الاثنين، 23 يوليو، 2012

مسلسل "فرقة ناجي عطا الله": أخطاء فادحة

الدبلوماسيون المصريون ينتقدون أخطاء مسلسل "فرقة ناجى عطا الله"

أبدى عدد من الدبلوماسيين المصريين فى تصريحات لـ"اليوم السابع" الذين طلبوا عدم ذكر اسمهم، دهشتهم إزاء الأخطاء التى وردت فى سيناريو مسلسل (فرقة ناجى عطا الله)، بشأن طبيعة عمل السفارات المصرية بالخارج والقواعد التى ترتبط بها.

فقد أشار مصدر دبلوماسي رفيع المستوى إلى أنه من غير الواقعي أن يظهر الفنان عادل إمام فى دور ملحق إداري، ولكنه هو المتحكم فى كل شىء داخل السفارة، مضيفا أنه على الرغم من أهمية عمل الملحق الإدارى فى السفارة إلا أن عمله يتعلق فقط بالنواحى المالية والإدارية ولا صلة له بالأمور السياسية.

وقال أحد الدبلوماسيين الذين عملوا بالسفارة المصرية بتل أبيب من قبل إن خلال الحلقات الأولى للمسلسل لم يظهر حتى الآن أي من الدبلوماسيين الذين يقومون بالعمل السياسى الفعلي، كما أضاف أن ظهور عادل إمام وهو يقوم باستقبال المدعوين لحفل العيد القومي، بل وبإلقاء الكلمة الرسمية فى الحفل، يعد مثارا للتندر لدى الدبلوماسيين، حيث إنه من المعروف أن البروتوكول الدبلوماسى يفرض قيام السفير بنفسه باستقبال الضيوف وإلقاء الكلمة الرسمية، وفى حالة غيابه لعذر قهري مفاجئ فإن نائب السفير هو الذى يتولى تلك المهام، وليس أى عضو آخر فى السفارة، سواء إداري أو دبلوماسي.

كما أوضحت المصادر الدبلوماسية أن ظهور عادل إمام كملحق إدارى فى السفارة فى حين أنه يركب سيارة مرسيدس وله سائق خاص، هو وضع لا يوجد لأى عضو فى السفارة سوى السفير فقط، بما فى ذلك الدبلوماسيون.

كما انتقد الدبلوماسيون المشهد الذى يقوم فيه السفير بفصل عادل إمام شفهيا بقوله: "خلاص يا ناجى بيه الخارجية استغنت عن خدماتك"، حيث أشاروا أن هذا الأمر لا يمكن حدوثه، لأن ناجى عطا الله يظهر فى المسلسل كموظف حكومي ولا يمكن فصله بهذه البساطة وبمجرد كلمة يقولها السفير.

وانتقد الدبلوماسيون الحبكة الدرامية فى المسلسل، حيث غاب عن السيناريو وجود أي شخص من عرب إسرائيل، مما يتجاهل وجود الملايين من العرب الفلسطينيين فى إسرائيل وفى تل أبيب، كما كانت هناك انتقادات لمستوى اللغة العبرية وترجمتها المستخدمة فى المسلسل.

ودعا الدبلوماسيون الذين تحدث إليهم "اليوم السابع"، إلى ضرورة استعانة كتاب ومخرجي الأعمال الدرامية برأي الدبلوماسيين أنفسهم فى المسائل الفنية المتعلقة بسير العمل فى السفارات المصرية.

وأضافوا أن ذلك سيساعد فى إخراج العمل الفني بصورة متقنة تنقل للمشاهد صورة واقعية عن طبيعة عمل البعثات الدبلوماسية، وذلك على غرار النهج الحرفي الذى تتبعه شركات الإنتاج الأجنبية التى تهتم بجميع وأدق التفاصيل فيما تقدمه من أعمال فنية.

إقرا أيضًا
سعاد حسني كانت عميله للمخابرات المصرية وعشيقه لصدام حسين !




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق