الأربعاء، 23 أغسطس 2023

• أفكار للأسبوع التمهيدي لرياض الأطفال


أفكار كي يتَقَبَّل الطفل أيامه الأولى في الروضة

قد يكون طفك سعيداً لاستقبال المدرسة في عامه الأول، لكن تبقى الأيام الأولى للمدرسة مُتعِبة للغاية لكل من الطفل وأولياء الأمور. مع ذلك فهناك الكثير من الطرق التي تساعد الآباء على إعداد أطفالهم للمدرسة في مرحلة الروضة.

قومي بزيارة المدرسة وحاولي مقابلة مُدَرِّسَة طفلك

من المهم أن تدعي طفلك يتعرف على مبنى المدرسة والمعلمين. إذا ذهب إلى المدرسة معك من قبل، فسيجعله ذلك يتأقلم بشكل أفضل في أيامه الأولى من المدرسة لأنه سيكون على دراية بمبنى المدرسة على الأقل.

غالبًا ما تكون الأماكن الجديدة مخيفة للأطفال إذا لم يرافقهم والداهم. إن مقابلة المعلمة أو المعلم سيساعده أيضاً في العثور على وجه مألوف أثناء تواجده في مجموعة من الغرباء.

يمكنك تكرار زيارتك للمدرسة في الأسبوع الأول من الدراسة. وقومي بجولة مدرسية مع طفلك إلى الصفوف، سيجعله هذا يَتَقَبَل المكان الجديد.

اقرأي على طفلك قصصاً مناسبة في الأسبوع الأول

قد يشعر الأطفال بالقلق عموماً في الأسبوع الأول. بشأن تكوين صداقات والتكيف والعثور على طريقهم إلى الحمام. يمكن أن تساعد القصص التي تحكي عن المدرسة في تهدئة تلك المخاوف وهي واحدة من أفضل الطرق لإعداد الأطفال، لهذا التغيير في حياتهم.

أيقظي طفلك باكراً

أيقظي الأطفال قبل ساعةعلى الأقل من موعد المدرسة حتى يكون لديهم متسع من الوقت للاستعداد وتناول وجبة الإفطار وربما التذمر، حتى الوصول إلى المدرسة في الوقت المحدد. قد يستغرق طفلك بعض الوقت للتكيف مع جدول الصباح المزدحم الجديد.

اجعلي طفلك يتعلم المهارات الأساسية

يتعلم الأطفال المهارات الأساسية في رياض الأطفال. فالحضانة هي المكان الذي تتشكل فيه العادات مدى الحياة. ومن خلالها يشعر براحة أكبر بين أقرانه. خصصي وقتاً للتلوين مع طفلك، أو قومي بعد الأرقام معه، سيؤدي ذلك إلى إثارة الفضول لديه ويشجعه أيضًا على التطلع إلى الفصل الجديد القادم من حياتهم

اسألي طفلك عن طعامه المفضل

اسألي طفلك عما يود تناوله من طعام الغداء معه في المدرسة. اصنعي له طبقه المفضل في الأسبوع الأول، وما سيجعله يشعر بالمتعة أكثر، اصطحابه للتسوق معك في السوبرماركت، كي يختار الفاكهة التي يحب أخذها معه إلى المدرسة،. يمكنك أيضًا وضع وجبة خفيفة مفاجئة له ليشعر أن الذهاب إلى المدرسة يمكن أن يكون ممتعًا حقًا.

دَرِّبي طفلك على الاعتناء بنفسه

يجب أن يعرف الأطفال الصغار كيفية الاعتناء بأنفسهم عندما يكونون في المدرسة. يتضمن ذلك ارتداء الملابس وغسل اليدين والذهاب إلى الحمام والعطس في منديل ووضع الأشياء في حقائبهم، وما إلى ذلك، فإن معرفة هذه الأشياء الأساسية من شأنها أن تجعل طفلك أكثر ثقة. يمكن للأطفال الصغار الاعتناء بأنفسهم، أنت تحتاجين فقط إلى توضيح كيفية القيام بذلك.

كوني مستعدة لبعض الدموع

يبكي العديد من الأطفال عندما يقوم آباؤهم بتسليمهم عند بوابة المدرسة، وقد يستمر هذا البكاء لأسبوع كامل، إنه أمر طبيعي. لكن من المهم التعامل مع الموقف بنضج وعدم الانغماس في مشاعر طفلك فهذا يجعله يتخذها عادة لجذب الانتباه.

تحكمي به بسرعة وأخبريه أنك ستكونين هناك لاصطحابه بعد ساعات الدوام المدرسي، واتركي الباقي للمعلمين ليهتموا به. سينسى طفلك الأمر قريبًا بمجرد دخوله المدرسة ورؤية أشياء وأشخاص جدد.

دعي طفلك يختار حقيبته المدرسية

لا شيء يجعل الأطفال أكثر حماسًا من كلمة التسوق. دعيه يختار حقيبته المدرسية وصندوق الأقلام وصندوق الغداء وزجاجة الماء والأدوات المكتبية. هذا سيجعله يشعر بأهميته وخصوصياته.

امنحي طفلك صورة عائلية

نظرًا لأنه لا يمكنك أن تكوني مع أطفالك في المدرسة، يمكن أن تساعدهم الصورة على الاسترخاء. على الرغم من أن هذا ليس ضروريًا، إلا أن وضع صورة عائلية في حقيبة طفلك يمكن أن يكون مريحًا جدًا للأطفال.

يجب أن يكون اليوم الأول في مدرسة رياض الأطفال تجربة لا تُنسى لك ولطفلك. لكن عليك أنت بالاسترخاء حتى يقلدك طفلك، ودعيه يستكشف بيئة التعلم الجديدة بنفسه.

إقرأ أيضاً:

كيف تساعد المناظرات طفلك في المدرسة

أخطاء عند اختيار الزي المدرسي للبنات

أهمية تناول الإفطار قبل الذهاب للمدرسة

أفضل 6 موارد لتعليم الأطفال الذكاء الاصطناعي

جملتان ستجعلان أطفالك يقولون الحقيقة

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق