الجمعة، 14 ديسمبر، 2012

• تربية أسماك الزينة في المنزل



          هواية تربية أسماك الزينة في المنزل من الهوايات الجميلة التي يلجأ إليها بعض الأشخاص للاستمتاع بشكل أسماك الزينة البديع. ولتربية أسماك الزينة في المنزل، فإن أول شيء نبحث عنه هو الحوض الذي نربي فيه السمك، فمثلما نختار المسكن علينا أن نختار المسكن الذي تُربى فيه الأسماك، فيجب أن يكون بالشكل والحجم المناسبين، فالأحواض تُصنع من الزجاج أو الأكريليك.

          وتختلف أشكال أحواض السمك من المربع، إلى المستطيل، والمدور، حسب الذوق وكمية الأسماك التي سوف تُوضع في الحوض، ويجب أن يكون متوافرًا في الحوض المناخ المناسب، لتكون الأسماك قادرة على التعايش فيه، ويجب - لكي تقوم بهذه الهواية - التعرف عن قرب على المعلومات التي تفيدك في هذا المجال لمعرفة كل جديد عن هذه الهواية ومعرفة كل المشكلات التي تواجهك والتعرف على الحلول، ومنها:
1)   حجم الماء: يجب أن يكون حجم الماء في الحوض مناسبًا لكمية وحجم السمك المراد وضعه في الحوض، وكلما كبر حجم الحوض قلت نسبة الخسائر في الأسماك، والمياه التي توضع في الحوض يجب أن تكون مياهًا عذبة مع إضافة الملح المخصص. ويجب أن يكون الماء دافئًا.
2)    استخدام السخان في الشتاء: ويضبط على درجة حرارة من 25-27 درجة مئوية وهي الدرجة المناسبة للتكاثر، ويفضل استخدام السخانات التي تتوافر فيها ترموستات، بحيث يضبط الترموستات على الدرجة التي ترغب فى تزويد المياه بها.
3)   مضخة الهواء: وهو جهاز يقوم بإنتاج تيار من الهواء على شكل فقاقيع هوائية صغيرة، وتتم تغذية الحوض بالهواء الخارج من المضخة عن طريق أنبوب بلاستيكية، تعمل المضخة على تجزئة الهواء إلى عمود من الفقاعات لإنتاج الأكسجين، ويجب وضع المضخة فوق مستوى سطح الماء في الحوض، كما أنه يجب وضع كمية من الحصى والخشب لفرش قاع الحوض لإكساب الحوض الشكل الجميل، ويجب علينا مراقبة الرشح فى الحوض، والتخلص من الطحالب عن طريق التنظيف الدائم للحوض والتقاط أي شوائب أو براز الأسماك أو غذاء لم يؤكل قبل تعفنه في الحوض، أو أي أسماك مريضة أو ماتت قبل تعفنها أو تغير بتفاعلاتها حيوية المياه، وحتى لا نضطر لتغيير ماء الحوض كله، ويتوقف عدد مرات تنظيف الحوض على عدد مرات تناول السمك للطعام، ويجب سحب الفضلات من الحوض عن طريق استخدام الشفاط، واستخدام الكاشطة لالتقاط الشوائب، وأيضا استخدام مغناطيس التنظيف، ويستخدم في حالة ظهور فضلات وطحالب على سطح الزجاج من الداخل، ويجب ضبط الإضاءة بحيث لا يترك الحوض مضاء ليل نهار.
أنواع أسماك الزينة
 أنجل
هي من أجمل أنواع أسماك الزينة، منها أنواع وأشكال كثيرة وهي من الأسماك المسالمة، ويمكن تربيتها مع الأصناف الهادئة من الأسماك.
يلاتي
 سمكة متعددة الألوان، وهي من الأسماك الولودة غزيرة الإنتاج، وتتميز هذه السمكة بقدرتها على مقاومة الأمراض.
دسكاس
 سمكة جميلة وغالية الثمن، يوجد منها أنواع وألوان كثيرة وألوانها براقة لامعة.
زيبرا
 سمكة نحيفة جدًا صغيرة، والأنثى تكون أكثر فضية من الذكور، تحب السباحة السطحية.
إرشادات عامة لتربية الأسماك
·      يجب متابعة الأسماك داخل الحوض.
·      نقل الأسماك المريضة بأسرع ما يمكن.
·      يجب إزالة الديدان من على الأسماك.
·      عند إصابة الأسماك بالإمساك وظهور البراز في هيئة خيط يخرج من السمكة يجب إضافة ملعقة صغيرة من ملح سلفات المغنيسيوم إلى الحوض.
·      لا تجعل الحوض يزدحم أكثر من اللازم، حيث إن أي أمراض تنتشر سريعًا.
·      لا تضع السمك الكبير مع السمك الصغير.
·      لا تضع تغذية أكثر من اللازم، لأن الطعام المتراكم يحدث تلوثًا للحوض.
·      لا تجعل الطعام أقل من اللازم حتى لا يسبب ذلك ضررًا للأسماك بسبب الجوع.
·      عدم التدخين بجوار الحوض.
·      التنظيف المستمر للفلتر.
·      استخدام الطعام المشبع بالفيتامينات.
·      تجنب الضغط على الأسماك.
أطعمة أسماك الزينة
          هنا يتبادر إلى أذهاننا: أي الأطعمة أفضل لصغار الأسماك؟ وهل الطعام الغني بالبروتين هو الأفضل؟ يجب علينا عند شراء أطعمة الأسماك أن ننتبه إلى تاريخ صلاحية المنتج وإلى بلد المنشأ والنوعية، ونلاحظ أن الأسماك البالغة تأكل ما مقداره 1 إلى 2 في المائة من وزن جسمها ويمكن تقسيم هذه الكمية على دفعتين، أما الأسماك الحديثة الولادة فيمكن أن تأكل ضعف هذه الكمية مع تعدد الوجبات خلال اليوم.


إقرأ أيضًا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق