاركته الأنشطة مثل التنفس العميق، واستخدام كرات الإجهاد، والرسم والتلوين، أو الذهاب للمشي... كلها استراتيجيات رائعة للتعامل مع المشاعر.

2)        راقبي التغييرات السلوكية التي تطرأ على طفلك

من الطبيعي جداً أن يمر الأطفال بتغييرات في السلوك أثناء تقدمهم خلال مراحل نمو مختلفة. ومع ذلك، إذا لاحظت أن طفلك أصبح أكثر انسحاباً أو انعزالاً عن أصدقائه أو عائلته أو روتينه، فقد يكون ذلك علامة على أنه يواجه موقفاً أو يشعر بأنه لا يعرف كيفية التعامل معه بمفرده. أخبريه أنك موجودة ومستعدة لدعمه كيفما يحتاج.

3)        حافظي على التواصل الدائم مع طفلك

من المهم أن يعرف طفلك أنه يمكنه اللجوء إليك في أي قضية، وأنك ستستمعين إليه وتدعمينه، من دون إصدار أحكام، وهذا يمكنك من معرفة ما إذا كان يمر بظروف سيئة.

4)        ضعي لطفلك روتيناً وحدوداً في المنزل

من غير الروتين سيعاني طفلك من التوتر أو القلق، لأنه يوفر له الراحة والطمأنينة، سواء كان ذلك جدولاً للوجبات اليومية أو ليلة فيلم أسبوعية. من المهم أيضاً وجود حدود واضحة لطفلك لمعرفة كيفية تصرفه في المنزل، وها يمكن أن يقلل من مشاعر الإحباط لكليكما.

5)        دعي طفلك يعرف أنه محبوب

من أهم الأشياء التي يمكنك توفيرها هي البيئة التي يعلم فيها طفلك أنه محبوب ومهم. وأنك ستدعمينه بغض النظر عما يفعله، وهذا يزيد من شعوره بالأمن والأمان في المنزل.

6)        شجعي طفلك وكوني إيجابية

يحب الأطفال تلقي ردود فعل إيجابية ليتعلموا أنهم قد فعلوا شيئاً جيداً، وهذا يزيد من مشاعر الفخر والثقة بأنفسهم، والتي يمكن أن تبقى مع الطفل على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقديم التعزيز الإيجابي للسلوكيات غالباً ما يشجعه الأطفال على تكرار هذا السلوك.

7)        ادفعي طفلك ليكون مرحاً

يوفر النشاط البدني متنفساً ضرورياً للأطفال، وهو أمر مهم للصحة الجسدية والنفسية، تعد مساعدة الأطفال في العثور على نوع من الحركة التي يستمتعون بها، حتى في سن مبكرة، طريقة رائعة لضمان استمرار مشاركتهم واهتمامهم. يمكن أن تكون المشاركة في الحركة مع طفلك أيضاً طريقة رائعة لإشراكهم.

8)        تحدثي مع طفلك عن العواطف والمشاعر بانتظام

بدلاً من مجرد القول بأن يومك كان "جيداً" أو "حسناً"، حاولي مناقشة المشاعر المختلفة التي شعرت بها طوال اليوم عند التحدث مع طفلك. تحدثي معه حول اللحظة التي شعرت فيها بالتوتر في الاجتماع أو الإحباط مع زميل في العمل - ثم كيفية تعاملك مع مشاعرك في هذا الموقف. هذا يعلمه أن هذه المشاعر طبيعية، ويقدم اقتراحات حول كيفية التعامل معها ويمنحه مفردات للتحدث عن مجموعة واسعة من المشاعر التي تؤثر عليه، لا تخافي من طرح موضوع الصحة النفسية مع الأطفال الأكبر سناً والمراهقين.

9)        اشركي طفلك في صنع القرار

غالباً ما يُترك الأطفال خارج عملية اتخاذ القرار. ومع ذلك، فإن إيجاد طرق لإشراك طفلك في اتخاذ القرارات يمكن أن يساعده على الشعور بأنه مسموع وله قيمة في منزله. شيء بسيط مثل سؤاله عما إذا كان يعتقد أنه يجب عليك تحضير الأرز أو المعكرونة والجبن مع العشاء فهذا يمنحه الثقة بالنفس.

10)  الجئي لطبيب إذا لزم الأمر

إن إدراك متى يحتاج طفلك إلى المساعدة هو مهارة بالغة الأهمية يجب أن تتمتع بها كل أم، قد تكون هناك أوقات محبطة، لمحاولة التعامل مع سلوكيات طفلك أو الاستجابة بشكل مناسب لمشاعره لا تخافي من العثور على المساعدة واطلبيها من اختصاصي، فقد يكون ذلك مفيداً لك ولطفلك.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

أسباب ضعف شخصية الطفل

سلوكيات الأطفال التي لا يمكن تجاهلها

أفكار لشراء الهدايا للأطفال

كيف أجعل ابنتي المراهقة اجتماعية

علامات التَّوَحُّد عند الأطفال في عمر سنتين

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق