الثلاثاء، 4 سبتمبر، 2012

• كيف تتصرف كي يحترمك أطفالك؟


نحن في عصر العولمة.. حتى الأطفال باتوا يعرفون أكثر مما نتوقع. لذلك احذر صغارك ولا تستخف بهم، وحاذر أن تبدو غبيًا في نظرهم. إليك بعض الملاحظات:

·      لا تتحدث من برج عاجي، إنزل لمستوى الطفل، جسدياً وفكريا.ً فإن كان الطفل يلعب على الأرض بقطار متحرك مثلاً، لا تقف شامخاً بجواره، وتسأله ماذا تفعل يا حبيبي؟ إجلس بجواره أو إثني رجلك لكي تكون قريباً منه، ولا تبدو غبياً فى نظره بعدم ملاحظتك القطار الجميل الملون الذي يسير بسرعة على القضبان وإبداء تلك الملاحظة.
·      لا تستخدم لغة الطفل وصوته في الكلام فرغم أن الطفل قد لا يستطيع بعد أن يتحدث مثل الكبار، إلا أنه يفهمهم جيداً.
·      عالم الطفل ينحصر فى نفسه، المحيطين به من العائلة والأهل والأصدقاء المقربين فعندما تتحدث مع الطفل إحرص على مناداته باسمه، وليس يا ولد أو يا بابا أو يا شاطر واذكر له صلتك بالمقربين إليه، وإن استطعت أسرد له قصة واقعية عن طفولته أو طفولة أبويه فمعظم الأطفال يحبون قصص عن طفولته أو طفولة أبويه.
·      تذكر أن الأطفال قليلي التركيز، ويتشتت انتباههم بسهولة وبسرعة، فحاول أن يكون حديثك معهم بسيطاً ومختصرًا وبعيدًا عن التعقيد، خاصة في اللقاءات الأولى.
·      وقد يكون لابتسامة أو تحيه بسيطه أثر كبير، وفي سن معين ولمعظم الأطفال يكون لقطعة حلوى أو بونبون أثر السحر في كسر الجمود.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق