الثلاثاء، 2 يوليو، 2013

• أطعمه تُقوي أجهزتنا المناعية وتحمينا من الأمراضِ


الشوكولاته الداكنة
          الشوكولاته تُصنع من الكاكاو وهي محببةٌ للجميعِ، ولكن الداكنة منها تحتوي على مركباتٍ مضادةٍ للأكسدةِ (الأكسدة تفاعل كيميائي يساعد على تلف خلايا الجسمِ) ومركباتٍ مضادةٍ للالتهابات وتجلط الدمِ.

الفاصوليا الجافة
          من الخضراواتِ الجافةِ التي تحتوي على العديدِ من الكربوهيدرات المعقدةِ التركيبِ التي تحافظُ على مستوى السكرِ في الدمِ ثابتةٌ لفترةٍ طويلةٍ، كما تحتوي على مجموعةٍ من المركباتِ المضادةِ للشيخوخةِ.
اللوز
          هو من النقل (المكسرات) الغنية بفيتامين هـ، كما أنه يخفض الكوليسترول (وهو نوع من الدهون تشبه الشمع السائل يتدفق في الدم) مما يساعد على الوقايةِ من أمراضِ القلبِ بالإضافةِ لتقويتهِ الجهاز المناعي.
أسماك السلامون
          واحد من أهم مصادر الحمض الدهني أوميجا 3، التي تقي من زيادة نسبة الكوليسترول بالدمِ، كما أن لحمه يحتوي على مواد فعالةٍ مضادةٍ للالتهاب ومضادةٍ للأكسدة، مما يطيل عمر خلايا الجسم.
زيت الزيتون
          نحصلُ عليه من عصر ثمار الزيتون وهو يضاف لكلِ أنواع الطعامِ وهو يحمي شرايين القلبِ من ترسّب الكوليسترول على جدارِها، كما يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين هـ ومجموعةٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدةِ والالتهاب.
العدس
          من النباتات البقوليةِ الجافةِ ومنه أربعة أنواعٍ: العدسُ الأصفر والأسود والأحمر والأخضر، ويعتبر العدسُ مصدرًا مهمًا للعديدِ من الأليافِ التي تخفضُ نسب الكوليسترول في الدم كما أنه غني بفيتامين أ.
الرمان
          من الفاكهة التي تؤكل كما هي أو تُشرب عصيرًا وهو مصدر مهم للحديدِ اللازمِ لتجديدِ كراتِ الدمِّ الحمراءِ، كما أنه مصدر مهمٌ لكثيرٍ من المواد التي تساعد على حيوية الخلايا وتقاوم سرطان الرئةِ والبروستاتا، كما يحتوي على مجموعةِ عناصر مضادة للأكسدةِ.
السبانخ
          من الخضراوات الورقية الداكنة الخضرة الغنية بعنصر الحديد وفيتامين أ , ج  وهي من مضادات الأكسدةِ المهمةِ وتحتوي السبانخ على مادة اللويتن اللازمة لصحةِ العينِ وسلامة الرؤية.
عين الجمل
          يسمى أيضًا اللوز وهو من النقل (المكسرات) وهو مصدر نباتي مهم للحمض الدهني أوميجا 3، كما أنه مصدرٌ غنيٌ بمضادات الأكسدةِ والعناصر التي تقوّي الذاكرةِ.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق