إن اتفقنا على أن من أهم الأهداف التي يجب أن تتوخاها
أية محاولة لإصلاح نظم التربية والتعليم في العالم العربي هو أن يسترد شباب أمتنا
احترامهم لتراثهم الفكري، والرغبة في الاستزادة من الاطلاع عليه، والقدرة على
النظر فيه.
فالأجدى أن نبدأ بالاعتراف بأن الحصيلة التي يخرج بها
أبناؤنا من اللغة العربية بعد انقضاء سني دراستهم لا توفر القدرة على فهم ما كتبه
القدماء، وأن النماذج التي تدرّس لهم في المدارس لأدب هؤلاء، كهجاء الفرزدق لجرير،
وفخر المتنبي بنفسه، ومدح الأعشى لوالي الحيرة. في كتب رديئة الورق، سيئة الطباعة،
قبيحة الصور، لا يمكن أن ينجم عنها احترام حقيقي لتراث العرب كذلك الاحترام الذي
ينجم لديهم لآداب الفرنجة حين يدرسون في حصص أخرى مسرحية لشكسبير، أو قصائد لكيتس
في كتب أنيقة الطباعة، بهية الصور والإخراج.
لقد
أقدم الغربيون منذ بعض سنوات، من أجل تعزيز إلمام شباب الغرب بتراثه والجذور
الفكرية لحضارته، على إخراج مجموعة من الكتب تحت عنوان
Great Books of the Western World. تضم أربعة وخمسين
مجلدا أصدرتها دائرة المعارف البريطانية، من هوميروس إلى فرويد. هذه المجموعة باتت
تشكل جزءا من أثاث معظم العائلات المثقفة القادرة على اقتنائها في أوربا وأمريكا
الشمالية. فإن كان عالمنا العربي قد نشر فيه بالفعل عشرات الآلاف من كتب التراث،
فإن شبابنا يضل في متاهاتها، ومعظمهم عاجز عن اقتناء ولو اليسير منها، مفتقر إلى
من يهديه إلى القمم الشامخة فيها، ويثنيه عن النظر في تافه الشأن منها.. فلو أن
حكومة من حكومات دول النفط العربية تبنت مشروعا كمشروع دائرة المعارف البريطانية،
وشكلت لجنة من عشرة أو عشرين من العلماء المتبحرين في التراث العربي، المدركين مع
ذلك لطبيعة ذوق شباب أمتنا المعاصر، فانتقت بعد النقاش والفرز وتمحيص الآراء
المختلفة أعظم مائة كتاب مثلا من المؤلفات العربية منذ امرىء القيس إلى الجبرتي،
واستبعدت من هذه الكتب المائة الغث الكثير الذي تحفل به كتب عظيمة كأغاني أبي
الفرج أو السلوك للمقريزي، وأبقت على بعضها الآخر بصورته الكاملة، (كمقدمة ابن
خلدون)، و(حي بن يقظان)، لابن طفيل، و(فصل المقال) لابن رشد، ونشرتها في خمسين أو
ستين مجلدا أنيقا بسعر في متناول أبنائها وتحت نظرهم في كل يوم، لأسدت بهذا الصنع
خدمة جليلة لأبناء جيلنا والأجيال التالية، إذ تصل بينهم وبين ماضيهم.
ويا
حبذا لو تبع ذلك ترجمة كاملة لمجلدات مجموعة (أعظم كتب العالم الغربي)، فيجمع
شبابنا بين الحسنيين. وأذكر هنا أن اللجنة التي نهضت بالمشروع الغربي كانت تعتزم
في البداية أن تضم المجموعة أعظم كتب العالم، ثم عدلت عن ذلك، واكتفت بكتب العالم
الغربي، على أساس أن أبناء الحضارات الأخرى أقدر على تقييم كتب حضاراتهم من غيرهم.
ووعدت في مقدمة المجموعة بأنه متى أخرجت الأمم الأخرى مجموعات مماثلة، فقد تضمها
جميعا في مجموعة ضخمة واحدة، هي تراث الإنسانية، لاشك أن من شأنها أن تسهم إسهاما
عظيما في إقامة الجسور الفكرية بين الحضارات. ولا بأس هنا من أن أدلي بدلوي في هذا
المجال، فأورد قائمة مبدئية بأسماء ما أعتبرها أهم مائة كتاب في التراث العربي
القديم، وهو اختيار شخصي كأن ثمرة أكثر من خمسين عاما قضيتها بين كتب التراث.
ولاشك عندي في أن غيري قد يعترض على إيراد بعض المؤلفات في هذه القائمة، أو على
إغفال بعض المؤلفات منها.. غير أن الأمر لا يعدو ـ كما ذكرت ـ مجرد إدلاء بدلو،
وفتح باب المناقشة، وقد يكون بمثابة أول خطوة في سبيل تدشين المشروع:
أهم مائة
كتاب في التراث العربي القديم
المعلقات
السبع (شرح الزوزني)
شعر
كليلة
ودمنة
عبدالله
بن المقفع
721 -
757
قصص
السيرة
النبوية
محمد
بن إسحاق
704 -
768
سيرة
ديوان
بشار بن برد
بشار
بن برد
714 -
784
شعر
كتاب
سيبويه
سيبويه
761 -
793
نحو
ديوان
أبي نواس
أبو
نواس
747 -
814
شعر
الرسالة
الشافعي
767 -
820
فقه
المغازي
الواقدي
747 -
823
سيرة
طبقات
فحول الشعراء
محمد
بن سلام الجمحي
756 -
845
نقد
أدبي
الطبقات
الكبرى
محمد
بن سعد
784 -
845
سيرة
وتراجم
ديوان
الحماسة (شرح المرزوقي)
أبو
تمام
806 -
846
شعر
ديوان
أبي تمام
أبو
تمام
806 -
846
شعر
الجبر
والمقابلة
محمد
بن موسى الخوارزمي
780 -
848
رياضيات
الحيوان
الجاحظ
776 -
869
علم
الحيوان-أدب
رسائل
الجاحظ
الجاحظ
776 -
869
أدب
صحيح
البخاري
البخاري
810 -
870
حديث
عيون
الأخبار
ابن
قتيبة
828 -
889
أدب
فتوح
البلدان
البلاذري
- 892
تاريخ
الأخبار
الطوال
أبوحنيفة
الدينوري
- 895
تاريخ
ديوان
ابن الرومي
ابن
الرومي
836 -
896
شعر
ديوان
البحتري
البحتري
821 -
797
شعر
الكامل
المبرد
825 -
898
لغة
تفسير
الطبري
الطبري
838 -
923
تفسير
تاريخ
الرسل والملوك
الطبري
838 -
923
تاريخ
الحاوي
أبوبكر
الرازي
865 -
925
طب
الزيج
النبتاني
858 -
929
فلك
مقالات
الإسلاميين
أبوالحسن
الأشعري
873 -
935
علم
الكلام
العقد
الفريد
ابن
عبد ربه
860-940
أدب
وتاريخ
مروج
الذهب
المسعودي
-956
تاريخ
ديوان
المتنبي
المتنبي
915-965
شعر
المواقف
النفري
-965
تصوف
كتاب
الأغاني
أبوالفرج
الأصبهاني
897-967
أدب
وتاريخ
الأمالي
أبوعلي
القالي
901-967
لغة
ديوان
أبي فراس
أبو
فراس
932-968
شعر
رسائل
إخوان الصفا
إخوان
الصفا
القرن
العاشر الميلاد
فلسفة
نشوار
المحاضرة
القاضي
التنوخي
940-998
قصص
الفهرست
ابن
النديم
-995
ببلوجرافيا
ما
يحتاج إليه الصناع من أعمال الهندسة
البوزجاني
940-998
هندسة
أحسن
التقاسيم في معرفة الأقاليم
محمد
بن أحمد المقدسي
948-1000
جغرافيا
الخصائص
ابن
جني
932 ـ
1002
لغة
الإمتاع
والمؤانسة
ابوحيان
التوحيدي
932-1023
أدب
المقابسات
أبوحيان
التوحيدي
932 -
1023
أدب
الهوامل
والشوامل
التوحيدي/مسكوية
932 -
1023
أدب
تجارب
الأمم
مسكويه
932-1023/-
1030
أدب
وفلسفة
القانون
في الطب
ابن
سينا
980-1037
طب
الإشارات
والتنبيهات
ابن
سينا
980 -
1037
فلسفة
كتاب
المناظر
ابن
الهيثم
569 -
1039
بصريات
تحقيق
ما للهند
البيروني
973 -
1048
جغرافيا
وفلسفة
اللزومات
أبوالعلاء
المعري
973 -
1057
شعر
الأحكام
السلطانية
الماوردي
- 1058
شريعة
المحلى
ابن
حزم
994-1064
فقه
طوق
الحمامة
ابن
حزم
994-1064
أدب
الفصل
في الملل والأهواء والنحل
ابن
حزم
994-1064
دين
الرسالة
القشيرية
القشيري
998-1074
تصوف
أسباب
نزول القرآن
الواحدي
-1075
أسباب
النزول
المقتبس
من أنباء أهل الأندلس
ابن
حيان القرطبي
987-1076
تاريخ
أسرار
البلاغة
عبدالقاهر
الجرجاني
-1078
نقد
أدبي
سيرة
المؤيد في الدين بقلمه
المؤيد
في الدين
999-1087
سيرة
ذاتية
شرح
كتاب السير الكبير
السرخسي
-1090
قانون
دولي
إحياء
علوم الدين
الغزالي
1058-1111
دين
وتصوف
المقذ
من الضلال
الغزالي
1058-1111
سيرة
ذاتية
تهافت
الفلاسفة
الغزالي
1058-111
فلسفة
مقامات
الحريري
الحريري
1054-1122
قصص
أمثال
الميداني
الميداني
-1124
أمثال
الكشاف
الزمخشري
1075-1144
تفسير
الملل
والنحل
الشهرستاني
1086-1153
دين
نزهة
المشتاق في الختراق الآفاق
الإدريسي
1100-1166
جغرافيا
حي بن
يقظان
ابن
طفيل
1105-1185
فلسفة-قصص
كتاب
الاعتبار
أسامة
بن منقذ
1095-1188
تاريخ-سيرة
ذاتية
فصل
المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال
ابن
رشد
1126-1198
فلسفة
تهافت
التهافت
ابن
رشد
1126-1198
فلسفة
المنتظم
ابن
الجوزي
1116-1200
تاريخ
رحلة
ابن جبير
ابن
جبير
1145-1217
أدب
رحلات
معجم
البلدان
ياقوت
الحموي
1179-1229
جغرافيا
معجم
الأدباء
ياقوت
الحموي
1179-1229
تراجم
أدبية
الكامل
في التاريخ
عز
الدين بن الأثير
1160-1233
تاريخ
الفتوحات
المكية
ابن
عربي
1165-1240
تصوف
مقدمة
ابن الصلاح
ابن
الصلاح
1181-1243
حديث
شرح
نهج البلاغة
ابن
أبي الحديد
1190-1257
تاريخ
ولغة وأدب
طبقات
الأطباء
ابن
أبي أصبيعة
1204-1270
تراجم
تفسير
القرطبي
محمد
بن أحمد القرطبي
-1272
تفسير
وفيات
الأعيان
ابن
خلكان
1211-1282
تراجم
تنقيح
الأبحاث للملل الثلاث
ابن
خلكان
1211-1282
تراجم
شرح
تشريح القانون لابن سينا
ابن
النفيس
1210-1288
طب
الحكم
العطائية
ابن
عطاء الله
1259-1309
تصوف
لسان
العرب
ابن
منظور
1233-1312
معاجم
جامع
الرسائل
ابن
تيمية
1263-1328
شريعة
نهاية
الأرب
النويري
1279-1332
موسوعات
رحلة
ابن بطوطة
ابن
بطوطة
1304-1368
رحلات
الإحاطة
في أخبار غرناطة
ابن
الخطيب
1313-1374
تاريخ
وأدب
مقدمة
ابن خلدون
ابن
خلدون
1332-1406
فلسفة
تاريخ
صبح
الأعشى
القلقشندي
1355-1418
موسوعات
السلوك
لمعرفة دول الملوك
المقريزي
1364-1442
تاريخ
الخطط
المقريزية
المقريزي
1364-1442
جغرافيا
بدائع
السلك في طبائع الملك
ابن
الأزرق
1427-1489
سياسة
وفلسفة تاريخ
الإتقان
في علوم القرآن
السيوطي
1445-1505
علوم
القرآن
المزهر
السيوطي
1445-1505
لغة
نفح
الطيب
المقري
التلمساني
1591-1631
تاريخ-أدب
ألف
ليلة وليلة
قصص
عجائب
الآثار
الجبرتي
1753-1825
تاريخ
المصدر:1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق