الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

• جراحات السمنة بالروبوت


         المدير الطبي لمعهد ميسيتا: الإنسان الآلي أدق من اليد البشرية في جراحة السمنة للوصول إلى الأماكن الصعبة داخل الأمعاء
         "كنت مكتئبًا وبلا هوية، وأصبحت الآن شخصًا جديدًا في هذا المجتمع"، هذه كلمات دايفيد نيكولاج، وهو ألماني أجرى عملية جراحية باستخدام الإنسان الآلي للتخلص من الوزن الزائد. وهذه تقنية تشهدها مصر والمنطقة العربية للمرة الأولى بحسب قول البروفسور رالف سينر  Ralf Senner، رئيس قسم الجراحة بمعهد ميسيتا في ألمانيا، والمتخصص في الجراحات المستعينة بالإنسان الآلي.



• السجاد الإسلامي: مزاياه، أهميته، أنواعه



يتصف فن صناعة السجاد بمجموعة متنوعة من أشكال الزخرفة الإسلامية من نباتية وحيوانية وهندسية وكتابية، بالإضافة إلى الآدمية، مما جعل له فعل السحر في الاستحواذ على إعجاب الناس بالسجاد، وجعلهم يتباهون  بصناعتهم له أمام الأمم الأخرى وبحيازتهم له.. والمتاحف الشرقية والغربية والبيوت والمساجد.. تحكي عظمة هذا الفن وروعته.



• البحيرات.. أنواعها وأشهرها



          البحيرات ليست مجرد مسطحات مائية ولكنها تحتوى على العديد منالحيوانات والأسماك والنباتات، كما أن اعماقها تحوي الكثير من العجائب والأسرار التى مازلنا لا نعرفها.
   أعمق بحيرة في العالم هي بحيرة باكيال في روسيا
  البحر الميت بحيرة وليس بحر
·      بحيرات طبيعية وصناعية
          تنقسم البحيرات من حيث المنشأ إلى بحيرات طبيعية وهى أحواض مائية تكونت فى القشرة الأرضية، وهناك بحيرات صناعية هى التى تتجمع فيها المياه خلف السدود.



• الطاقة الشمسية ... بين الهدر والاستغلال



         عند الحديث عن مصادر الطاقة المتجددة، كبديل لمصادرها التقليدية غير المتجددة والآخذة في النضوب، يكثر الحديث عن الطاقة الشمسية - بصفة خاصة - في بلادنا العربية التي تتمتع بإمكانات هائلة للإفادة منها. فما هي طبيعة هذه الطاقة وكيف يمكننا استغلالها؟



• أسرار العلاقة بين الدماغ والحلوى


المخ يبرر الطمع في حلوى يتناولها الآخرون من أجل الأمان والتعلم
         إليك ما ينصح به العلماء: عندما تجد نفسك تشتهي قطعة حلوى في أيدي الآخرين، لا تقاوم، فليس بإمكانك أن تمنع ذلك، فالأمر محسوم علميًا! ففي دراسة جديدة استطاع علماء فرنسيون تحديد أجزاء المخ المسئولة عن إثارة الرغبة في الحلوى بشكل دقيق، حيث تفسر النتائج التي توصلوا إليها السبب الذي يجعل من الأشياء، خصوصًا الحلوى في هذه الحالة، أكثر جاذبية لكونه ينتمي لشخص آخر.



• التأثير العربي في أوربا العصور الوسطى



         في مقدمة الترجمة العربية لكتاب «التأثير العربي في أوربا العصور الوسطى»، يُعدد المترجم الدكتور قاسم عبده قاسم ما يعتبره أهم جوانب العظمة في الحضارة الإسلامية، قبل أن يقدم تلخيصًا للبحوث السبعة التي يتألف منها الكتاب، موضحًا أن البحوث السبعة تعالج بعض هذه الجوانب التي أعطت الحضارة الإسلامية فرادتها. يحمل البحث الأول عنوان «دور التجارة في الاتصال الإسلامي المسيحي في العصور الوسطى»، وقدمه الدكتور داود أبو العافية، والبحث الثاني هو «التكنولوجيا العربية الراقية وتأثيرها على الهندسة الميكانيكية الأوربية»، وقدمه دونالد هيل، والثالث «تأثير المشغولات المعدنية في منطقة البحر المتوسط العربية وتأثيرها على مثيلاتها في أوربا العصور الوسطى»، وقدمه جيمس آلان، ثم «تساؤلات حول الأصول الإسلامية للكوميديا الإلهية لدانتي»، وقدمه فيليب كينيدي، و«الحدود المسيحية–الإسلامية في الأندلس:الفكرة والحقيقة»، وقدمه إدوارد مانزانو مورينو.



• الرُضًّع يحفظون المفردات ويفهمون الحوار



       
ليست كلمتا «ماما» و«بابا»... هما الكلمتين اللتين يعيهما الأطفال الرضع، الذين لا تزيد أعمارهم عن الشهور الستة، بجانب أسمائهم التي يطلقها عليهم آباؤهم وأمهاتهم، كما كان يُعتقد في السابق، فقد توصلت أحدث الأبحاث العلمية في مجال علم النفس إلى أن تعرض الطفل للغة الأساسية اليومية التي ينطق بها من حوله يُمكنه من التقاط وفهم أكثر بكثير مما كان يُعتقد سابقًا.



الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

• ياقوت الحموي... بين الجغرافيا وهمجية التتار


·      ياقوت الحموي... بين الجغرافيا وهمجية التتار  
        
هو شهاب الدين ياقوت بن عبد الله الحموي (574 ـ 626 هجرية)
          أُسِر - أثناء الحروب الصليبية - وبيع كالعبيد وهو صغير، لذا لقّبوه بـ«الرومي» لأن أصله من الأناضول، لكنه عُرف بالحموي، نسبة إلى عسكر بن إبراهيم الحموى، التاجر البغدادي الذي اشتراه.



• المنارات والمآذن الإسلامية

        
          في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن هناك مآذن. كان بلال بن رباح يصعد إلى سطح المسجد ويؤذن، ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية، نشأت الحاجة إلى المئذنة.
          و«المئذنة» هي برج طويل ملحق بالمسجد، وغرضه إيصال صوت الأذان إلى الناس ودعوتهم للصلاة.



الاثنين، 29 أكتوبر 2012

• غانم الزرلّي... ماذا قال عن مسلسل عمر



لو تحدثنا عن كيفية اختيارك من قبل المخرج حاتم علي لأداء هذا الدور؟
في الحقيقة تم الاتصال بي للمشاركة في بطولة مسلسل «عمر ابن الخطاب» وذلك للقيام بدور الصحابي علي ابن ابي طالب، واعتقد ان مخرج هذا العمل قد شاهدني في فيلم «ثلاثون» فاقترح عليّ هذا الدور الذي قبلته فاستمر التصوير في كل من المغرب وسوريا حوالي سبعة اشهر، وفي البداية كانت هناك امكانية التصوير في تونس لمدة طويلة ولكن تمّ العدول عن هذا القرار لارتفاع قيمة التكاليف وتمّ تحويل الوجهة الى المغرب لتصوير مشاهد هذا العمل الضخم.



• فيليكس... كيف وصف قفزته من الفضاء نحو الأرض



تابع الملايين حول العالم قفزة المغامر النمساوي فيليكس بوغمارتنر من حدود الفضاء نحو الأرض، وقد حطم بهذه القفزة عددًا من الأرقام القياسية، منها اختراقه لحاجز الصوت بواسطة جسده، وقد تمكن العالم من متابعة هذه القفزة عن طريق نظام متكامل من الكاميرات بلغ عددها 35 كاميرا، والتي تم تثبيت بعضها على بزته وأخرى في الكبسولة التي أقلته للفضاء ومجموعة من الكاميرات كانت تحلق في السماء وأخرى على الأرض.

وخلف جميع الصور والمشاهد التي تم عرضها، كانت خفايا ومشاعر دفينة ومخاوف هائلة لدى فيليكس والطاقم المتابع له على الأرض والبالغ 100 شخص من المتخصصين.



• جزيرة القيامة... الأكثر غرابة وعزلة في العالم


تعتبر جزيرة القيامة أو جزيرة عيد الفصح Easter Island ، من أكثر الجزر عزلة في العالم، وهي جزيرة ثلاثية الشكل وتقع في جنوب المحيط الهادي وتبعد عن تشيلي غربا مسافة 3600 كم وتعود ملكيتها لها، وقد أطلق عليها الأميرال الهولندي جيكب روجيفين في عام 1722 اسم جزيرة القيامة حيث وصل إليها يوم القيامة ، وفي عام 1866 وصلت إليها المسيحية ، وفي عام 1996 أعلنت جزيرة القيامة كموقع اثري عالمي من قبل منظمة اليونسكو.



• الزيتون الأسود أم الزيتون الأخضر... أيهما أكثر فائدة




يختلف الزيتون الأخضر عن الزيتون الأسود، في أن الزيتون الأسود يعتبر ناضجًا أكثر من الزيتون الأخضر، يعني ذلك أن الزيتون الأخضر مع مرور الوقت يصبح زيتونًا لونه اسود بسبب نضجه، فعملية نضج الثمار تغير لون الزيتون ويصبح غامق اللون ومحتواه من الماء اقل وبالتالي يزداد تركيز الزيت فيه.



• البندول والساعة.. في الحضارة الإسلامية


           
          قد لا يخطر ببال أحد وهو يلقي نظرة سريعة إلى ساعته، أن وراءها تاريخًا طويلاً. حيث كان الإنسان في الماضي يقيس الوقت على شروق الشمس وغروبها، أي عن طريق ظلال الأشياء في النهار، لذا كانت جذوع الأشجار والصخور وقمم الجبال تُتخذ أدوات لمعرفة الوقت بما تعكسه من ظلال، أما في الليل فإن الوقت كان يُحدد بالنظر إلى النجوم، فكانت الشمس والقمر والنجوم ساعات طبيعية استخدمها الإنسان!



• صناعة الفخار .. حرفة عبر التاريخ

    تعتبر صناعة الفخار من الصناعات اليدوية التي لها تاريخ موغل في القدم منذ أن عرف الإنسان التشكيل بالطين، منذ اكتشاف النار وحتى الآن.وفي العصور المبكرة من الحضارة المصرية كانت قطع الفخار تزخرف بأشكال حيوانات وحليات هندسية ونباتية ملونة. وقد اخترعت عجلة الفخراني في عصر الدولة القديمة، لتدار باليد اليسرى، بينما تشكل القطعة الفخارية باليد اليمنى. وقد شهدت صناعة الفخار في العصر المصري القبطي تطورًا كبيرًا.



• الورق.. تاريخه وصناعته في الحضارة الإسلامية


  
        

          لما كانت الحاجة ماسة إلى إيجاد نوع معين من المواد لممارسة الكتابة عليه، فقد اهتدى الصناع المسلمون في عهد زياد بن صالح والي سمرقند، إلى صناعة الورق، من أجل استخدامه في حياتنا اليومية، ثم انتقلت صناعته إلى بغداد، وبلغت أفضل مرحلة لها في عهد الخليفة هارون الرشيد. ومن ثم انتشرت صناعته بسرعة فائقة في جميع أنحاء العالم الاسلامي.  وفي أيامنا هذه أصبح الورق عنصراً أساسياً في حياتنا. وأصبح تطوير الآلات من أجل إنتاجها السريع مسئولاً عن زيادة التعليم وارتفاع المستويات التعليمية لدى الناس عبر أنحاء العالم.



السبت، 27 أكتوبر 2012

• نزار قباني وتأثيرات الطفولة


يقول نزار قباني: “الطفولة هي المفتاح إلى شخصيتي، وإلى أدبي، وكل محاولة لفهمي خارج  دائرة الطفولة، هي محاولة فاشلة”.
          هذه العبارة ليست غريبة عن منهج التحليل النفسي للأدب، إذ غاية المحلّلين أن يبحثوا عن الدوافع السيكولوجية للإبداع، وهي كامنة في اللاشعور، تتفاعل منذ الولادة، ورأى بعض المحللين أن الرجل عامة وليس الفنان وحده، حصيلة طفولته.



• وهب الأعضاء: دوافعه، مخاطره، ومحاذيره


ما هو وهب الأعضاء؟ وما دوافعه؟
   إن الهدف الأساسي من وراء وهب الأعضاء هو شفاء المرضى عن طريق زرع عضو سليم في جسد المريض، باستبداله بالعضو التالف. لذلك، يعتبر وهب الاعضاء معجزة حقيقية بكل معنى الكلمة لمساهمته في رسم بداية جديدة لمرضى فقدوا كل امل بالحياة.



الجمعة، 26 أكتوبر 2012

• الغزل العذري: مفهومه، خصائصه، أهم شعرائه

·      الغزل العذري: مفهومه، خصائصه، أهم شعرائه
المقدمة:
لقد تعدّدت المدارس الأدبية وشاعت فنون الشعر وألوانه على مرّ العصور. ويعتبر الغزل العذريّ من ألمع الأشعار الوجدانية التي تركت بصماتٍ على جدار تاريخ الأدب، لذلك ومن خلال هذا البحث يمكن الاطلاع على مضمون هذا الغزل وتاريخه، والتعرف على خصائصه وعلى المشاعر الوجدانية التي يتركها في نفس الشاعر. ويمكن أضافة بعض المعلومات على مخزون المعرفة بالنسبة لهذا الموضوع.
مفهوم الغزل:
الغزل هو فنُّ شعري يهدف إلى التّشبّب بالحبيبة ووصفها عبر إبراز محاسنها ومفاتنها. وهو ينقسم إلى قسمين: الغزل العذري، والغزل الإباحي.
مفهوم الغزل العذري:
الغزل العذري هو من الفنون الشعرية التي تنمو فيها حرارة العواطف الطاهرة العفيفة التي يستخدمها الشاعر لإبراز مكابد العشق، وآلام الفراق والبعد عن الحبيبة. وهذا الغزل يبتعد عن وصف المحاسن الجسدية لدى المحبوبة، بل يقتصر على إظهار المشاعر الجيّاشة اتجاهها. وقد كان قيس بن الملوّح أشهر شعراء الغزل العذري.
تاريخ الغزل العذري:
إن الغزل العذري ينسب إلى بني عذرة الذين اشتهروا بهذا النوع من الغزل. ثم انتشر وشاع عند القبائل، ومنهم بنو عامر الذي نشأ في كنفهم قيس بن الملوح. لكن ترجع بدايات هذا الغزل إلى العصر الجاهلي الذي انتشر في نهاياته، حيث كان الغنى والترف يعمّ بعض القبائل. أمّا مع ظهور العصر الإسلامي، فقد قلّ هذا الغزل مع دخول الناس في الدين وتغلغل التقوى في نفوسهم. ولكن الغزل العذري قد بلغ ذروته في العصر الأموي عندما نشأت حياة اللهو والثّراء والرّفاهيّة.
خصائص الغزل العذري:
   إنّ الغزل العذري، كسائر الأنواع الأدبيّة، يتمتّع بخصائص متعدّدة تميّزه عن أنواعٍ أخرى. فهو أولاً، يختصّ بالعفّة والطّهارة. فالشّاعر يبتعد عن سوء الخُلق وعن اللجوء إلى الإباحية في وصف المحاسن. وقد ظهر ذلك في البيت الشعري لقيس ليلى:
 سقتني شمسٌ يُخْجِلُ البدرَ نورُها      ويكسفُ ضوءَ البرقِ وهو بروق
أيضاً، اعتمد الشعراء أسلوب إظهار المعاناة والألم نتيجة البعد عن الحبيبة والفراق بينهما، فقد قال الشاعر قيس:
فإن تكُ ليلى بالعراق مريضةٌ           فإنّي في بحر الحتوف غريق
كما أن الشعراء تغزّلوا بمحبوبةٍ واحدة طوال حياتهم، فكان هذا دليلاً على وفاء الشاعر وصدق مشاعره تجاه محبوبته، ويمكن تأكيد ذلك من خلال قول الشاعر كثيّر عزّة:
ويحسبُ نسوانٌ لهنَّ وسيلةً          من الحبِّ، لا بل حبُّها كان أقدمَا
إضافةً إلى ذلك، أسهب الشعراء في استخدام أسلوب النداء في قصائدهم لمناجاة معشوقاتهم. ويمكن رؤية ذلك في البيت الآتي لجميل بن معمر:
ألا ليتَ ريعانَ الشبابِ جديدُ         ودهرًا تولى يا بثينَ يعـودُ
إن الغزل العذري، منذ نشأته، عبّر عن وجدانية الشّاعر وعواطفه الجيّاشة الصّادقة تجاه معشوقته. فهو، يعبّر عن أعمق المشاعر التي سعى إلى سبْر أغوارها وكشْف مكنوناتها، والتي هي التّعبير عن الحبّ والعشق المتين الذّي لا يتزعزع أمام عثرات الزمن، فقد قال قيس، بعد أن حاول شفاء روحه من سقم الحبّ الذي ألمّ به جرّاء تعلّقه بليلى، وهو يخاطب روحه، ويحاور ذاته، ويناجي قلبه:
أَمَا عَاهَدْتـَنِي يا قَلبُ أَنِّي           إذا ما تُبْتُ عن ليلى تَتُوبُ
فَهَا أنا تائِبٌ عن حُبِّ ليلى           فمَا لك كُلّمَا ذُكِرَتْ تَذُوبُ
  والغزل العذري، كان وما يزال، يعبّر عن مرارة السهر والأرق، وعن مشاعر الألم والمعاناة لدى الشّاعر، وذلك يعود إلى فراقه عن معشوقته والبعد عنها جرّاء عوامل قصريّة. فقد قال قيس "مجنون ليلى":
أظلُّ رَزِيحَ العقلِ ما أُطْعَمُ الكرى      وللقلبِ مِنّي أنـّةٌ وخُفُـوقُ
وتبرز الوجدانية في أشعار الغزل العذري، حين يواجه الشاعر قيس بن الملوح، قَدَرَهُ المحتوم بحب ليلى، ويعبر عما يجيش في داخله، من حرقة وحسرة، وهمٍّ وغمٍّ، وذلك حين قضى الله بأن تكون من نصيب غيره، وترك له النواء والبكاء، والشكوى والبلوى. ولا سلوى له غير الشعر حين ينشد:
خليـليَّ لا واللهِ لا أملكُ الذي
      قضى اللهُ في ليلى ولا مَا قضى لِيَا
قضَاهَا لِغيري وابتلاني بِحُبِّها
       فهلا بشـيءٍ غير ليـلى ابتلانيا
وهكذا كانت المواقف الوجدانية عند شعراء الغزل العذري عطورًا زكية سحرت قلوبهم. فكان الشعر الغزلي، أداتهم للتعبير عما يجول في فضاء نفوسهم من مشاعر لُوِّنَتْ بألوان الفرح والمناجاة والعتاب والحزن والتشاؤم.
أشهر شعراء الغزل العذري:
·       قيس بن الملوّح:  عرف أيضًا بمجنون ليلى. فقد نشأ مع ليلى في بيئة واحدة، وترعرعا معاً حتّى كبرا، فتحابّا. لكنّ ليلى أجبرت على الزواج من غيره، فلم يتحمّل قيس وقع هذه الكارثة، ففقد صوابه. ومن اشعاره الغزلية بليلى:
وأيامَ لا نخشى على اللهو ناهيَا
تذكرت ليلى والسنين الخوالِيَا
فيا ربُّ سَوِّ الحبَّ بيني وبينها
يكون  كفافًا  لا علي َّولا  لِيَا
ولم يُنْسِنِي ليلى افْتِقَارٌ ولا غِنَى
ولا تَوْبَةٌ حتى احْتَضَنْت السوارِيَا
وقد يَجْمَعُ  الله  الشتـين  بعدما
يظنَّان  كلّ الظنّ أنْ لا تلاقِيَا







جميل بن معمر: عُرِف أيضًا بجميل بثينة. لقد عشق بثينة، وهام بها، وتقدّم للزواج منها، لكنّه رُفِضَ كي لا يبدو أن هذا الزواج هو ستْرٌ لعار بثينة. فأُجبرت على الزواج من غيره، لكنّ هذا لم يمنعه من ملاقاتها. ومن شعره بحبيبته:
خليلي ما ألقى من الوجد باطن
ودمعي  بما اخفي الغداة  شهيد
إذا قلت: ما بي يا بثينة قاتلي
من الحب قالت: ثابت ويزيد



كثيّر بن عبدالرحمن الخزاعي: عُرِفَ أيضًا بكثيّر عزّة. عاش في العصر الأموي وقيل أنه أشهر شعراء الآلام في زمانه. وكان الرواة يتفنّنون في صياغة أخباره عن قصّة عشقه مع عزّة. ومن أبياته الشعرية  الغزلية:
لِعَزَّةَ  أطلالٌ أبَتْ  أنْ  تكَلمَا
تُهيجُ مغانيها الطروبَ المُتيَّمَا
أبَتْ وأبَى وَجْدِي بِعَزَّةَ إذْ نَأتْ
على عدواءِ الدَّارِ أنْ يتصرَّمَا
فإنْ أنْجَدَتْ كان الهوى بكَ مُنجدًا
وإن أتهَمَتْ يومًا بها الدَّارُ أتْهما
على أنَّ في قلبي  لِعَزَّةَ  وقْرَةً
من الحب ما  تزدادُ إلا تتيُّمَا
الخاتمة:
لقد حظي الشعر الغزلي العذري على مر الأزمنة بجمهور عظيم، ولقي إقبالاً كبيرًا من قِبَل الشعراء والمستمعين، لعفّته وطهارته وإيقاعه العذب على مسامع الآذان. لذلك، دام هذا النوع من الشعر وحافظ على شعبيّته مع تواتر السنين و العقود، لدرجة أنه ما زال شائعًا ليومنا هذا. حتى أن بعض الشعراء قد تخصصوا في كتابة الشعر الغزلي، لقدر ما يوحي بأحاسيس الشّاعر ويعبّر عنها بطريقةٍ لبقة ومحبّبة لدى القرّاء والجماهير.


تابعونا على الفيس بوك
إقرأ أيضًا