الأربعاء، 21 أغسطس، 2013

• مسلسل العراف: رأي ونقد... فهل نجح أم فشل


في كل عام ينتظر الجمهور العربي العمل الدرامي الجديد الذي يقدمه الزعيم عادل إمام، ولأنه الحصان الرابح، لم يتصور المشاهد أنه سيجد نفسه هذا العام مع مشاهد مكررة وإفيهات «بايتة» مع «العراف».

ورغم أن السيناريو للكاتب المميز يوسف معاطي، الذي علا صيته العام الماضي مع «فرقة ناجي عطا الله» إلا أن إمام يكرر نفس المشاهد ويعيد علينا نفس إفيهاته القديمة مجددًا، وبنفس الطريقة، وظهر ذلك بوضوح في عدد كبير من مشاهده، وخاصة مع الفنان طلعت زكريا.
القبلات التي يوزعها عادل إمام على نساء عمله ليس لها محل من الإعراب سوى أنها تستهدف حشر الكوميديا داخل العمل في غير موضعها، كما أن قصته مع الفتاة رولا «دانا حمدان» التي ادعت أنها لبنانية، وبعد إعجابه بها ظل يبحث عنها حتى استطاع أن يصل إليها بعد أن قضى معها ليلة حمراء، يستيقظ من النوم فلم يجدها في الغرفة وعندما يسأل عليها يكتشف أنها ليست لبنانية وتمكنت من النصب عليه، هذه القصة تذكرنا بقصته القصيرة مع اللبنانية جيهان قمري خلال أحداث فيلم «عمارة يعقوبيان».
ربط كثيرون بين أحداث مسلسل «العراف» للنجم عادل إمام وأحداث فيلم« Catch me if you can » للنجم ليوناردو دي كابريو، وكأن المسلسل تم اقتباسه بشكل مباشر من الفيلم، الذي تم تقديمه عام 2002.
ما دفع هؤلاء للربط هو أن أحداث المسلسل تكاد تكون متطابقة مع الفيلم، حيث يمر عادل إمام بنفس المغامرات التي عاشها النجم الأمريكي في طريقته في النصب، وعلاقاته المتعددة، كما أن دور الضابط الذي قدمه الفنان حسين فهمي، هو نفس دور النجم توم هانكس.
وما يعزز نظرية اقتباس العمل هو أن أعمال كثيرة قام ببطولتها النجم عادل إمام مقتبسة عن أفلام أجنبية مثل فيلم أمير الظلام المقتبس عن فيلم "عطر امرأة" وفيلم شمس الزناتي، وفيلم واحدة بواحدة وغيرها من الأعمال السينمائية إلا أنها المرة الأولى التي يتم ذلك في المسلسلات حيث قدم أولى مسلسلاته أحلام الفتى الطائر من قصة وحيد حامد.
أما عمله التليفزيوني الثاني فكان مسلسل دموع في عيون وقحة وهو عمل مخابراتي عن قصة واقعية ثم قدم مسلسل فرقة ناجي عطا الله العام الماضي والذي حقق نجاحا كبيرًا رغم آراء بعض النقاد... ومن الواضح وبعد انتهاء مسلسل العراف أنه لم يحقق النجاح المطلوب بل يمكن اختصاره بانه نقل عن الأجنبية وأخطاء فادحة وضحك على الناس. 

إقرأ أيضًا
مسلسل لعبة الموت: نقد وتحليل ومراجعة.. ناجح لولا الحلقة الأخيرة

مسلسل العراف أساء للشعب الفلسطيني

مسلسل العرّاف: نقد وتحليل ومراجعة

مسلسل سنعود بعد قليل: دعوة للسلام في سوريا

مسلسل سنعود بعد قليل بين النجاح والفشل: نقد وتحليل ومراجعة

مسلسل سنعود بعد قليل: الرمز والواقع بين النقد والتحليل

هل بطل مسلسل عمر بن الخطاب مسيحي؟

مسلسل عمر..... هل كان على مستوى تكاليف الإنتاج؟

مسلسل عمر بن الخطاب.... نقد وتحليل

تحريم تجسيد شخصيات الصحابة في مسلسل عمر بن الخطاب

مسلسل عمر بن الخطاب: بين التحليل والتحريم وبين التأييد والمعارضة

حاتم علي مخرج عمر بن الخطاب متهم بالعمالة لإيران

مسلسل عمر بن الخطاب..... سقوط وفشل

من هو ثامر اسماعيل بطل مسلسل عمر بن الخطاب؟

مقارنة بين مسلسل عمر بن الخطاب وفيلم آلام المسيح Passion of Christ

مسلسل عمر انتهى!... تقييم عام ونقذ لاذع

دور خالد بن الوليد في مسلسل عمر للفنان مهيار خضور

غسان مسعود في دور أبي بكر في مسلسل عمر بن الخطاب




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق