الأحد، 8 يونيو، 2014

• الأقصوصة تصوير للواقع الاجتماعي في الأوساط الشعبية



الموضوع: لقد إعتمدت الأقصوصة الواقعية على تصوير واقع إجتماعي في الأوساط الشعبية وحاولت هذه الأقصوصة بطريقة أو بأخرى إصلاح ما إعوج في المجتمع. أبرز ذلك من خلال ما درست من الأقصوصة الواقعية.

لقد حاول كُتّاب الأقصوصة الواقعية تصوير المجتمع والتركيز على أوضاع متردية فيه وإن إتفقوا على الفكرة فقد إختلفوا من حيث التعبير عنها فاستعملوا أساليب متنوعة.
التركيز على الإطار المكاني في الأقصوصة الواقعية هام والإهتمام بالركن المظلم فيها: المقهى مكان شعبي، شارع السلسبيل، في شاطئ حمام الأنف، في القطار، في حومة شعبية، في السجن، في المعمل وهي مؤسسة عمومية.
إهتم هؤلاء الكُتّاب بهذا النوع من الإطار المكاني لأنه يضم الفقر، الجوع، الخصاصة والطبقة المهمشة في المجتمع: الباعة المتجولون، إستغلال الأطفال للعمل في سن مبكرة، تعليم قيم دون العمل بها مثل رجل القانون الذي يخالف القانون في أقصوصة صادق، الصراع من أجل السلطة والتشبث بكرسي الحكم، الإعتماد على التملق والكذب والنفاق للوصول إلى مراكز عليا لا على الكفاءة العملية والخبرة والضمير المهني، الصراع بين الحب والمال فشرط من شروط الزواج هو التكافؤ الإجتماعي والثقافي فقد آثرت الفتاة في الأرض المستحيلة بأن تحتفظ بذكرى جميلة على أن تعيش تجربة فاشلة. وفي مقابل النقد لهذه الأوضاع المتردية رسخ الطاهر ڨيڨة قيما ثمينة ونادى بالمحافظة عليها....
يجب التوسع في القضايا والأساليب المستعملة: الأسلوب السردي باعتماد لغة سهلة، بسيطة اُدخل عليها العامّية، الفرنسية. الحوار الباطني (صادق والأرض المستحيلة). إعتماد الرمز (الأرض المستحيلة والكراسي المقلوبة) وفي حكاية باب السجن هو رمز القيد و الباب رمز الحرية. الرسم الكاريكاتوري (في شاطئ حمام الأنف ونبوت الخفير). المجاز. التورية "بارك الله في الحكومة"، "حمام من الأفخاذ و..."، "تبا لدنيا لا مجال فيها لصادق"، "قلب الكراسي". بناء التداول: نبوت الخفير، المراوحة بين الماضي و الحاضر(الأرض المستحيلة). ولا ننسى عنصر التشويق وهو عنصر أساسي من عناصر الأقصوصة، القارئ متشوق لمعرفة نهاية الغلام ، لمعرفة قرار الساردة في الأرض المستحيلة، لمعرفة أسباب قلب الكراسي ، كذلك لمعرفة نهاية صراع السجين مع الباب ولمعرفة موقف السيدة عزّونة من الصبية فهو الذي يرغمنا على قراءة الأقصوصة. يجب التوسع في الأسلوب، الخاتمة: وهي في الأقصوصة تكون مفتوحة لترك المجال للقارئ حتى يستنتج ويخرج برأي من عنده.
تابعونا على الفيس بوك وتويتر
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة

 

إقرأ أيضًا

 

القصة، الرواية، الأقصوصة.. التعريف، العناصر والمميزات

تحليل قصّة "الأسد وابن آوى والحمار" من كتاب كليلة ودمنة

ملخص كتاب كليلة ودمنة ترجمة ابن المقفع

الأقصوصة: استعمال الأساليب الفنية ومعالجة الواقع الاجتماعي

كليلة ودمنة بين الحكماء والسفهاء

الأقصوصة: أسس بنائها وأدواتها

الأقصوصة: الخصائص الفنية للأقصوصة

 

أيضًا وأيضًا






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق