الخميس، 27 ديسمبر، 2012

• الشاي الأخضر... فوائد واستعمالات



الشاي من أشهر المشروبات المنتشرة بين سكان الكرة الأرضية، والشاي الأخضر الذي تم اكتشافه من قبل الصينيين قبل نحو خمسة آلاف سنة، يعرف منذ القدم بفوائده الصحية العديدة، وهو يحتوي على مادة الكافيين بنسبة 5% بالإضافة إلى مادة التانين والفلافونويد.

فوائد واستعمالات الشاي الأخضر
·      يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل والروماتيزم، كونه يحتوي على مكونين لهما القدرة على عزل نوع من الإنزيمات التي تتلف المفاصل، ولكن قد يكون فات الأوان لمن يعاني من التهابات حادة في المفاصل من الشعور بالتحسن المطلوب.
·      يحتوي على مواد مضادة للتأكسد يمكن أن يكون لها أثر وقائي ضد السرطان، فقد بينت العديد من الدراسات أن المواد الكيماوية الموجودة في الشاي الأخضر تسد الطريق أيضًا أمام جزيء رئيسي معروف باسم (إيه اتش) يلعب دورًا هامًا في تطور السرطان، ووجد باحثون أن هناك مادتين كيماويتين في الشاي الأخضر تعيقان نشاط "ايه اتش" وتشبهان مركبات فلافونويد التي يعرف عنها أنها قادرة على الوقاية من السرطان، وتناول الشاي الأخضر لفترات طويلة يساعد على وقف نمو الأوعية الدموية المغذية للأورام نظرًا لاحتوائه على مركب يوقف نشاط أنزيم ضروري لنمو السرطان.
·      يساعد على حرق الدهون وعلى تسريع عملية الأيض لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكبر فعالية، وقد اكتشفت دراسة أميركية جديدة أجريت على رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري إضافي يوميًا، كما وجد أن الطاقة لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر تعززت بشكل كبير ويعتقد العلماء أن مادة (كاتيشن) الموجودة بأوراق الشاي الأخضر قد تحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية.
·      ويخفض الشاي الأخضر مستوى الشحوم المخزونة في الجسم حيث يعمل على خفض مستوى نشاط أنزيم أميليز الذي يحلل النشا إلى سكريات بسيطة يسهل امتصاصها في مجرى الدم.
·      يفيد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كونه يساعد على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم، لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار في الشرايين، وهو يزيد كذلك من مستوى الكولسترول المفيد. ويساعد ايضًا على التخفيف من تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية.
·      يساعد في تخفيض ضغط الدم وكذلك يحمي من الإصابة بمرض السكري.
·      الإكثار من تناول الشاي الأخضر يحمي اللثة والأسنان ويقاوم البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة النفس الكريهة. ويشار إلى أن اللويحة الجرثومية التي تنجم عن المخلفات البكتيرية المتفاعلة في الفم تفتك بالأسنان وتعرضها للتسوس، لكن الشاي الأخضر يجعل الفم بيئة غير ملائمة لنمو وتكاثر البكتيريا لاحتوائه على نسبة عالية من الفلورين المفيد للأسنان، وقد اثبتت التجارب المخبرية ايضًا أن مركبات بوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر توقف نمو وتكاثر بكتيريا الفم المسببة للتسوس، كذلك فإن مضغ أوراق الشاي الأخضر على الضروس المؤلمة يساعد على التغلب على آلامها. ويساعد الشاي الأخضر أيضاً في الوقاية من سرطان الفم والحلق.
·      يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي كونه يقتل البكتيريا كذلك يمنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء بينما يساعد على نمو البكتيريا النافعة فيها.
·      يساعد في حل مشكلة رائحة عرق الأقدام وذلك بتقطير بضع قطرات من الشاي الأخضر في الحذاء مما يساعد على تقليص الرائحة الكريهة التي يسببها العرق.


إقرأ أيضًا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق