الأحد، 12 مايو 2024

• الطفل الاجتماعي: طرق عصرية لجعل الطفل اجتماعياً

طرق عصرية لجعل طفلك اجتماعياً من 2-7 سنوات

تنشئةُ طفلٍ اجتماعي قضية تتجَدَّد، وسؤال يُطرح مرات بعقول الآباء الذين يتمنون كل الخير والسعادة والأمان النفسي والاجتماعي لأطفالهم صغاراً وكباراً؛ إذ يُلاحظ أن هناك أطفالاً يتَّصِفون بعدم القدرة على التواصل مع الآخرين بالكلام أو اللعب؛ نظراً لأسلوب التربية من جانب، أو لما يتسمون به من خجل من جانب ثان.

قد لا يستطيع هؤلاء الأطفال البقاء في مكان دون وجود والديهم، ويخجلون من الغرباء ولا يقتربون منهم؛ ما يشكل في النهاية عقبةً وحاجزاً نفسياً واجتماعياً في حياة الطفل، عكس الطفل الاجتماعي القادر على البقاء وحده، والاقتراب من أشخاص غير معروفين لديه.

لذا؛ فمن المهم مساعدة هذا الطفل على التخلص من صفات الخجل وسلبية التعامل مع الآخرين، ومحاولة التخفيف من أثرها، باتباع الآباء بعض الطرق العصرية التي تناسب عمر الطفل، والمرحلة التي يمر بها.

فما هي القواعد العصرية لتنشئة طفل اجتماعي؟

خطوات لمساعدة الطفل على تكوين الصداقات

1.   تطوير المهارات الاجتماعية لدى الطفل منذ السنة الأولى من عمره:

اللعب من أفضل الطرق التي تساعد على تنمية هذه المهارات، مثل اللعب معاً بقطع المكعبات أو ركل كرة كلٌّ بدوره، مع تعليم الطفل أن هناك طرفاً آخر مشتركاً في اللعبة وأن عليه التواصل معه.

يمكن للآباء مساعدة أطفالهم على تقبُّل الأطفال الآخرين واللعب معهم؛ بمناقشة الطفل في الألعاب التي يسمح للأطفال الآخرين بالتشارك معه في لعبها، وعلى الوالدين معرفة أنه لن يسمح للآخرين باللعب بألعابه لمدة طويلة، ويُمكن إحضار لعبة جديدة كالمعجون، بهدف اللعب مع الآخر.

تعليم الطفل مجموعة من الألعاب الجماعية المناسبة له، التي تحقق هذا الهدف في الوقت نفسه، وتساعد على اكتشاف اهتمامات الطفل وميوله، وتطوير قدرته على الانضباط الذاتي والتحكم بمشاعره.

2.   تنمية الجوانب العاطفية والانفعالية للطفل من 1-3 سنوات:

من المهم تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال، خصوصاً الخجولين منهم، بمساعدتهم على التعبير عن أنفسهم، وتوفير الفرص لإجراء محادثات مع غيرهم من الأطفال.

عدم إجبار الطفل على الذهاب لشخص لا يعرفه بشكلٍ مفاجئ، بل يكون ذلك بشكلٍ تدريجي؛ لذا من الممكن مساعدته بأن يحضِر الشخص لعبة معه ليجذب انتباه الطفل لها فيذهب إليه.

إدراك الوالدين بأنهما قُدوة للطفل؛ لذا يجب التزامهما بسلوكيات اجتماعية حتى يتعلمها الطفل منهما، وجود الوالدين عند تعرُّض الطفل لموقف مُعين لا يستطع فيه إخفاء خجله، وذلك لتشجيعه على تجاوز الموقف.

يستطيع الوالدان الاستفادة من كتب الأطفال من أجل تطوير مهارات أبنائهم الاجتماعية، بالاطلاع عليها واختيار المواضيع التي تناسب هدفهم في تطوير مهاراتهم الاجتماعية؛ كمواضيع التعاون، والصداقة، والمشاركة.

3.   الانتباه لمشاعر الأطفال ومتابعتها ومحاولة السيطرة عليها:

وذلك بهدف توجيهها بالشكل الصحيح، ويكون ذلك بتشجيع الطفل على التعبير عن مشاعره وكل ما بداخله بوضوح ودون خوف.

ممارسة ألعاب جماعية مع الطفل، خصوصاً الألعاب التي تُعلمه المناقشة والحوار، مع وضع وقت معين للعب الجماعي وتقيُّد الجميع به.

الطفل المحبوب من قِبل والديه لديه قدرة أكبر على التعبير عن مشاعره، ومشاركة الآخرين هذه المشاعر.

4.   مُتابعة الحياة الاجتماعية للطفل:

على الوالدين متابعة الأنشطة والممارسات الاجتماعية لطفلهم، ويكون ذلك بالإشراف عليه وعلى أنشطته دون التدخُّل المباشر في اختياراته.

مساعدته على اختيار الأصدقاء المناسبين له، كما أنه من المهم تدخلهما في حالة ممارسة الطفل لسلوك اجتماعي سيئ؛ حتى لا يتطور هذا السلوك.

5.   تدريب الطفل على ضبط عواطفه:

ولتحقيق ذلك ينبغي للوالدين السيطرة على عواطفهم عند صدور فعل سيئ من الطفل، وعدم الصراخ عليه أو شتمه بعباراتٍ مُهينة؛ ما يؤثر في قدرته على ضبط عواطفه، واتباع إستراتيجيات مناسبة؛ لتساعد الطفل على تكوين صداقاتٍ متعددة.

6.   مساعدة الطفل على فهم تعبيرات الوجه:

يُمكن للطفل فهم تعبيرات الوجه وعلى ماذا تدل؛ ما يساعده على تطوير علاقاته الاجتماعية.

من المهم تنمية الجانب العاطفي للطفل سواءً الشخصي أو عواطفه تجاه الآخرين، كالوالدين أو المشرفين عليه، وهذا لن يتم دون مُساعدة الآخرين.

7.   تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي:

يكون ذلك من خلال إشراكه بالحوار والنقاشات العائلية، كما يُمكن إجراء نقاشات وحوارات معه.

8.   مساعدة الطفل على التغلب على خجله:

من المهم مساعدة الطفل على التغلب على الخجل خلال مرحلة المدرسة من خلال وضع أوقات محددة للعب سواءً في البيت أو مع الأصدقاء في منازلهم وتوثيق هذه المواعيد، ومن الجيد الذهاب معه أول مرة.

مساعدة الطفل على كيفية شرح المواضيع بثقة؛ وتدريبه على مهارات الإلقاء والعرض أمام الآخرين، بجانب تشجيع الطفل على المشاركة في الأنشطة اللامنهجية في المدرسة؛ كالمسابقات الرياضية ونشاط الكشافة.

تدريب الطفل على احترام الآخرين في أثناء كلامهم وعدم مقاطعتهم، خصوصاً بالاجتماعات العائلية، مع تجنُّب مُقارنة الطفل مع الآخرين والتشجيع المستمر للطفل من أجل زيادة ثقته بنفسه واحترامه لذاته.

المراحل الطبيعية لتطور الطفل اجتماعياً حسب العمر

1)    الأطفال بين سنتين وثلاث سنوات: يستطيع الأطفال ضمن هذا العمر التواصل اللفظي من خلال بعض الألفاظ، والتواصل الجسدي كالعِناق، لديهم القدرة على جذب الانتباه بحركاتهم وألفاظهم التي يتواصلون بها مع الآخرين، ويكونون قادرين على تحديد دورهم في الحديث.

2)    الأطفال بين ثلاث وأربع السنوات: يستطيع الأطفال في هذا العمر التواصل اللفظي، ويكونون قادرين على ممارسة الألعاب التي تعتمد على تبادل الأدوار، كما يكونون قادرين على التفاعل مع الدُّمى والألعاب المحشوة والتعامل معها كأنها أصدقاء.

3)    الأطفال بين أربع وخمس سنوات: يبدأ الأطفال في هذا العمر بتمثيل المسرحيات الخيالية وتخيل أنفسهم الأب أو الأم وممارستها مع الأطفال الآخرين، ولديهم القدرة على التعاون والتواصل مع الغير، كما يكونون قادرين على الطلب بشكلٍ مباشر من الآخرين بعمل شيء ما.

4)    الأطفال بين خمس وست سنوات: يبدأ الأطفال في الاعتذار عند صدور خطأ ما منهم، ويكونون قادرين على تمييز الألفاظ السيئة، ويستطيعون ممارسات الألعاب التنافسية وتمييز الطرق السليمة في اللعب عن الطرق غير السليمة وتعرف معنى الروح الرياضية.

5)    الأطفال بين ست وسبع سنوات: يبدأ الأطفال في هذا العمر استخدام الإيماءات في أثناء التفاعل مع الآخرين وتكون لديهم القدرة على التعاون والمشاركة معهم، ويكونون على قدرة بتحمل نتائج أعمالهم؛ فهم في هذا العمر أقل عرضة لإلقاء اللوم على غيرهم

6)    قادرون على إجراء محادثات مع الآخرين والاستماع لهم، وفي هذا العمر يقدرون على إظهار مشاعرهم بصورة أكبر، لكنهم يبقون غير قادرين على التميز بين الصحيح والخطأ بشكلٍ كامل؛ فقد يتخذون مواقف غير صحيحة لذا من المهم متابعتهم باستمرار.

إقرأ أيضاً:

عبارات تجعل طفلك سعيداً

نصائح لصقل شخصية طفلك من خلال التقليد

تعلّمي كيف تجعلين طفلك أكثر مسؤولية واهتماماً

طرق للتعامل مع الطفل العابس النكد

كثرة الحركة دليل ذكاء أم تحتاج إلى علاج؟

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق