الجمعة، 3 مايو 2024

• كتاب النبي: كيف جعل جبران خليل جبران اسماً مألوفاً في أمريكا؟

الراحل جوان أكوسيلا يتحدث عن الحياة المعقدة والمتناقضة لأيقونة العصر الجديد

ما الذي جعل النبي ناجحا بشكل خيالي؟ في بداية الكتاب، نعلم أن المصطفى، وهو رجل مقدس، يعيش في المنفى في مدينة تدعى أورفاليز منذ اثنتي عشرة سنة. (عندما نُشر كتاب النبي، كان جبران يعيش في نيويورك، في «المنفى» من لبنان، منذ اثنتي عشرة سنة).

سفينة قادمة الآن لإعادته إلى الجزيرة التي ولد فيها. حزنًا على رحيله، يتجمع الناس حوله ويسألونه عن كلماته الحكيمة الأخيرة - عن الحب، وعن العمل، وعن الفرح والحزن، وما إلى ذلك. إنه ملتزم، وتشغل تأملاته في هذه الأمور معظم الكتاب.

نصيحة المصطفى ليست سيئة: الحب ينطوي على معاناة؛ وينبغي منح الأطفال استقلالهم. ومن يقول غير ذلك هذه الأيام؟ لكن الأهم من صحة نصيحته هو أن مجرد حقيقة أن النبي كان كتاب نصائح - أو بشكل أكثر دقة "أدبًا ملهمًا" - ربما ضمنت عددًا كبيرًا من القراء في البداية. وأقرب نظراء جبران اليوم هو الحكيم البرازيلي باولو كويلو، وقد بيعت من كتبه ما يقرب من مائة مليون نسخة.

ثم هناك الغموض الممتع في نصائح المصطفى. على طريقة الأبراج، تكون العبارات قابلة للتطبيق على نطاق واسع ("إبداعك"، "مشاكلك العائلية") لدرجة أن أي شخص تقريبًا يمكن أن يعتقد أنها موجهة إليه. في بعض الأحيان، يصل غموض المصطفى إلى درجة أنك لا تستطيع فهم ما يعنيه. ومع ذلك، إذا نظرت عن كثب، فسوف ترى أنه في كثير من الأحيان يقول شيئًا محددًا - أي أن كل شيء هو كل شيء آخر.

الحرية هي العبودية؛ اليقظة حلم. الإيمان شك. الفرح هو الألم. الموت هو الحياة. لذا، مهما كان ما تفعله، لا داعي للقلق، لأنك تفعل العكس أيضًا. مثل هذه المفارقات، التي استخدمها جبران لسنوات لإبعاد هاسكل عن سريره، أصبحت الآن أداته الأدبية المفضلة. إنهم لا يجذبون فقط من خلال تصحيحهم الظاهري للحكمة التقليدية، ولكن أيضًا من خلال قوتهم المنومة، وإنكارهم للعمليات العقلانية.

إذا كان الفنانون في ذلك الوقت يتخلصون من المثالية والمشاعر، فإن الناس العاديين لم يفعلوا ذلك.

كما أن الكتاب يبدو دينيًا، وهو كذلك بطريقة ما. كان جبران على دراية بالكتب المقدسة البوذية والإسلامية، وقبل كل شيء بالكتاب المقدس، بترجمته العربية وترجمته للملك جيمس. (تأتي هذه المفارقات جزئيًا من الموعظة على الجبل). في كتاب النبي، جمع كل هذه المفارقات في حساء دافئ وسلس بين الطوائف كان مثاليًا لقراء القرن العشرين، الذين كان الكثير منهم يتوقون إلى وسائل الراحة الدينية ولكنهم لم يفعلوا ذلك. لا يرغب في التعهد بالولاء لأي كنيسة، ناهيك عن أي إله قد يترك سجلاً عن الطريقة التي يريدهم أن يتصرفوا بها.

ليس من المستغرب أنه عندما اجتمع هذان الاتجاهان – مناهضة الاستبداد والحنين إلى القداسة – وأنتجا الستينيات، بلغت مبيعات النبي ذروتها. كما أن روح الستينيات لم تختف من عالمنا. إنها لا تزال باقية في حركة العصر الجديد - التي كان جبران قابلة لها - وربما يكون هذا السوق هو ما كان يدور في ذهن إيفري مان عندما قررت إصدار المجموعة الجديدة.

علاوة على ذلك، فإن النبي يطمئن. أخبر جبران هاسكل أن المعنى الكامل للكتاب هو "أنت أعظم بكثير مما تعلم، وكل شيء على ما يرام". بالنسبة للأشخاص الذين هم في شك أو في ورطة، فهذه أخبار جيدة. (يقال إن الكتاب يحظى بشعبية في السجون.) وأخيرا، النبي قصير - ستة وتسعون صفحة في طبعته الأصلية، مع هوامش يمكن أن تقود شاحنة عبرها - وهي نقطة بيع لا ينبغي استبعادها. وبما أن النص مقسم إلى أقسام صغيرة قابلة للفصل، فيمكنك جعله أقصر، بمجرد غمسه فيه هنا وهناك، كما يفعل بعض الناس مع الكتاب المقدس. أعتقد أن الكثير من معجبيها لم يقرأوها من الغلاف إلى الغلاف.

وهناك كتاب أفضل لجبران، عيسى ابن الإنسان، صدر بعد النبي بخمس سنوات. هذا هو ثاني أكثر أعماله شعبية، ولكنه في المرتبة الثانية. ويرجع ذلك بلا شك إلى افتقاره إلى ميزة "الشيء للجميع" التي كانت تتمتع بها سابقتها. يسوع هو عن يسوع. كما أنه ليس كتاب نصح أو عزاء. إنها رواية من نوع ما، وهي عبارة عن مجموعة من تسعة وسبعين عبارة لأشخاص يتذكرون المسيح. بعض المتحدثين معروفون لدينا - بيلاطس البنطي، ومريم المجدلية - لكن البعض الآخر اختراعات: راعي لبناني، وصيدلي يوناني. كلهم يتحدثون كما لو كانوا يجرون مقابلة.

ورغم أن جبران كان يعتبر نفسه معجبًا بجميع الأديان، إلا أنه كان مهووسًا بيسوع. أخبر هاسكل أن يسوع جاء إليه في الأحلام. أكل الاثنان الجرجير معًا، وأخبره يسوع بأشياء خاصة - على سبيل المثال، أمثال لم تظهر في الأناجيل. في بعض الأحيان، رأى جبران نفسه بوضوح على أنه يسوع، ومن المحتمل أن هذا هو ما ألهم قراره غير الحكيم، في يسوع، ابن الإنسان، بإعادة كتابة مقاطع طويلة من الكتاب المقدس، على سبيل المثال، الصلاة الربانية: "أبانا الذي في الأرض وفي الأرض". السماء، اسمك مقدس. لتكن مشيئتك معنا، كما في الفضاء أيضًا».

ومع ذلك، فإن الكثير من الكتاب يتجاوز مثل هذه الحماقات. كان جبران يأمل في وقت ما أن يصبح كاتبًا مسرحيًا، وأظهر يسوع موهبة في التوصيف و"الصوت" - وهو إصرار، في الوقت الحالي، على وجهة نظر أحد المتحدثين - مما ينقذ الكتاب من غازاته المعتادة. وأيضًا، مهما كان تخيله لنفسه على أنه يسوع، فإنه في هذا الكتاب وحده أسقط النغمة التنبؤية التي كانت قمعية جدًا في بقية أعماله.

لدى عدد من المتحدثين شكاوى حول يسوع. يُسمح ليهوذا بتبرير جريمته: "ظننت أنه اختارني رئيسًا لمركباته ورئيسًا لجبابره". تلقت والدة يهوذا المخزية خطابًا كريمًا ومؤثرًا: "أتوسل إليك ألا تسألني أكثر عن ابني. لقد أحببته وسأحبه إلى الأبد. لو كان الحب في الجسد لأحرقته بمكاوي ساخنة وشعرت بالسلام. لكنه في الروح، لا يمكن الوصول إليه. والآن لن أتكلم أكثر من ذلك. اذهب واسأل امرأة أخرى أكرم من أم يهوذا. اذهبوا إلى أم يسوع». الكلمات الصعبة.

على النقيض من النبي، الذي تلقى مراجعات قليلة وفاترة، أشاد النقاد بالمسيح، ابن الإنسان، لكن معظمهم كانوا من نقاد الصحف. وبينما أولت المجلات الأدبية بعض الاهتمام لجبران في وقت مبكر، إلا أنها أسقطته في النهاية. هذه ليست مفاجأة. وكانت سماته الرائدة - المثالية، والغموض، والعاطفية - هي بالضبط ما كان يهرب منه الكتاب الشباب في العشرينيات. وبالتالي، لم يظهر على الساحة مع أفضل فئة من الفنانين في مانهاتن. ونادرا ما يظهر في المذكرات الأدبية لتلك الفترة. يقول إدموند ويلسون، في مذكراته عن العشرينيات، إن «جبران الفارسي» كان في حفل عشاء حضره أحد أصدقائه. هذا هو الذكر الوحيد الذي حصل عليه.

ولكن إذا كان الفنانون في ذلك الوقت يتخلصون من المثالية والمشاعر، فإن الناس العاديين لم يفعلوا ذلك. لقد أرادوا أن يسمعوا عن أرواحهم، ولم يكن سنكلير لويس ملزمًا لهم. ومن هنا شهرة النبي عند عامة الناس. بعد نشره، تلقى جبران أكياساً من بريد المعجبين. كما حاصره الزوار، ومعظمهم من النساء. ومن المثير للاهتمام أنه في ضوء تعطشه للشهرة، فإنه لم يستمتع بهذا الاهتمام. كان يقضي أشهر السنة في بوسطن، مع ماريانا، وعلى الرغم من أنه كان يكسب المال الآن، إلا أنه لم يغير طريقة معيشته، أو حتى شقته. بقي في الاستوديو الخاص به المكون من غرفة واحدة حتى نهاية حياته. ويبدو أن بساطتها الرهبانية أسعدته. أطلق عليه اسم "الأرميتاج" وأضاءه بالشموع.

وكلما زادت عزلته، انخفضت إنتاجيته. بعد يسوع، ابن الإنسان، تم لعب دوره بشكل أو بآخر. لقد أنتج كتابين آخرين باللغة الإنجليزية، لكنهما كانا متعبين من الأشياء الصغيرة، وقد قال المراجعون ذلك. وعندما كان جبران في باريس التقى رودان، وادعى لاحقاً أن النحات العجوز الشهير أطلق عليه لقب «وليام بليك القرن العشرين». ربما كان هذا التكريم من صنع جبران، وليس من صنع رودان، لكن الناس في كنوبف أعجبوا به، ولذلك تم وضعه على منشورات جبران الدعائية. (لم يستطع رودان الاحتجاج؛ لقد مات). بعد كتاب النبي، قام النقاد، الذين كانوا منزعجين بالفعل من شعبية هذا الكتاب، بإلقاء هذه العبارة مرة أخرى في وجه جبران. "بليك؟" لقد سألوا.

ربما كانت مشكلة جبران الأساسية هي الشعور بالنفاق، حيث أن حياته تناقضت بشكل كبير مع صورته كرجل مقدس.

في الأربعينيات من عمره، كان جبران رجلاً مريضاً. لقد اشتكى منذ فترة طويلة من مرض دوري أطلق عليه اسم الأنفلونزا. والآن قرر أن المرض ليس في جسده بل في روحه. وكان بداخله كتاب عظيم أعظم من النبي، لكنه لم يستطع أن يخرجه. وكانت لديه صعوبة أخرى: إدمان الكحول، وهو الوضع الذي ربما حدث بعد وقت قصير من نشر النبي، أو أثناء كتابته.

يعتقد روبن ووترفيلد أن مشكلة جبران الأساسية ربما كانت الشعور بالنفاق، حيث أن حياته تناقضت بشكل كبير مع وضعه كرجل مقدس. في سنواته الأخيرة، ظل منغلقًا في شقته، وكان يستقبل أحيانًا زائرًا جديرًا ولكنه كان يشرب في الغالب العرق، وهو مشروب كحولي سوري أرسلته إليه ماريانا، بالجالون على ما يبدو.

بحلول ربيع عام 1931، كان طريح الفراش، وفي صباح أحد الأيام، قررت المرأة التي أحضرت له وجبة الإفطار أن حالته خطيرة. نُقل جبران إلى مستشفى سانت فنسنت حيث توفي في وقت لاحق من ذلك اليوم. تم تسجيل سبب الوفاة على أنه “تليف الكبد مع مرض السل الأولي”. يذكر ووترفيلد أن معجبي جبران ركزوا بشكل كبير على مرض السل أكثر من تليف الكبد. يعترض قائلاً: "لا شيء في البداية يقتل الناس". ويبدو أن تخمينه هو أن جبران شرب حتى الموت بسبب شعوره بالاحتيال والفشل.

وتلا ذلك كوميديا سوداء. وبعد مراسم تأبين في نيويورك وبوسطن، أخذت ماريانا الجثة إلى لبنان لدفنها، كما أراد جبران. وفي بيروت، فُتح النعش، وعلق وزير التربية وساماً على صدر جبران. ثم بدأت رحلة الثمانين ميلاً إلى بشري برفقة حرس شرف قوامه ثلاثمائة. كان الطريق مليئًا بسكان البلدة، حسبما ذكر جان وخليل جبران في سيرتهما الذاتية: "شبان يرتدون الزي الوطني يلوحون بالسيوف ونساء راقصات ينشرن العطور والزهور أمام عربة الموتى".

نصت وصية جبران على إعطاء ماريانا ماله؛ هاسكل مخطوطاته ولوحاته. وبلدة بشري جميع الإتاوات الأمريكية المستقبلية على الكتب المنشورة خلال حياته. أدى هذا الحكم الأخير إلى العديد من الصعوبات لدرجة أنه تم الاستشهاد به في كتاب مدرسي أمريكي حول قانون حق المؤلف. فمن من أهل بشري سيقرر كيف سيتم توزيع هذه الأموال؟ وكان جبران قد قال إنه يجب إنفاقها في أسباب الخير.

ولتقييمها، تم تشكيل لجنة إدارية تضم أعضاء من كل عائلة من العائلات السبع الرائدة في المدينة، لكن هذا خلق المزيد من المشاكل. وذكرت مجلة تايم أن "العائلات انقسمت بسبب الصخب للفوز بمنصب في اللجنة". "لقد اكتسبت العداوات القديمة غضبًا جديدًا، وأسفرت عن مقتل شخصين على الأقل". وفي الوقت نفسه، كانت الأموال تختفي. أصبح الوضع فضيحة لدرجة أن كنوبف بدأ في عام 1967 بحجب الإتاوات، والتي بلغت في ذلك الوقت 300 ألف دولار سنويًا.

في النهاية رفعت ماريانا دعوى قضائية ضد بشري للحصول على حقوق النشر. ذهب الحكم إلى عائلة بشري، على الرغم من أن إرثهم قد انخفض بشكل كبير في هذه العملية، لأن الرسوم التي تفاوض عليها محاميهم اللبناني الأمريكي معهم كانت مذهلة بنسبة 25 بالمائة من العائدات المستقبلية. ثم رفع البشر دعوى قضائية ضد المحامي، وخسروا.

وفي النهاية، تدخلت الحكومة اللبنانية، وورد أنها أعادت ملكية جبران إلى حقوقها. ويرقد نعشه في دير مار سركيس في بشري الذي اختاره لهذه الغاية. لقد زارها روبن ووترفيلد. ويقول إنه وجد صدعًا في غطاء النعش، وعندما نظر في الشق، رأى مباشرة من الخلف - بمعنى آخر، أن الجثة قد اختفت. يبدو هذا الاستنتاج مناسبًا، وإن كان محزنًا. وكما قالت والدة جبران: "اصمت. انه ليس هنا."

إقرأ أيضاً:

10 تصليحات في البيت عَلِّمها لطفلك

كيف يمكن إعداد جيل قوي من المراهقين

تحليل شخصية الطفل من خلال رسوماته

9 تصرفات من الأبوين تحطم شخصية الطفل

الأساليب الصحيحة لتربية الأبناء

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفا

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق