نشـــاط نفس اجتماعي /المجموعة
المركزة (Focus group )
| 
§       
  عنوان النشاط | 
المجموعة المركزة 
 (Focus group ) | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الاعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v   أهداف النشاط:
| 
§        
  خلق جو من
  التعاون بين أعضاء المجموعة | 
| 
§        
  تدريب
  المشاركين على رصد و توحيد الاحتياجات و ترتيبها حسب الأولوية  | 
| 
§        
   | 
| 
v     أوراق | 
v    | 
| 
v     كرتون | 
v    | 
| 
v     أقلام , ألوان | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يتم توضيح النشاط و الهدف منه للمشاركين | 
| 
v     يتم توزيع الأوراق على المشاركين | 
| 
v     يقوم كل فرد بكتابة احتياجاته النفسية و الاجتماعية | 
| 
v     يجتمع / يجلس جميع المشاركين مع بعضهم و يحاولون توحيد احتياجاتهم | 
| 
v     يقوم أحد
  المشاركين بكتابة الحاجات على كرتونة كبيرة | 
| 
v    
  يتم عرضها من قبل فرد باسم
  المجموعة | 
v         
اغلاق النشاط :
         - مناقشة الاحتياجاتمع المشاركين و الخروج بورقة واحدة
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  مراقبة تفاعل
  أعضاء المجموعة | 
v    
   | 
| 
v    
  مراقبة قدرة
  الأفراد على رصد احتياجاتهم | 
v    
   | 
| 
v    
  قدرة المشاركين
  على الاتفاق على صيغة موحدة تعكس احتياجاتهم | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
نشـــاط دعم نفس اجتماعي / بناء المجموعة
| 
§       
  عنوان النشاط | 
بناء المجموعة | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
8 سنوات و ما فوق | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v    اهـــداف النشـــاط :
| 
§        
  التدرب على
  بناء المجموعة بشكل تدريجي | 
| 
§        
  تعزيز التواصل و
  التفاعل الإيجابي عند الفرد و الجماعة | 
| 
§        
  ات يتوصل افراد
  المجموعة على التواصل الجسدي  | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     مساحة واسعة | 
v    | 
| 
v      | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يتحرك المشاركون بشكل فردي في أنحاء القاعة | 
| 
v     يطلب من الفريق التواصل جسديا فقط دون كلام والتحرك داخل الغرفة | 
| 
v     ينقسم الفريق الى مجموعات ثنائية يمشي الطرفان جنبا الى جنب و بنفس الاتجاه | 
| 
v     تنضم المجموعة الثنائية الى أخرى بحيث تصبح 4 أفراد | 
| 
v     يتابع الأفراد الأربعة سيرهم في الغرفة مع التواصل الجسدي ثم ينضمون الى مجموعة اخرى ويصبحوا 8 وهكذا الى ان | 
| 
v     ينضم الفريق كافة الى مجموعة ليشكلوا مجموهة متواصلة جسديا  قادرة على التحرك | 
v         
اغلاق النشاط :
-         
رأي المشاركون بالنشاط
-         
النتيجة التي توصل اليها المشاركون بعد اتمام النشاط و هو بناء المجموعة .
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  مدى تفاعل المجموعة
  افراداَ و جماعات | 
v    
   | 
| 
v    
  تم بناء مجموعة
  متكاملة | 
v    
   | 
| 
v    
  نسبة التفاعل
  الايجابي / السلبي بين أعضاء المجموعة لبناء المجموعة  | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
نشـــاط دعم نفس اجتماعي
/ القصة
| 
§       
  عنوان النشاط | 
القصة | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
14سنة و ما فوق | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v    اهـــداف النشـــاط :
| 
§        
  تدريب المشاركين على فهم أكثر لشخصياتهم | 
| 
§        
  تدريب المشاركين على تخطي الانطوائية و الانعزال | 
| 
§        
  تطوير القدرة على
  حل المشكلات | 
| 
§        
  تدريب
  المشاركين على مهارات التواصل و العمل ضمن المجموعة  التفاعل الاجتماعي | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     أوراق | 
v   كرتون | 
| 
v     ألوان للتلوين | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يطلب من المشاركين حصر التركيز بالفكرة التي تخطر
  فوراً ببال الفرد  | 
| 
v     توزيع المشاركين إلى مجموعات | 
| 
v     يطلب من كل مشارك رسم الفكرة التي تعبر عما يدور في
  نفسه | 
| 
v   
  يتم دمج الرسوم
  و تكملتها ضمن ثنائية لتشكل قصة | 
| 
v   
  دمج الرسوم ضمن
  مجموعات رباعية لتكملة القصة | 
v         
اغلاق النشاط :
- تجميع القصة و التعبير عنها .
v    معايير تقويـــم النشـــاط :                                    التقويم :
| 
v    
  القدرة على التعبير
  عن هواجسهم و أفكارهم من خلال الرسم وضمن المجموعة | 
v    
   | 
| 
v    
  مشاركة الأفراد
  في النشاط ( العمل التعاوني ضمن المجموعة ) | 
v    
   | 
التغذية الراجعة :
نشـــاط نفس اجتماعي / مركب العنف
( المعتدي – المعتدى عليه – المنقذ ) 
| 
§       
  عنوان النشاط | 
مركب العنف(البنية والعناصر) | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الأعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v    اهـــداف النشـــاط :
| 
§        
  مساعدة الفرد
  على مواجهة العنف مع الحفاظ على شخصية متماسكة . | 
| 
§        
  زيادة وعي الفرد
  حول أشكال العنف المختلفة | 
| 
§        
  تدريب الفرد
  على تجنب التماهي مع المعتدي / المعنف | 
| 
§        
  أن يكتسب الفرد مهارات حل النزاع | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     غرفة واسعة للحركة | 
v    | 
| 
v     فرشات | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يطلب قائد النشاط من المشاركين تكوين مجموعات من ثلاثة أفراد | 
| 
v     تقسيم الأدوار بين الأفراد الثلاثة ( المعتدي ، المعتدى عليه  و المخلص ) و على كل فرد أن يقوم بالأدوار الثلاثة
   | 
| 
v     يترك قائد النشاط للمجموعة حرية تخيل قصة و تمثيلها بتجسيد الأدولر الثلاثة 
ملاحظة ( في حال كان المشاركون من الصفوف الدنيا من الممكن مساعدتهم بتحديد
  موضوع القصة : العنف المدرسي ،المنزلي ، الشارع ، الأصدقاء ، أو تمثيل صراع  بين الحيوانات) | 
v         
اغلاق النشاط :
-         
مناقشة الأدوار و
تعبير كل منهم عن شعوره بالأدوار التي قام بها :
               
كيف أرى نفسي ؟ كيف أرى الآخر ؟ كيف أرى الآخر يراني ؟ هل شعرت بالرضى عن دورك
؟
                مع اي من
الادوار كنت اكثر ارتياحا؟
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  قدرة الفريق على
  التعبير عن العنف و تجسيد الأدوار | 
v    
   | 
| 
v    
  مدى استجابة
  أفراد المجموعة لإيجاد حلول لرفض العنف | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
نشـــاط نفس اجتماعي /التفاوض
| 
§       
  عنوان النشاط | 
التفاوض | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
المرحلة المتوسطة و الثانوية | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v   أهداف النشاط:
| 
§        
  تدريب
  المشاركين على التركيز أثناء القراءة لتحديد المشكلة | 
| 
§        
  تدريب
  المشاركين على استنتاج المشكلة | 
| 
§        
  تدريب المشاركين
  على تحديد حاجات الأطراف من المعطيات االتي لديهم | 
| 
§        
  تدريب
  المشاركين على مهارة التفاوض لحل المشكلة | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     أوراق مطبوع عليها المشكلة التي هي موضوع التفاوض | 
v    | 
| 
v     مهمة شراء بالات الجوبي (1) | 
v    | 
| 
v     مهمة شراء بالات الجوبي (2) | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     تمارين التحمية | 
| 
v     تقسيم المشاركين الى مجموعات ثنائية و الجلوس و يوزع على كل فرد نسخة
  تختلف عن الأخرى  | 
| 
v     يطلب منهم قراءة المشكلة و يتم اعطاءهم وقت لذلك | 
| 
v     يسأل قائد النشاط كل فرد التعبير عن مشكلته | 
| 
v     يطلب منهم طرح الحلول التي اتفقنا عليها | 
| 
v     استنتاج الطرفان أن أحدهما بحاجة للساق و الآخر بحاجة للثمرة  | 
v         
اغلاق النشاط :
       - الاتفاق على مبدأ التفاوض لحل المشكلة ( رابح – رابح )
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  ملاحظة قدرة
  الفرد على  تحديد واستيعاب تفاصيل وبنود المشكلة | 
v    
   | 
| 
v    
  ملاحظة قدرة
  الفرد على ايجاد حل للمشكلة | 
v    
   | 
| 
v    
  قدرة الأفراد
  على التفاوض والاتفاق | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
ابتسام زعتري –
لينا زيدان
إقرأ أيضًا
 
 
 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق