الخميس، 17 أغسطس 2023

• جملتان ستجعلان أطفالك يقولون الحقيقة


الصدق والكذب

يكذب جميع الأطفال من وقت إلى آخر، ولا يمكننا دائمًا معرفة متى يفعل هؤلاء القراصنة الصغار ذلك، ومع ذلك، هناك جملتان يمكنك أن تقوليهما لأطفالك لجعلهم صادقين.

فالأطفال (على الأقل الصغار) يكذبون لمحاولة إرضائك أو إسعادك. لذا فإن الإستراتيجية الأولى لإخراج الحقيقة منهم هي إخبارهم أنك ستكونين سعيدة حقًا إذا قالوا لك الحقيقة.

الجملة الأولى

ما ينجح حقًا هو إخبار الطفل، "لن أكون مستاءة منك إذا قلت الحقيقة، سأكون سعيدة حقًا." فالصغار يكذبون ليجعلوك سعيدة إذ يحاولون إرضاءك، لذا فإن إخبارهم بأن الحقيقة ستجعل الوالدين سعيدين يجعلهم يفكرون في شأن القصة غير الصادقة التي يرغبون بروايتها.

الجملة الثانية

الجملة الثانية التي يمكن قولها وتقلل الكذب بنسبة 25٪: "أنا على وشك أن أطرح عليك سؤالاً. ولكن قبل أن أفعل ذلك، هل ستتعهد بقول الحقيقة؟" (نأمل أن يقول الطفل "نعم".)

طرق ممتعة لتعليم الأطفال قول الحقيقة

لا تتركي المناقشات حول قول الحقيقة حتى الوقت الذي يكذب فيه أطفالك، فمن المحتمل أن يكون الطفل مرتبطًا تمامًا بما قاله، ويدافع عنه بغض النظر عن السبب.

أنشئي مواقف مرحة وعملية للتعرف على ماهية الصدق، وساعدي الأطفال على تمييز ما يعنيه "قول الحقيقة" بأنفسهم. وبهذه الطريقة يتم إعدادهم بالمعرفة اللازمة وعندما يواجهون موقفًا يُطلب منهم أن يأخذوا "الحقيقة" على محمل الجد، عبر الطرق الآتية:

1)    قومي برواية القصص

تحدثي عن كيف أن بعض الأشياء التي تسمعين عنها وهي ليست صحيحة في الواقع، ولكنك قد تصدقينها. لأن فك رموز الحقيقة من الخيال أمر صعب، خاصةً الأشياء التي نراها على التلفزيون. اصنعي قصة رائعة مع طفلك عن أشياء لا يمكن أن تكون حقيقية - مثل الطيران أو العيش في السحب أو مقابلة الحيوانات التي تتحدث. اشرحي له أن هذه القصص ممتعة، لكنها ليست حقيقية، وبعض الأشياء التي نراها مثل العروض التي تتضمن شخصيات كرتونية، أو نسمع عنها مثل الجنيات أو الوحوش، ليست في الواقع قصصًا حقيقية ولكنها "مختلقة".

2)    العبي معه لعبة تسمى "الحقيقة والخطأ"

ضعي علامتين تقولان "صواب" و "خطأ" وإذا كان طفلك لا يستطيع القراءة بعد، يمكنك استخدام بطاقات ملونة، وأظهري لطفلك أي علامة "صحيحة" وأيها "خاطئة" ، واشرح معنى الكلمات. أخبري طفلك الآن ببعض الأشياء التي قد تكون صحيحة أو غير صحيحة أثناء حمله للورقة ذات اللون الصحيح لما تقوله. يمكنك البدء بقول أشياء صادقة وأخرى كاذبة، واطلبي منه رفع الورقة عند كل جملة..

3)    العبا معاً بالدمى

اجعلي دمية تقول وعودًا مختلفة مثل، "سأساعدك على التخلص من ألعابك" أو "سأغني أغنية لك" ثم لا تفعل ما قالت إنها ستفعله. تحدثي عن أهمية فعل ما تقولين أنك ستفعلينه. لتجنب الكذب.

4)    قومي بإنشاء قصة مربعات

ارسمي أربعة مربعات على قطعة من الورق. في الأول، ارسمي طفلًا يكسر شيئًا ويشعر بالتوتر حيال ما سيحدث. في الثاني ارسمي كيف قال الطفل حقيقة ما حدث. في المجموعة الثالثة ارسمي كيف كان رد فعل الوالد. في الرابع ارسمي كيف ساعد الوالد الطفل في إصلاح ما كسره. أخبري القصة لطفلك أو اطلبي منه أن يروي القصة باستخدام الصور. وناقشي معه كيف يمكن أن يكون من الصعب قول الحقيقة، لكن الصدق هو الأفضل دائمًا، وكيف أن الأب سيكون فخورًا جدًا عندما يقول الطفل الحقيقة حتى عندما كان الأمر صعبًا.

إقرأ أيضاً:

عبارات قولوها كي يحب أطفالكم المدرسة

طرق لمواجهة ضغوطات الحياة بين المراهقين

لماذا يتذمّر الطفل من العودة للمدرسة بعد العطلة

خطوات تساعد طفلك لعمل الواجب المدرسي وحده

استعداد صحي ونفسي للطفل لاستقبال العام الجديد

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين

المصدر: 1

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق