الاثنين، 15 يوليو 2013

• التين: تاريخه، مكوناته، استعمالاته، فوائده


   في خزانة أطعمتنا الطبيعية كنوز لانقدر قيمتها، ومن هذه الكنوز ثمار التين التي هي عطاء شجرة واسعة الانتشار في منطقتنا، تكاد تكون بذاتها أسطورة .. وتاريخا.

التين، عرفه الفينيقيون والفراعنة والإغريق كغذاء ودواء، موطنة الأصلى جنوب شبة الجزيرة العربية ثم انتقل إلى بلدان آسيا الصغرى في الأناضول وتركيا وأفغانستان ثم إلى أوربا عن طريق الفينيقيين والإغريق، ثم انتقل إلى الشرق عن طريق سورية حتى وصل إلى الهند.
وشجرة التين تنمو وتثمر في أماكن لا يمكن لأي نوع شجري مثمر آخر أن يعيش فيها، فنجدها في الأراضي الصخرية والمتحجرة، على الجدران، في الكهوف وعلى حواف الطرق. إن قدرتها على التأقلم والعيش في ظروف التربة المختلفة لا حدود لها. التربة المفضلة لزراعتها هي التربة المتوسطة الطينية الرملية الدافئة والخصبة وجيدة البناء والصرف.تفضل درجات الحرارة المرتفعة أما الانخفاض فى درجة الحرارة عن - 7 م فيؤدي إلى موت المجموع الخضرى.
وقد وجدت الدراسات العلمية أن أوراق التين الخضراء قبل سقوطها تستخدم كعلف للحيوانات بالإضافة إلى مخلفات الثمار الطازجة والجافة، فقد وجد أن 100 كجم من مخلفات ثمار وأوراق التين المجففة تعادل 186 كجم من تبن القمح و110 كجم من تبن البرسيم و97 كجم من النخالة و85 كجم من الشعير و89 كجم من القمح و50 كجم من كسبة بذور القطن . ولعل هذا ينبه البعض لمصدر من مصادر تغذية الحيوان من دون إضرار بأغذية الإنسان التي اشتعلت أسعارها وشحت مصادرها .
إن شجرة التين غزيرة الإنتاج، وتتميز الثمار بقيمة غذائية كبيرة وهي ذات طعم ونكهة لذيذة مميزة.
وتستخدم ثمار التين في كثير من الصناعات الغذائية، كالمربات والحلويات وتؤكل مجففة أيضا وخاصة فى شهر رمضان الكريم. لكن هل هناك اختلاف فى التركيب الكيمائى للثمار الطازجة والمجففة ؟ نعم هناك بعض الاختلافات الكيمائية بينهما والتى يوضحها الجدول التالى:
المركبات
100 جرام تين طازج
100 جرام تين جاف
ماء
81.9%
19.4%
القيمة الحرارية
47 كالوري
242 كالوري
بروتينات
0.9جرام
3.5 جرام
مواد دهنية
0.2 جرام
2.7 جرام
سكريات
11.2 جرام
58 جراما
ألياف
0.2 جرام
8.4 جرام

الفيتامينات والمعادن
ب 1
0.03 ملجم
0.14 ملجم
ب 2
0.04 ملجم
0.10 ملجم
فيتامين ج
7 ملجم
0 ملجم
فيتامين ا
15 ملجم
8 ملجم
البوتاسيوم
232 ملجم
680 ملجم
الماغنسيوم
17 ملجم
68 ملجم
الفوسفور
67 ملجم
232 ملجم
الكالسيوم
43 ملجم
186 ملجم
الصوديوم
1 ملجم
10 ملجم
حديد
0.5 ملجم
3 ملجم
النحاس
0.1 ملجم
0.3 ملجم
الزنك
0.2 ملجم
0.5 ملجم
السلينيوم
0.2 ملجم
0.6 ملجم

ويعتبر التين من أكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20 % من الاحتياج اليومي الموصى به). ويوجد بالتين نوعان من الألياف وهى الألياف القابلة للتحلل والذوبان فى الماء والألياف غير القابلة للتحلل والذوبان فى الماء. وقد أظهرت الدراسات خلال أكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي ، ولها دور مهم في أداء وظيفته الطبيعية وأيضا تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنيا بالألياف فقد وصفه مختصو التغذية طريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاج إليه جسم الإنسان من الألياف. حيث تعمل الألياف غير القابلة للتحلل على تهيئة الطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء إليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أيضا أن الغذاء المحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان تمتلك أثرا وقائياً ضد سرطان القولون. ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذا الألياف القابلة للذوبان تقلل من مستوى الكولسترول في الدم بنسبة أكثر من 20% ، وعليه فإنها تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية. لذا فإن وجود الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهة ذات أهمية كبيرة.
وفى دراسة للدكتور اوليفر الباستر مسئول جمعية الوقاية من الأمراض في المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن تبين أن التين المجفف الذي يعد من أكثر الفواكهه الغنية بالألياف فيه مستوى عال من مركب ألـ phenol (الفينول) الذي يتوافر بنسب كبيرة في التين ويستخدم كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم.
وأظهرت دراسة أخرى أجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي أن التين المجفف يحـتوى على المركبين
omega - 3 (أوميجا3)
و
omega-6 (أوميجا 6)
وهما يلعبان دورًا كبيرًا في التقليل من نسبة الكولسترول ، ولقد ثبت أيضا أن المركبين السابقين لا يمكن للجسم إنتاجهما لكنهما يُمتصان مع الغذاء. كما أن التين يعتبر علاجاً يمد الجسم بالقوة والطاقة لأصحاب الأمراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم، حيث يحتوى التين على أكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر، ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51 - 74 % إلا أن النسبة الأعلى توجد في التين.
والجدير بالذكر أن نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال في ما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم بنفس ما تزوده علبة من الحليب.
مروة عزمى جنينة 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق