الأحد، 13 أغسطس 2023

• عبارات تجعل أطفالكم يحبون المدرسة.. قولوها لهم


عبارات تحفزية

المدرسة على الأبواب، حيث انتهى الصيف وبات الاستيقاظ مبكراً هو المعيار الجديد بالنسبة للأطفال الصغار. لكن مع وجود بعض العبارات المشجعة للأطفال، سيشعر أطفالك بتحسن كبير تجاه هذا الانتقال. وتساعد هذه العبارات في إعداد الأطفال من خلال جعلهم يشعرون بمزيد من الثقة والطمأنينة.

1)    "ماذا حدث في المدرسة اليوم"؟

تبدأ المحادثات غالباً بسؤال، ويجب أن تكون أسئلتنا ذات نهايات مفتوحة تتطلب التقييم أو الحكم وتؤدي إلى إجابات قصيرة. وهذا السؤال مفيد لأن الطفل يكون متحمساً جداً ومستعداً للحديث عن المدرسة ثم يمكنك طرح المزيد من الأسئلة، مثل: قل لي ما حدث في المدرسة اليوم؟. هل كنت لطيفاً؟ أخبرني بما لاحظته في طريق العودة إلى المنزل من المدرسة؟

2)    "ليس عليك أن تكون الأفضل في كل شيء؛ ما عليك سوى أن تبذل قصارى جهدك ".

الأطفال ليسوا مثاليين. من المحتمل أن يعاني طفلك في مرحلة ما من عدم القدرة على الاستيعاب، سيكون من الجيد أن يعرف أنه ليس عليه أن يكون الأفضل في كل شيء، ولكن يجب عليه بذل قصارى جهده وسيؤدي قول هذه الكلمات أيضاً إلى منع طفلك من الشعور بالخجل عندما لا يحقق نجاح الآخرين، ليست هناك حاجة للمقارنة، فقط قولي له ابذل قصارى جهدك.

3)    عامل الآخرين بالطريقة التي تريد أن تُعامَل بها"

تعليم أطفالك معاملة الآخرين بالطريقة التي يحبون أن يعاملوا بها سيساعدهم على وضع أنفسهم في مكان الآخرين وتجنب انتقادهم بسبب قلة الانتباه أو التعامل مع شخص آخر بسبب ضغط الأقران.

4)    "لا تدع تصرفات زملائك تؤثر على شعورك تجاه نفسك."

في مرحلة ما، سيكون طفلك متأثراً بالتعليقات أو السلوكيات السلبية. في هذه الحالات، سيكون من المفيد له أن يعرف أن تصرفات المتنمر تتحدث عن المتنمر أكثر من الهدف.

5)    "أنت قادرٌ على أي شيء تضعه في ذهنك"

يبدو الأمر عادياً لكن كل طفل يحتاج إلى سماع هذا ليس فقط في اليوم الأول من المدرسة ولكن طوال العام الدراسي. إن قول هذه الكلمات هو الخطوة الأولى لتعليم أطفالك المثابرة وأخلاقيات العمل. إنه تأكيد مهم يضعهم في عقلية العمل من أجل النجاح.

6)    "المدرسة هي وظيفتك."

العبارة تدفع الطفل لبذل الجهد للقيام بذلك بشكل جيد في المدرسة. لكن اجعليها محصورة في الأشياء التي تهم طفلك، لأنه يحتاج إلى معرفة أنك تحبينه كما هو، وبهذا يكون أكثر استعداداً لأن يحب نفسه، الأطفال الذين يتمتعون بتقدير كبير لذاتهم يتمكنون من تكوين صداقات بسهولة أكبر، وهو ما يساعد دائماً في اجتياز العام الدراسي.

7)    "لاحظ من الذي قد يحتاج إلى صديق اليوم"

يمكن أن يؤدي عدم المشاركة في الأنشطة إلى الشعور بعدم الانتماء، وهو ما قد يكون مدمراً. يمكن لطفلك إحداث فرق من خلال ملاحظة من لا يشارك في نشاط أو محادثة ودعوته للانضمام إليه. غالباً ما يحتاج الأطفال فقط إلى صديق واحد للنجاة من المواقف الصعبة في المدرسة. حيث يكونون في انتظار دعوة للانضمام إلى المجموعة أو النشاط، وقد يكون طفلك واحداً منهم.

إقرأ أيضاً:

خطوات تمهيدية للأطفال قبل العودة للمدرسة

مشاكل يعاني منها المراهقون وطريقة حلولها

شروط صحية لاختيار حقيبة الطفل المدرسية

أدوات تضر طفلك لا تضعيها في حقيبته المدرسية

إرشادات للتوقف عن الصراخ على أطفالك

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق