الاثنين، 18 يوليو، 2016

• علي بن أبي طالب: سيرة حياته، زوجاته وأولاده

هو علي بن أبي طالبٍ بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلّم، فأبو طالبٍ هو شقيق والد النبي عبدالله. تتعدّد الروايات التي تبحث في موعد مولده رضي الله عنه فقد ذكر الحسن البصري أن ولادته كانت قبل البعثة بخمس عشرة أو ست عشرة سنة، بينما ذكر ابن اسحاق أنه ولِد قبل البعثة بعشر سنوات ورجح ابن حجر قوله.

أخلاق وصفات وإسلام علي بن أبي طالب
اتّصف علي بن أبي طالبٍ بحسن الأخلاق حيث كان دمث الخلق، وشجاعاً، وصاحب أخلاقٍ عاليةٍ فهو لم يسجد لصنمٍ قط حتى أيام الجاهلية وقبل إسلامه. يقول ابن عبد البر رحمه الله عن صفاته الخلقية أنّه كان ضخم البطن، أدعج العينين، حسن الوجه، عريض المنكبين، أغيداً كأن عنقه إبريق فضةٍ، كما كان رضي الله عنه أصلعاً لا يملك الشعر إلّا من الخلف.
تربى علي بن أبي طالبٍ في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقد ضمه إليه قبل البعثة، فقد مرت على قريشٍ ضائقة فأشار النبي لعمه العباس بأن يأخذ من أولاد أبي طالبٍ للتخفيف عليه فهو كان كثير العيال، وهذا كرد جميل من النبي إلى عمه أبي طالب، وعندما بعث الله النبي هادياً للناس أسلم معه علي بن أبي طالبٍ وصدّقه وتبعه.
زوجات علي بن أبي طالب وأبناؤه
1)    تزوّج علي بن أبي طالبٍ من فاطمة الزهراَء ابنة الرسول صلى الله علي وسلّم وسيدة نساء الجنة وأنجبت له أربعة أبناء هم الحسن والحسين، وزينب الكبرى وأم كلثوم الكبرى، ولم يتزوّج عليها حتى ماتت.
2)    تزوّج من خولة بنت جعفر بن قيس بن مسلمة وولدت له محمد الأكبر(محمد بن الحنفية)، وقد كان مشهوراً بعلمه وتقاه وورعه، وكان يفتي لأهل القوم، وقد عرف بالحكمة، وكان له نسل كثير.
3)    تزوّج من ليلى بنت مسعود بن خالد من بني تميمٍ وولدت له عبيد الله وأبا بكرٍ.
4)    تزوج من أم البنين بنت حزام بن خالد بن جعفر بن ربيعة، وولدت له العبّاس الأكبر وعثمان وجعفر الأكبر وعبدالله، ولكنهم استشهدوا في واقعة كربلاء مع الحسين ولا عقب لهم إلا العباس.
5)    تزوج من أسماء بنت عميس الخثعمية، وقد كانت ممن هاجر الهجرتين، وولدت له يحيى وعون ولكنّهما توفيا وهما صغاراً.
6)    من الصهباء وهي أم حبيب بنت ربيعة بن بجير وولدت له عمر الأكبر ورقية، وقد عاش عمر بن علي هذا حتى بلغ خمساً وثمانين سنةً وحصل على نصف ميراث علي ومات في ينبع.
7)    تزوج من أمامة بنت العاص بن الربيع وولدت له محمد الأوسط الذي توفي أيضاً قبل الزواج ولم يكن له نسلٌ من بعده.
8)    من أم سعد بنت عروة بن مسعود الثقفي، وولدت له أم الحسن ورملة الكبرى. ولِد له من أمهات أولاد: أم محمد الأصغر، أم هانئء وميمونة، وزينب الصغرى ورملة الصغرى وأم كلثوم الصغرى، وفاطمة وأمامة، وخديجة وأم الكرام، وأم سلمة، وأم جعفر وجمانة ونفيسة.

وقد كان النسل من أبناء علي لخمسةٍ منهم فقط وهم الحسن، والحسين، ومحمد بن الحنفية، والعباس، وعمر بن التغلبية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق