نشـــاط نفس اجتماعي / التحميّة 
| 
§       
  عنوان النشاط | 
التحميّة – Warm Up  | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الأعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
أهداف النشـــاط :
| 
§        
  التحميّة  / تطويع الجسد | 
| 
§        
  كسر الجليد والحواجز
  / Ice
  Breaking | 
| 
§        
  التواصل الجسدي والبصري | 
| 
§        
  القدرة
  على تغطية كافة ارجاء المكان ثم العودة الى المجموعة | 
| 
v     قاعة تكون مســـاحتها مناسبة لعدد المشاركين | 
v    | 
| 
v     ثياب فضفاضة ومريحة / حذاء مريح | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يمشي المشاركون في كافة ارجاء القاعة بإيقاع بطيئ يتسارع بحسب تعليمات المدرّب
  / المنشط | 
| 
v     يتواصل  المشاركون 
  بصريا" فقط 
 “Eye contact” | 
| 
v     يتواصل المشاركون جسديا" كالتسليم باليد أو المشي يدا" بيد .. إلخ.
  ويترك الخيار للمشارك في حال لم يرغب بحدوث أي تواصل جسدي مع باقي المشاركين | 
| 
v     يقف المشاركون في المكان الذي يختارونه | 
| 
v     يلاحظ المدرب المسافة التي تفصل بين المشاركين (قريبة – بعيدة ...إلخ) | 
v         
اغلاق النشاط :
-        
يمشي المشاركون في كافة أرجاء القاعة بإيقاع بطيئ يتسارع بحسب تعليمات
المدرب / المنشط
v         
معايير تقويـــم النشـــاط :                               التقويم :
| 
v    
  ملاحظة عملية رفض
  التواصل بأشكاله | 
v    
   | 
| 
v    
  اقتراب المسافة
  بين المشاركين دليل قوة التواصل بين أعضاء المجموعة | 
v    
   | 
| 
v    
  انتشارهم
  من حين الى اخر في كافة ارجاء الغرفة دليل تغطية كاملة للمساحة.  | 
v    
   | 
التغذية الراجعة :
نشـــاط نفس اجتماعي / Mandala
| 
§       
  عنوان النشاط | 
Mandala | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الاعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v   أهداف النشاط:
| 
§        
  تحديد نقاظ
  القوة و الضعف  | 
| 
§        
  تعزيز
  القدرة على تحديد  الأهداف / المستقبل | 
| 
§        
   | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     أوراق للرسم | 
v   
  أقلام رصاص | 
| 
v     أقلام تلوين | 
v   تلوين مائي،ريش | 
| 
v     قاعة مريحة | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يرسم المشاركون دائرة وتقسم إلى أربعة أجزاء يعبر كل جزء فيها عن أحد المفاهيم:
  الموقع ،المستقبل ، العوائق و الامور الداعمة (الايجابيات ) | 
| 
v     يعبر الفرد عن كل جزء من اللوحة بطريقته
  الخاصة(رموز،رسوم،الوان،اشكال....) | 
v         
اغلاق النشاط :
-         
بعد الانتهاء من الرسم يعبر كل فرد عن معنى رسمه و توضيح الرموز التي اختارها
من خلال التعبير عن موقعه و مستقبله و العوائق التي تواجهه و الجوانب الايجابية عنده
( نقاط القوة )
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  المشاركة و الاهنمام
  بالرسم | 
v    
   | 
| 
v    
  قدرة الفرد على
  تحديد النقاط المطلوبة بدقة | 
v    
   | 
| 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
نشـــاط نفس اجتماعي / التواصل
الجسدي
| 
§       
  عنوان النشاط | 
التواصل الجسدي | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الاعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v   أهداف النشاط:
| 
§        
  التواصل الجسدي | 
| 
§        
  مساعدة الفرد
  على فهم مشاعره/ زيادة وعي الفرد حول القيم و الافكار التي يحملها | 
| 
§        
  تعزيز القدرة
  على تقبل الاخر والنقد | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     قاعة واسعة | 
v    | 
| 
v      | 
v    | 
| 
v      | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     ينقسم المشاركون الى مجموعات ثنائية حسب الرغبة | 
| 
v     يطلب قائد النشاط من أحد أعضاء كل مجموعة أن يعبر عن مشاعره تجاهه بدون كلام
  من خلال التواصل الجسدي بحرية  
( تشابك الأيدي – المشي سويا ً....... 9 | 
| 
v      | 
v         
اغلاق النشاط :
      - بعد انتهاء كل فريق من التمثيل يعبر كل فرد عن شعوره
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  ملاحظة أداء كل
  فرد على حده | 
v    
   | 
| 
v    
  قدرة الفرد على
  التعبير عن الأفكار و القيم التي يحملها | 
v    
   | 
| 
v    
  مدى تجاوب
  المشاركين في التعبير عن مشاعرهم | 
v    
   | 
| 
v    
  قدرة الفرد على
  تقبل النقد او تقبل مشاعر الأخرين نحوه سواء كانت ايجابية ام سلبية . | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
نشـــاط دعم نفس اجتماعي
/ المرايا 
| 
§       
  عنوان النشاط | 
المرايا | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الأعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v    اهـــداف النشـــاط :
| 
§        
  التدريب على الإنتباه
  والتركيز | 
| 
§        
  تعزيز دينامية
  الجماعة و الانسجام بين أعضاء الفريق | 
| 
§        
  عكس انفعالات و
  تصرفات الآخر | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     قاعة تكون مســـاحتها مناسبة لعدد المشاركين | 
v    | 
| 
v     لباس / حذاء مريحين | 
v    | 
| 
v      | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     ينقسم المشاركون إلى مجموعات ثنائيّة  | 
| 
v     يلعب احدهم دور المرآة | 
| 
v     يلعب الآخر دور الواقف أمام المرآة | 
| 
v     يقوم الأول بحركات كما يريد | 
| 
v     يكرر الآخر نفس الحركات كأنه صورته بالمرآة | 
| 
v     يتم تبادل الأدوار | 
| 
v     يتم ضم المجموعات بشكل تدريجي | 
| 
v      | 
v         
اغلاق النشاط :
     - تحليل النشاط من قبل الجميع بحيث يعبر كل فرد عما يريد
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                            التقويم :
| 
v    
  نسبة المشاركة | 
v    
   | 
| 
v    
  التعبير الشفهي
  عن النشاط | 
v    
   | 
| 
v    
  سرعة التواصل
  البصري مع الحركات الجسدية | 
v    
   | 
| 
v    
  سرعة التواصل
  البصري الجماعي مع المرآة | 
v    
   | 
التغذية الراجعة :
نشـــاط دعم نفس اجتماعي
/ التركيز البصري والسمعي 
| 
§       
  عنوان النشاط | 
التركيز البصري والسمعي | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
12 سنة و ما فوق | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v    اهـــداف النشـــاط :
| 
§        
  تنمية التركيز البصري والسمعي | 
| 
§        
  تبادل الأدوار | 
| 
§        
  تآزر البصر مع الجسد
  و حركاته | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     الطبشور الملون أو كرتون ملون | 
v    | 
| 
v     مكان واسع | 
v    | 
v   
ســـير النشـــاط :
| 
v     يتم رسم الدوائر على الأرض بعدة ألوان أو وضع كرتون ملون | 
| 
v     على الفرد أن يقفز فقط داخل الدائرة الحمراء عندما يذكر القائد كلمة أحمر | 
| 
v     عليه أن يجيب على أسئلة المجموعة دون اللجوء إلى نعم ولا | 
| 
v     ثم يتم تبادل المشاركين أدوار القيادة | 
| 
v     مراقبة ردات الفعل عند المشاركين | 
v         
اغلاق النشاط :
- يمشي المشاركون في كافة أرجاء القاعة بإيقاع بطيئ يتسارع بحسب تعليمات
المدرب / المنشط
           - ينفض المشاركون ثيابهم و كأنهم يتخلصون من
المشكلة
v   
معايير تقويـــم النشـــاط :                                التقويم :
| 
v    
  إزالة الحواجز | 
v    
   | 
| 
v    
  تقبل الآخر  | 
v    
   | 
| 
v    
   | 
v    
   | 
| 
v    
   | 
v    
   | 
التغذية الراجعة :
 
 
 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق