الأحد، 15 يونيو، 2014

· مراجعة لكامل السنة الدراسية وتلخيص علوم الحياة والأرض للثلاثي الأول والثاني والثالث


·      مراجعة لكامل السنة الدراسية وتلخيص موجز في علوم الحياة والأرض
الثلاثي الأول والثلاثي الثاني والثلاثي الثالث
تلخيص العلوم: الثلاثي الأول
التعريفات:
الحركة الإراديةتحدث بعد تفكير وتنتهي باتخاذ قرار محدد يختلف من فرد إلى آخر باختلاف حالته النفسية والصحية. لا تحدث آليا.
الحركة اللاّإرادية الفطريةأفعال تلقائية ثابتة وراثيًا تحدث بنفس الطريقة عند كل الأفراد من نفس النوع منذ الولادة وهي تهدف إلى الحفاظ على الفرد.
الحركة اللاّإرادية الشّرطيّةلا تحدث إلا عند الأفراد المدربة وقد تزول بالنسيان وهدفها اكتساب بعض المهارات التي تنمي القدرات الذهنية للإنسان  حركة انعكاسية مكتسبة
الجهاز العصبي: جهاز تحكم في كل الحركات التي يقوم بها الإنسان وهو يجعل الإنسان في اتصال مع وسطه الخارجي وهو ينقسم إلى:
أ- جهاز عصبي مركزي:
دماغ: مخ + مخيخ + بصلة شوكية يوجد في القحف داخل الجمجمة تحيط به أغشية السحايا التي تغذيه وتحميه من الصدمات ويتخللها السائل الدّماغي الشّوكي.
1- مخ: يتكون من نصفي كرة مخيين متناظرين يفصل بينهما ثلم عميق. يحتويعلى تلافيفقشرة المخ = أهم جزء في الجهاز العصبيالأفعال الإرادية والانعكاسية المكتسبة بالتعلم.
2 – مخيخ: خلف المخ من الأسفل/ يتكون من نصفي كرة مخيخيين متناظرين يفصل بينهما الفصالدودي.
3 - بصلة شوكية: أسفل المخيخ الأفعال الانعكاسية الفطرية مثل التنفس.
النخاع الشوكي: حبل أبيض طويل يمتد داخل العمود الفقري محاط بالسحايا التي يتخللها السائل الدماغي الشوكي.
ب - جهاز عصبي محيطي:
أعصاب قحفيةالدماغالجسم / 12 زوجًا
أعصاب شوكيّة: النخاع الشوكيالجسم / 31 زوجًا
تصنف وظيفيًا إلى: حسية- حركية- مزدوجة (حسية وحركية)
النسيج العصبي: يتكون من خلايا عصبية كثيرة التفرعات (محور عصبي- تغصنات) وخلايا مغذية.
الخلية العصبية: جسم خلوي به نواة وليف عصبي داخله محور عصبي
الجسم الخلوي المادة السنجابية
الليف العصبي المادة البيضاء
 الأعصاب الشوكية
 الأعصاب الدماغية
 الوحدة التركيبية والوظيفية للجهاز العصبي
العصبمجموعة ألياف عصبية
الفعل الانعكاسيهو أبسط أنواع النشاط العصبي، يظهر على شكل حركة إثر تأثير منبه معين داخلي أو خارجي، يحدث منذ الولادة وبنفس الطريقة عند كل الأفراد من نفس النوع حركة لاإرادية فطرية
القوس الانعكاسيمسار السيالة العصبية الحسية والحركية.
العينتوجد داخل تجويف عظمي في الجمجمة يسمّى المحجر أعضاء ملحقة: الحاجبان- الأهداب- الجفون- الغدد الدمعية حمايتها- العضلات  تؤمّن حركاتها في جميع الاتّجاهات- أنسجة دهنية داخل المحجر الحماية من الإصابات
الكمة الخلفية:  
 أغشية:- الصلبةغشاء أبيض صلب وسميك يقي العين - المشيمية: غشاء رقيق غني بالشعيرات الدموية الغرفة المظلمة بقاع العين سوداء
- الشبكية: غشاء رقيق جدًا غني بالشعيرات الدمويّة ومرتبط بالعصب البصري في مستوى النقطة العمياء ويتكون من خلايا عصبية  خلايا حسّاسة للضّوء وأخرى تكون وتنقل سيالة عصبية حسية
الكمة الأمامية:
الصلبة  القرنية الشفافة المشيمية  جسم هدبي  قزحية حدقة
الأوساط الشفافة: أمام  خلف
قزحية شفافة: طبقة شفافة بالوجه الأمامي
خلط مائي: سائل عديم اللون غني بالأملاح المعدنية جسم هدبي.
جسم بلوري: عدسة مرنة محدبة الوجهين.
خلط زجاجي: سائل لزج شفاف كرة العين دخول الضوء للعين
قصر البصرالإبصار جيدًا عن قرب والعكس عن بعد.
اتساع القطر الأمامي- الخلفي للعين
 زيادة تحدب الجسم البلوري
 عدسات مفرقة - أشعّة الليزر
طول البصرالإبصار جيدًا عن بعد والعكس عن قرب.
 نقص القطر الأمامي- الخلفي للعين نقص تحدب الجسم البلوري
 عدسات لامّة – أشعة الليزر
الملتحمةالغشاء المبطن للسطح الداخلي للجفنين وللجزء الأبيض الأمامي للعين
التهابات الملتحمة: - التهاب بكتيري - التهاب فيروسي
- التهاب ناتج عن الحساسية
الشبكية : غشاء داخلي لجدار العين أساسية في الإبصار مستقبلات حسية حساسة للضوء – خلايا أخرى- عصب بصري  ناقل حسي
تضرر الشبكيةمرض السكري- ارتفاع ضغط الدم الشرياني
تصنيف الأغذية:
حسب المكونات:  أغذية بسيطة أغذية مركبة
حسب المصدر:  أغذية حيوانية أغذية نباتية أغذية معدنيّة
حسب المحتوى:  أغذية عضوية: دهنيات، سكريات، بروتيدات، فيتامينات كربون
 أغذية معدنية
حسب الوظيفة:  طاقية: دهنيات، سكريات بناءة: بروتيدات، أملاح واقية: أملاح، فيتامينات
الكيلوحريرة: الطاقة الضرورية لرفع حرارة 1 كغ من الماء بدرجة مئوية واحدة
طاقة: نشاط عضلي - النشاط الفيزيولوجي للجسم - نشاط الجهاز الهضمي - الجنس/ العمر

تلخيص دروس العلوم الطبيعية للثلاثي الثاني
الأغذية الطاقية:
السكريات الدهنيات
¤ تختلف حسب: العمر، الجنس، الحالة الفيزيولوجية، النشاط العضلي
¤ تتزايد بتزايد: النشاط العضلي، النشاط الفيزيولوجي، نشاط الجهاز الهضمي
الأغذية البناءة:
البروتيدات أحماض أمينية
صنع الخلايا الضرورية لنمو الجسم وتجديد خلاياه
تختلف باختلاف: السن، الجنس، الحالة الفيزيولوجية
الأغذية الواقيةفيتاميناتكميات ضئيلة جدًا
 وقاية الجسم من بعض الأمراض الجسم لا يستطيع صنعها
توفر عن طريق الأغذية
الأملاح المعدنيةبنسب متفاوتة
** الصوديوم: عمل الخلايا ** الكلسيومتكوين العظام والأسنان، نقل السيالة العصبية، تخثر الدم
** الفسفور: تكوين العظام والأسنان 
** الحديدتكوين هيموغلوبين الكريات الحمراء، التنفس الخلوي
الماء: نسبة كبيرة
¤ تختلف حسب الجنس والنشاط العضلي
الاستقلاب القاعديأدنى قدر من الطاقة التي يصرفها الجسم يوميا لنشاط الأعضاء الحياتية في حالة الراحة. تقدر بحوالي 1600 كيلوحريرة.
أنواع الهضم:
هضم ميكانيكي:
- المضغ بالأسنان
- تقلصات جدار المعدة
- تقلصات الأمعاء الدقيقة
 قطع صغيرة
 تسهل الهضم الكيميائي
هضم كيميائي:
العصارات الهاضمة : بروتيدات/ أنزيمات
- اللعاب
- العصارة المعدية: المعدة
- العصارة المعثكلية: المعثكلة
- الصفراء : الكبد - الحويصلة الصفراوية
 الأغذية المعقدةأغذية بسيطة= مغذيات خلوية
- العصارة المعوية : الأمعاء الدقيقة
الجهاز الهضمي:
أنبوب هضمي
الفم، البلعوم، المريء،المعدة، الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الغليظة، المستقيم، فتحة الشرج
غدد هاضمة (غدد ملحقة)
المعثكلية، الغدد اللعابية، الكبد
مغذيات خلوية:
الجليكوز - النشأ- الأحماض الأمينية - عديد الببتيد - البروتيدات
الأحماض الدهنية + الكحول الدهنية – الدهنيات
العلاقة بين الهضم الميكانيكي والهضم الكيميائي:
الهضم الميكانيكي يمكن من تفتيت الأغذية وبالتالي يساهم في تسريع تبسيطها تحت تأثير العصارات الهاضمة .
 يزيد التفتيت في مساحة التفاعل بين كل أنزيم والمادة الغذائية التي يبسطها بمفعول الماء
الامتصاص المعوي:
مرور المغذيات الخلوية عبر جدار الأمعاء الدقيقة إلى الأوعية الدموية التي تنقلها بدورها إلى كافة أعضاء الجسم فتستهلكها الخلايا. الأمعاء الدقيقة ¥ طيات ¥ خملات معوية ¥ خميلات معوية
الخاصيات الملائمة للامتصاص:
** طول المعيء الدقيق ( 7  8 أمتار)
** وجود العديد من الانثناءات المخاطية وهي الطبقة الداخلية لجدار المعيء
** وجود العديد من الخملات المعوية وهي انثناءات مجهرية
** وجود عدد كبير من الخميلات المعوية
** رقة الجدار الفاصل بين تجويف المعيء والأوعية في مستوى الخملات المعوية (0.05 مم) حيث توجد طبقة واحدة من الخلايا الماصة.
- الدم : يتكون من:
- بلازما:
- سائل أصفر اللون
- ينقل المغذيات الخلوية إلى خلايا الجسم
- ينقل المواد السامة التي تطرحها الخلايا إلى أعضاء الإخراج للتخلص منها
- ينقل الهرمونات والأنزمات والأجسام المضادة والفيتامينات
- ينقل الغازات التنفسية
- خلايا دموية:
الكريات الحمراء: قرصية الشكل، مقعرة الوجهين، عديمة النواة. تلون بالأحمر بمادة بروتينية يدخل الحديد في تركيبتها تسمى الهيموغلوبين. تقدر ب 5 ملايين في مم³ عند الرجل وهي تنقل الغازات التنفسية.
الكريات البيضاء نواة متعددة الأشكال > الكريات الحمراء. تساهم في مقاومة الجراثيم ( مناعة الجسم). تقدر ب 7000 في مم³
الصفائح الدمويةنواة. تساهم في تخثر الدم لمنع النزف ومقاومة الالتهاب.
ينقل الدم المغذيات الخلوية والغازات التنفسية وفضلات الخلايا.
النبضتمطط لجدار الشريان يتولد عن انقباض القلب وينتشر في الشرايين على شكل موجات. يتكرر في إيقاع منتظم فيذكرنا بإيقاع دقات القلب.
يختلف نسق دقات القلب حسب:
- الحالة الفيزيولوجية والنفسية
- النشاط العضلي - السن
يمكن معرفة المظاهر الخارجية لعمل القلب من خلال:
- جس النبض - التسمع لدقات القلب
- التخطيط الكهربائي
ضرورة دوران الدم: تزويد الأعضاء بحاجياتها من الأكسجين والمغذيات الخلوية وتخليصها من الفضلات.
تعريف الدم:  الدم سائل بيولوجي أحمر لزج يقدر حجمه ب5 لتر عند الشخص البالغ والدم نسيج متكون من خلايا دموية عائمة في سائل يسمى البلازما. تمثل الخلايا الدموية 45 % من الدم وتنقسم إلى 3 أنواع: الكريات الحمراء، الكريات البيضاء، الصفائح الدموية.
القلب:  القلب عضلة مجوفة تعمل عمل مضخة جاذبة نابذة تضخ الدم إلى كامل أعضاء الجسم وله شكل مخروطي تتجه قمته إلى الأعلى ويميل قليلا إلى اليسار.
يضخ القلب الأيسر دما غنيا بالأكسجين ويضخ القلب الأيمن دما غنيا بثاني أكسيد الكربون.
يغلف القلب بغشاء شفاف يسمى التامور. يحتوي القلب على 4 تجاويف: أذينتان وبطينان.
وصف القلب: الأوردة الرئوية متصلة بالأذينة اليسرى ثم نجد البطين الأيسر المتصل بالشريان الأبهر. في الجزء الأيمن نجد الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي متصلين بالأذينة اليمنى ثم البطين الأيمن المتصل بالشريان الرئوي.
الدورة القلبية: هي الدقة القلبية وتحتوي على 3 أطوار:
1- الانقباض الأذينيتتقلص الأذينتان بتزامن فتفتح الصمامات القلبية (صمام أذيني- بطيني) وتدفع بالدم في كل بطين.
2- الانقباض البطيني:يتقلص البطينان فتفتح الصمامات السينية بتزامن وتنغلق الصمامات القلبية محدثة صوت (دوم) فيمر الدم عبر الشرايين إثر انفتاح الصمامات السينية بعد ذلك تنغلق الصمامات السينية محدثة صوت (تاك).
3- الانبساط العام: ترتخي عضلة القلب وتمتلئ الأذينتان بالدم القادم من الأوردة في الأثناء تكون الصمامات القلبية والسينية مغلقة.
شريان شُرَيْنات شُعيرات وُريْدات وَريد خاصيات الشعيرات:
- بطء حركة الدم داخل الشعيرات الدموية
- رقة جدار الشعيرة الدموية -انخفاض الضغط داخل الشعيرات الدموية
الوسط الداخلي:
الأقاسيم السائلة في الجسمالماء يتوزع إلى قسمين:- الأقسومة الخلوية - الأقسومة الخارج الخلوية= الوسط الداخلي
 أقسومة وعائية  أقسومة خلالية
يتكون من الدم و اللمف و السائل الخلالي
التنفس: هو وظيفة حياتية وحركة لاإرادية وهو يمكّن من تبادلات غازية بين الرئتين والمحيط الخارجي وبين الرئتين والدم.
الحركةالتنفسية:
الشهيق: دخول الهواء إلى الرئتين
الزفيرخروج الهواء من الرئتين
الإيقاع التنفسي: عدد الحركات التنفسية في الدقيقة الواحدة
 تتكرر الحركات التنفسية بصفة لاإرادية وبإيقاع منتظم. يتغير الإيقاع التنفسي حسب العمر، النشاط العضلي والجنس وهو يهدف إلى تجديد مستمر لهواء الرئتين.
الجهازالتنفسي:
المسالك التنفسية:
- المنخرين
- تجويف الأنف
- البلعوم
- الحنجرة
- القصبة الهوائية
- الشعبتان الهوائيتان
- الشُّعيْبات الرئوية
- أسناخ
الرئتين:
تبنى الرئة من نسيج اسفنجي مرن شبه مطاطي له تجاويف كثيرة (الأسناخ)
تتكون الرئة اليمنى من 3 فصوص
تتكون الرئة اليسرى من فصين
يحتوي كل فص على 3 طبقات متتالية من الفصيصات.
هواء الشهيق ←←← الأكسجين
هواء الزفير ←←← ثاني أكسيد الكربون + بخار الماء
نقل الأكسجين: هيموغلوبين + أكسجين أكسي هيموغلوبين
نقل ثاني أكسيد الكربون: ثاني أكسيد الكربون + هيموغلوبين كربو كسي هيموغلوبين أو شكل ذائب في البلازما+ أكسجين 
النسيج الحي يستهلك أكسجين ويطرح ثاني أكسيد الكربون الأنسجة  خلاياالخلايا تتنفس
هناك تبادل غازي بين الدم والخلايا

تلخيص دروس العلوم الطبيعية للثلاثي الثالث
 الدروس :
-وظيفة الإخراج
-محور التكاثر والصحة الإنجابية
وظيفة الإخراج
مقدمة :
تطرح الخلايا أثناء تنفسها فضلات سامة بعضها سائلة كالبولة الناتجة عن أكسدة الأحماض الأمينية.
كيف يمكن التخلص من هاته الفضلات و ماهو الجهاز الذي يؤمن هذه الوظيفة وماهي بنيته وكيف نحافظ عليه ؟
وظيفة الإخراج
-الإخراج البولي ضرورة حياتية
-الكليتين هما المسؤولتين عن تكوين البول وإخراجه
-يحتوي البول على مواد سامة
وظائف الكلية
-يؤدي عدم إخراج البول إلى تسمم الدم فماهي العلاقة بين الدم والبول ؟
-تطرح الكليين الكميات الزائدة من الماء والأملاح في البول وذلك لثبات نسبة هذه المواد في الدم
-تؤدي البولة دور حاجز يمنع طرح المغذيات في البول وذلك لأهميتها
-تخلص الكلى الدم من تراكم المواد السامة ( البولة والحمض البولي) فتطرحها في البول
-الكلية عضو نشيط يصنع النشادر ثم يطرحه في البول
----> تقوم الكلية بدور المصفاة : - تمنع إخراج المواد الضرورية
- تخلصه من المواد السامة
- تقوم بتعديل التركيز الكيميائي
بنية الجهاز البولي
-الكليتين ، المسالك البولية
- تتكون الكلية من :
** قشرة كلوية : منطقة خارجية حبيبية المظهر
** لب كلوي : منطقة داخلية تتكون من أهرام كلوية مخططة
- تبين المشاهدة المجهرية أن يتكون أساسا من وحدات تعرف بالنيفرونات تتكون من :
** كبيبة كلوية ، أنبوب بولي
مراحل تكوين البول في النيفرون :
تحتوي محفظة بومان على البول الأولي أما البول النهائي فيوجد في نهاية الأنابيب البولية والقناة الجامعة.
-تتم في النيفرون جميع مراحل تكوين البول :
** ترشيح البلازما : السماح بمرور الجزئيات الصغيرة ومنع مرور الجزئيات كبيرة الحجم وهكذا يتكون البول الأولي.
** إعادة إمتصاص : نسبيا ، الأملاح والماء .كليا ، الجليكوز
** إفراز (صنع) : النشادر
** طرح (إخراج)
تأثير بعض العوامل على الإخراج البولي
يتميز اتلإخراج الكلوي تحت تأثير عدة عوامل كاستهلاك الأغذية والنشاط البدني وارتفاع حرارة الوسط فيساهم بذلك في الحفاظ على ثبات تركيبة الوسط الداخلي للجسم الهام في استدامة الانسجة.
حفظ صحة الجهاز البولي :
القصور الكلوي هو فشل في عمل الكلوة
أنواعه :
-قصور كلوي حاد
-قصور كلوي مزمن
إبراز قواعد حفظ صحة الجهاز البولي :
-شرب الماء النظيف بكميات كافية
-تجنب الحمية القاسية
-الحد من تناول السكريات
-تجنب المنشطات والكحول والمخدرات ...
تـلخـيص للعـلوم الطبيعية
* بالنسبة للقلب علينا معرفة انه توجد دورة قلبية ودورة دموية بالنسبة للدورة القلبية تنظمها صمامات تمنع رجوع الدم صمام سيني في منطلق الشريان وصمام قلبي او اذيني بطيني بين الاذينة والبطين المتصل بها الدورة القلبية تتكون من 3 اطوار وهي انقباض أذيني يمر الدم من الاذينة الى البطين المتصل بها وتنتج عن انقباض الاذينتان وفي الرسوم نميزها بصمام قلبي مفتوح وصمام سيني مغلق انقباض بطيني ينقبض البطينان فيمر الدم من البطين الى الشريان المتصل به شريان ابهر مع البطين الايسر وشريان رؤوي مع الأيمن في الرسوم نعرفها بصمام قلبي مغلق وصمام سيني مفتوح الانبساط العام للقلب تمتلأ الاذينتان بالدم ونميز هذا الطور في الرسوم بصمامات مغلقة ملاحظة 1 "صوت دم تاك هو ناتج عن عمل الصمامات القلبية" 2 "هناك قلب أيمن وقلب أيسر أو جزء أيمن وجزء أيسر يعملان معًا في نفس الوقت" 3 "عضلة البطين الأيسر أكثر سمكًا من عضلة القلب الأيمن لأنها مطالبة بضخ الدم إلى كل الجسم أما البطين الأيمن فهو مطالب بإيصال الدم إلى الرئتين (قريبتان من القلب) لذلك فهي أقل سمكًا أما بالنسبة للدوران فلي عودة.
*يقع هضم الاغذية فتتحول الى مغذيات خلوية ينقلها الدم الى كل الخلايا يزودها بالمغذيات والاكسجين ويخلصها من الفضلات السائلة السامة ومن ثاني اكسيد الكربون يقع التخلص من ثاني اكسيد الكربون في الرئتين ومن الفضلات السائلة السامة في الكليتين هذه هي وظيفة الدوران.
* بالنسبة للوسط الداخلي جسم الإنسان مكون من خلايا ومع الخلايا ما يطلق عليه الوسط الداخلي يعني هو ما يوجد داخل الجسم وخارج الخلايا وهي الدم ومكوناته اللمف والسائل الخلالي الموجود بين الخلايا الدم طبعا رأيتم مكوناته في درس وحده اللمف هو سائل شفاف موجود في الجسم داخل أوعية تسمى الاوعية اللمفاوية ويحتوي خاصة خلايا المناعة السائل الخلالي موجود بين الخلايا ويحوي مكونات الدم باستثناء الخلايا الحمراء والصفيحات.
*بالنسبة للسنخ هو الوحدة التركيبية والوظيفية للجهاز التنفسي يعني اصغر وحدة تقوم بنفس عمل الجهازمجموعة الاسناخ تكون الحويصلة ومجموعة الحويصلات مع المسالك التنفسية تكون الرئتين الخملة المعوية هي وحدة البناء والوظيفة.
* الخملة المعوية هي وحدة البناء والوظيفة للأمعاء الدقيقة وظيفتها هي امتصاص المغذيات التي تحصل عليها بعد عملية الهضم و طبعا لديها 3 خصائص تساعدها على اداء وظيفتها: كبر المساحة لوجود الطيات والخملات، كثرة الاوعية الدموية كل خملة تحوي وعاء لمفاوي وشريان ووريد، رقة الجدار الفاصل بين الغذاء والدورة الدموية إذ لا يفصل بينهما إلا طبقة واحدة من الخلايا الظهارية برنامج مفيد عن عمل القلب.
*الغاية من الاكسدة الخلوية هي توفير الطاقة اللازمة لعمل الخلية سواء خلية عضلية أو غيرها.
* الأكسدة هي شبيهة تمامًا بما يحصل في السيارة نحن نضع فيها بنزين فيحترق و يولد طاقة حركية فيدور المحرك وتتنقل السيارة.
وطاقة حرارية يسخن المحرك ويخرج من المحرك ثاني اكسيد الكربون وبعض المكونات الاخرى التي تعتبر فضلات.
نعود للأكسدة الخلوية يقع حرق الجليكوز بواسطة الاكسجين فينتج عن العملية طاقة وفضلات هي الماء وثاني اكسيد الكربون.
طبعا الاكسجين مصدره هواء الشهيق.
ثاني اكسيد الكربون (وثنائي أكسيد الكربون أصح لكن الاثنان يحتسبان إجابة صحيحة) يخرج في الزفير وطبعا الجليكوز هو أحد المغذيات الخلوية الناتجة عن عملية الهضم.
وإذا اعتبرنا أن تركيز الجليكوز في الدم ثابت فإن كمية الدم العابرة للعضلة عليها أن ترتفع لتلبية حاجة العضلة.
كذلك الشأن بالنسبة للأكسجين.
وحتى ترتفع هذه الكمية يجب أن يرتفع نسق دقات القلب.
* بالنسبة للنجاح في العلوم عليك حفظ الرسوم والكلمات المفاتيح وتعريفها مثلا كأن تحفظ مكونات العين وتعرف ماهي مهمة كل عضو تحفظ مفهوم الهضم.
ثم عليك بالتمارين فالعلوم كما للرياضيات تمارين تعاد إما هي أو شبيهها
بالنسبة للتنفس علينا أن نعرف أن هناك مسالك تنفسية ورئتين.
المسالك الحنجرة القصبة الهوائية الشعب الشعيبات و تنتهي بحويصلات مكونة من الاسناخ.
الرئتين هي نسيج إسفنجي مرن شبه مطاطي توجد رئة يسرى مكونة من فصين(الثالث غير موجود اخذ مكانه القلب)
رئة يمنى مكونة من ثلاثة فصوص.
طبعا يجب أن نعرف أن هناك خاصيات تساعد الرئتين على اداء وظيفتها
كثرة الاسناخ الرئوية تصل الى 700 مليون
كثرة الشعيرات الدموية المحيطة بكل سنخ
رقة الجدار الفاصل بين الدم و الهواء
وهذه الخاصيات هي شبيهة بخاصية الخملة المعوية
* الإخراج
يجب ان نعرف أنه ضرورة حيوية
تتنفس الخلية فتخرج فضلات غازية و فضلات سائلة سامة
الفضلات الغازية تخرج في هواء الزفير وهي ثان أكسيد الكربون
الفضلات السائلة السامة تخرج عن طريق عمل الكليتين وهي البولة والحمض البولي
إذًا الكلية هي مصفاة حية تقوم بتصفية الدم وتخليصه من الفضلات السائلة السامة
الوحدة التركيبية والوضيفية للكلية هي النفرون
اذا تحدثنا عن الكلية سنجد بلازما وبول فقط أما اذا تحدثنا على النفرون فسنجد بالإضافة الى البول والبلازما البول الأولي وهو ما نجده في مستوى الأنبوب البولي (علينا حفظ الرسوم طبعا)
يلعب النفرون 4 وضائف أساسية وهي:
- دور الحاجز لا يترك المواد الغذائة تخرج في البول كالبروتينات و الدهنيات
- إعادة امتصاص للجليكوز مثلاً
- ترشيح للمواد السامة كالبولة
- و افراز النشادر
كيف اعد العلوم:
فرض العلوم يحتوي على جزئين:
الجزء الاول 12 نقطة ويحتوي تمارين حفظ يعني إرجاع للمعلومات دون تصرف مثلاً
والافعال المستعملة اذكر أكمل، ضع، لون.....
مثلا:
-اكمل الرسم
-اكمل الجدول
-ضع علامة أمام الإجابة الصحيحة
-أكمل الفراغات بما يناسب
ولذلك يجب علينا:
- قراءة الدرس قراءة متمعنة وفهم موضوعه العام
- أن أقوم بحفظ الكلمات العلمية الجديدة وشرح معانيها
- يجب أن أحفظ كل الرسوم
-أحفظ جداول المقارنات كمقارنة الحيوان المنوي والبويضة أو مقارنة خلايا الدم الحمراء والبيضاء.
الجزء الثاني 8 نقاط
وهذا الجزء يقع فيه اختبار قدرة التلميذ على استعمال المعلومات
الأفعال المستعملة حلل، استنتج، إشرح، قارن... 
مثلاً: حلل المنحنى أو الجدول التالي
حلل التجارب التالية؟ ماذا تستنتج؟؟
قارن بين النتائج التالية
حرر فقرة
وحتى تنجح في إنجاز هذا الجزء عليك
فهم العلاقات داخل الدرس وبين الدروس مثلاً: علاقة الرئتين وجهاز الدوران،
علاقة الأكسدة الخلوية بالمجهود المبذول
فهم الظاهرة العلمية كيف حدثت وتحرير فقرة بذلك
مثلاً: تحرير فقرة تشرح فيها كيفية حدوث فعل انعكاسي أو كيفية حدوث الإبصار
لذلك عليك بالتمارين
اذا:
ليس المطلوب حفظ كراسك كلمة كلمة لأن من سيصلح لا يملك هذه الكراس و ليس أستاذك.
القاسم المشترك بين كل تلامذة التاسعة هو الكتاب الرسمي لذلك ارجع لكتابك لفهم ما تعسر فهمه من الكراس.
يمكن استعمال التلاخيص لكن في المرحلة الاخيرة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق