الاثنين، 20 مارس 2023

• اجعلي صِيام طفلك لأول مرة تجربة ممتعة


صيام الأطفال

إذا كنتِ أُمّاً، وكان طفلك وصل إلى السِّنِّ المناسبة للصيام؛ فإليك بعض الإرشادات كيف تدربينه على الصيام؛ فشهر رمضان يُعَدُّ فرصةً لجعل أطفالنا منغمسين بشكل كامل في القيم الإسلامية وحَثِّهم على الصيام؛ فهو من أركان الإسلام، ويجب أن يكونوا مستعدين بحلول ذلك الوقت دون الحاجة إلى إجبارهم.

1)   تجربة الصيام

أنتِ بحاجة للتأكد من أن طفلك مستعد وراغب في البدء في تَعَلُّم كيفية الصيام، يبدأ العديد من الأطفال في تجربة الصيام في سِنِّ السادسة أو السابعة، لكن يختلف كل طفل عن الآخر، ويجب أن يكون تعليم طفلك الصيام تجربة ممتعة؛ لذلك يجب أن يكون مستعداً جسدياً ومتقبلاً له قبل أن يبدأ، وعليك بأخذ بالوقت الكافي للتحدث مع طفلك عن الصيام واستكشاف مشاعره.

يجب على الطفل أن يصوم تدريجياً؛ فيمتنع عن الطعام والشراب فترة قصيرة تزداد تدريجياً، لكن بصورة يومية، ولتشجيع الطفل على الصيام؛ عليك بإعداد «إفطار» خاص له مكون من الأطعمة المفضلة لديه.

2)   التخطيط لأهداف رمضان

يجب تشجيع الأطفال على أن يقوموا بتحديد ثلاثة أهداف للقيام بها خلال الشهر بأكمله؛ لأن أكثر من ذلك يكون كثيراً بالنسبة لهم، يمكن أن تكون الأهداف أشياء مثل: تعلم دعاء جديد، أو حفظ ثلاث سور جديدة، أو الصوم لمدة ساعتين مرة واحدة في الأسبوع، أو مساعدة الأم كل يوم في الأعمال المنزلية والمشاركة في تحضير فطور رمضان.

من ناحية أُخرى، أيضاً يمكن شراء دفتر ملاحظات، والسماح للطفل بتزيينه بنفسه، وإخباره أنه عليه أن يسجل أهدافه اليومية ومشاعره وأفكاره ودعواته إلى الله سبحانه وتعالى طوال شهر رمضان، وتأكدي من مدح الطفل بحرارة في أثناء تحقيقه لأهداف رمضان أو الحفاظ عليها.

3)   شجعي طفلك على الصدقات

يُعَدُّ تعليم أطفالك الصدقة من أفضل الطرق لتحضيرهم لاستقبال رمضان؛ فيجب أن يتعلم الأطفال أهمية الصدقة وضرورة مشاركتها مع المحتاجين. لا يجوز أن يقتصر التبرع للأعمال الخيرية على جمع الأموال للجمعيات الخيرية فحسب، بل تمكن مشاركة طعام الإفطار مع جيرانك.

يمكن إحضار صندوق كبير والطلب من الأطفال تزيين لافتة مكتوب عليها «صندوق الصدقات» وعلى مدار الشهر يمكن تشجيع كل فرد في الأسرة على وضع التبرعات المالية والغذائية في الصندوق أو ألعاب جيدة يرغبون في التخلي عنها.

يجب مدح الأطفال عندما يضيفون الصدقات إلى الصندوق، والتأكد من أنهم يرونك تضعين الأشياء في الصندوق أيضاً، ويجب أخذ القرار مع أطفالك أين سيتم التبرع بالمال والطعام.

4)   عقد لقاء عائلي حول رمضان

قبل أسبوع من رمضان يمكن عقد اجتماع عائلي لشرح ماهية رمضان، وأن رؤية الهلال تشير إلى بدايته، وماذا يفعل المسلمون، وكيف سيتغير جدول الأسرة ومسؤوليتها اليومية. يجب الانتباه إلى أنه إذا لم يستوعب الأطفال الغرض من هذا الشهر وأهميته؛ فقد يفقدون الاهتمام بالتعلم والمشاركة في الأنشطة الرمضانية، وقد يرفض الطفل الصيام؛ لذا يجب البدء في غرس أهمية رمضان من خلال القصص الإسلامية البسيطة، وإشراكهم في الأنشطة الرمضانية التفاعلية؛ فلن يمكِّنهم ذلك من فهم أساسيات الشهر الفضيل فحسب، بل سيساعدهم أيضاً على بناء حب الاحتفال برمضان والتجمعات العائلية وَصِلَة الرَّحِمِ في أذهانهم.

5)   استقبال الشهر بالبالونات والزينة

تمكن مشاركة طفلك في تزيين المنزل بالزينة الرمضانية المبهجة باستخدام بعض الأدوات البسيطة والتصميمات اليدوية الرائعة، وتمكنك الاستعانة بالحبال المزينة بالنجوم الورقية والفوانيس مختلفة الأحجام إلى جانب الإضاءات الملوَّنة لتزيين المنزل، ويمكن طلب المساعدة من الأطفال لتزيين المنزل وطلب أفكارهم واقتراحاتهم.

تمكن مشاركة الطفل في بعض الأنشطة مثل عمل صور مجمعة لبعض الأطعمة المفضلة لديهم للإفطار؛ أو جعلهم يصنعون مفارش خاصة بشهر رمضان لمائدة السحور.

إقرأ أيضاً:

كيف تحفزين طفلك على حب الرياضيات

كيفية التعرف على التوحد في طفلك

النمل حشرات اجتماعية

أنشطة بسيطة مع أطفالك في البيت

وسائل للتعامل مع الخجل الزائد عند الأطفال

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق