الثلاثاء، 23 يناير 2024

• شرح بديهيات واتزلاويك (Watzlawick): فَكّ تشفير التواصل


"
انهيار التواصل: فهم وتطبيق بديهيات واتزلاويك
"

مقدمة

يشكل التواصل حجر الزاوية في تفاعلاتنا في البيئات الشخصية والمهنية. ومع ذلك، فهو عرضة للانهيارات، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى سوء الفهم والصراعات.

لفهم هذه الانهيارات، يمكن للمرء أن يلجأ إلى أعمال بول واتزلاويك، المنظر الشهير في دراسات الاتصالات. تقدم بديهيات Watzlawick الخمس للتواصل رؤى قيمة حول الديناميكيات المعقدة للتواصل بين الأشخاص. تتعمق هذه المقالة في هذه البديهيات، وتستكشف آثارها وتطبيقاتها في الحياة اليومية لمنع ومعالجة أعطال الاتصالات.

بديهيات واتزلاويك: نظرة عامة مختصرة

1)    استحالة عدم التواصل: تنص البديهية الأولى على أنه من المستحيل عدم التواصل. كل سلوك، سواء كان مقصودًا أم لا، هو شكل من أشكال التواصل. يتضمن ذلك الإشارات غير اللفظية مثل لغة الجسد وتعبيرات الوجه وحتى الصمت. إن فهم هذه البديهية يعني إدراك أنه حتى عندما نعتقد أننا لا نتواصل، فإننا نرسل رسائل إلى من حولنا.

2)    جانب المحتوى والعلاقة: تشير البديهية الثانية لواتزلاويك إلى أن كل اتصال له جانب من المحتوى والعلاقة. جانب المحتوى هو الرسالة الحرفية، بينما جانب العلاقة يشير إلى كيفية فهم الرسالة. على سبيل المثال، يمكن تفسير عبارة بسيطة مثل "النافذة مفتوحة" بشكل مختلف اعتمادًا على العلاقة بين المتحدث والمستمع.

3)    علامات الترقيم في تسلسل الأحداث: تتناول هذه البديهية كيفية إدراك الأفراد وتسلسلهم لتسلسل الأحداث. غالبًا ما تنشأ مشكلات الاتصال من علامات الترقيم المختلفة في سلسلة من الأحداث. على سبيل المثال، قد ينظر الشخص إلى صمت شريكه كرد فعل على شيء قاله، في حين قد ينظر الشريك إلى الصمت كرد فعل على سلوك الآخر.

4)    الاتصال الرقمي والتناظري: يفرق Watzlawick بين وسائط الاتصال الرقمية والتناظرية. يستخدم الاتصال الرقمي رموزًا منفصلة وهو الأفضل لنقل المعلومات الواقعية. في المقابل، يعتبر التواصل التناظري، مثل الإيماءات ونبرة الصوت، أكثر ملاءمة للتعبير عن المشاعر والعلاقات.

5)    التفاعلات المتناظرة والمتكاملة: البديهية النهائية تقسم التفاعلات إلى متناظرة أو متكاملة. في التفاعلات المتماثلة، يعكس سلوك شخص ما الآخر أو يستجيب له. في التفاعلات التكميلية، سلوك شخص ما يكمل أو يكمل سلوك الآخر. كلا النوعين من التفاعلات ضروريان، ولكن عدم التوازن يمكن أن يؤدي إلى انقطاع الاتصال.

تطبيق البديهيات في الحياة الحقيقية

1)    الوعي في التواصل غير اللفظي: إن التعرف على حقيقة البديهية الأولى في الحياة اليومية يتضمن إدراك إشاراتنا غير اللفظية. على سبيل المثال، يمكن للموقف المنفتح والاستماع اليقظ للمدير أن يوصل الدعم والانفتاح لفريقه، حتى بدون كلمات.

2)    تحقيق التوازن بين المحتوى والعلاقة: يتطلب الاتصال الفعال تحقيق التوازن بين محتوى الرسالة وديناميكيات العلاقة. يتضمن ذلك التعاطف والأخذ في الاعتبار وجهة نظر الشخص الآخر أثناء نقل الرسالة. في البيئة العائلية، الطريقة التي ينقل بها أحد الوالدين القواعد إلى الطفل لا تنقل القاعدة فحسب، بل تشكل أيضًا العلاقة بين الوالدين والطفل.

3)    فهم علامات الترقيم: لتجنب سوء الفهم، من الضروري أن نفهم كيف يتم ترقيم اتصالاتنا من قبل الآخرين. وقد يتضمن ذلك مناقشة التصورات وتسلسل الأحداث في الصراعات لإيجاد أرضية مشتركة.

4)    اختيار وضع الاتصال الصحيح: اعتمادًا على الموقف، قد يكون تحديد ما إذا كنت تريد استخدام الاتصال الرقمي أو التناظري أمرًا بالغ الأهمية. على سبيل المثال، في حين أن البريد الإلكتروني (الاتصال الرقمي) فعال في مشاركة المعلومات الواقعية في العمل، فإن الاجتماعات وجهًا لوجه (الاتصال التناظري) قد تكون أفضل لحل النزاعات أو مناقشة الموضوعات الحساسة.

5)    موازنة أنواع التفاعلات: في أي علاقة، يعد إدراك التوازن بين التفاعلات المتماثلة والمتكاملة أمرًا حيويًا. على سبيل المثال، في الفريق، قد يؤدي الكثير من التماثل إلى الصراعات والمنافسة، في حين أن التكامل المفرط قد يؤدي إلى التبعية.

معالجة أعطال التواصل باستخدام بديهيات واتزلاويك

1)    التفسيرات غير اللفظية الخاطئة: عندما يساء فهم الرسالة، فإن إعادة النظر في الجوانب غير اللفظية للتواصل يمكن أن تكون مفيدة. ربما كانت الرسالة صحيحة، لكن لغة الجسد نقلت مشاعر مختلفة.

2)    صراعات المحتوى والعلاقات: تنشأ العديد من الصراعات نتيجة عدم التوافق بين رسائل المحتوى والعلاقات. يمكن أن يساعد توضيح النوايا وفهم الديناميكيات العلائقية في حل مثل هذه المشكلات.

3)    حل الاختلافات في علامات الترقيم: يمكن للمناقشات المفتوحة حول كيفية إدراك كل طرف لتسلسل الاتصال أن تكشف عن سوء الفهم وتساعد في إيجاد حلول متبادلة.

4)    اختيار قنوات الاتصال المناسبة: في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التحول من الاتصال الرقمي إلى الاتصال التناظري (أو العكس) إلى منع سوء الفهم. على سبيل المثال، قد يكون من الأفضل تلقي التعليقات الحساسة في محادثة وجهًا لوجه بدلاً من تلقيها عبر البريد الإلكتروني.

5)    تحقيق التوازن بين التماثل والتكامل: في كل من العلاقات الشخصية والمهنية، فإن إدراك التوازن بين التماثل والتكامل يمكن أن يمنع الصراع على السلطة والتبعية.

خاتمة

توفر بديهيات واتزلاويك إطارًا لفهم تعقيدات التواصل البشري. ومن خلال تطبيق هذه المبادئ، يمكن للأفراد أن يصبحوا أكثر وعيًا بالديناميكيات التي تلعب دورًا في تفاعلاتهم، مما يؤدي إلى تواصل أكثر فعالية وذات معنى. المفتاح يكمن في أن تضع في اعتبارك ليس فقط ما يقال، ولكن أيضًا كيف يقال وكيف يتم إدراكه. ومن خلال القيام بذلك، يمكننا التغلب على أعطال التواصل وحلها بشكل أكثر فعالية، وتعزيز العلاقات الصحية في جميع مجالات الحياة.

المصادر:

1.   Watzlawick, P., Beavin Bavelas, J., & Jackson, D. D. (1967). Pragmatics of Human Communication: A Study of Interactional Patterns, Pathologies, and Paradoxes. New York: W. W. Norton & Company.

2.   Griffin, E. (2011). A First Look at Communication Theory. New York: McGraw-Hill.

3.   Miller, K. (2014). Organizational Communication: Approaches and Processes. Boston: Cengage Learning.

4.   Argyle, M. (1975). Bodily Communication. London: Methuen.

5.   DeVito, J. A. (2015). The Interpersonal Communication Book. New York: Pearson Education.

6.   Fisher, B. A. (1978). Perspectives on Human Communication. New York: Macmillan.

7.   Burgoon, J. K., Guerrero, L. K., & Floyd, K. (2010). Nonverbal Communication. Boston: Allyn & Bacon.

8.   Leathers, D. G., & Eaves, M. (2015). Successful Nonverbal Communication: Principles and Applications. New York: Routledge.

9.   Trenholm, S., & Jensen, A. (2013). Interpersonal Communication. Oxford: Oxford University Press.

10. Littlejohn, S. W., & Foss, K. A. (2010). Theories of Human Communication. Albuquerque: Waveland Press.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق