الأربعاء، 29 مايو 2019

• اسكتلندا مهرجان التقاليد العريقة


يعتقد أهل اسكتلندا أنه لا توجد مدينة في العالم مثل أدنبرة في التاريخ والعراقة. ومازال بعض سكانها يعيشون في بيوت عمرها 400 عام، حتى أنهم إذا أرادوا هدم أي مبنى أبقوا على الواجهات القديمة كما هي .. إنها بلد التقاليد والمحافظة على التراث وإحياء الماضي من خلال الحاضر.

في صباح الخامس عشر من شهر أغسطس 1993، وصلنا مطار أدنبرة في اسكتلندا، كان الجو باردا، وكان المطار مزدحما على غير عادته، مئات الأشخاص موجودون في المطار الذي يبعد عن وسط المدينة حوالي خمس عشرة دقيقة، والأمر الذي أثار دهشتنا أكثر، هو ما نراه من وجود جنسيات مختلفة بأعمار متفاوتة يعج بها المطار، وبنظرة سريعة على مدارجه وجدت العديد من الطائرات التابعة لخطوط طيران دولية مختلفة.
اقتربت من مكتب الخدمات السياحية في المطار، ووقفت في الطابور الممتد حتى جاء دوري، سألت الموظفة عن فندق تقترحه لنا للسكنى، قالت: أنتم هنا للسياحة أم للعمل؟ قلت: بل نحن صحفيان جئنا لعمل استطلاع عن اسكتلندا. قالت: وهذه أفضل أيام السنة هنا. قلت: وما يميز هذه الأيام عن غيرها؟ قالت: ألا ترى هذا الكم الهائل من البشر الذين يتوافدون إلى هنا من شتى أنحاء العالم؟ قلت: بلى، ولكن ما هو السر في وجود هذا العدد الكبير من السائحين؟ قالت: إن أدنبرة يا سيدي بلد لا توجد به أسرار، فنحن نحتفل في هذا الشهر "أغسطس" من كل عام ولمدة ثلاثة أسابيع بمهرجان أدنبرة الدولي الذي يقام في مثل هذا الموعد سنويا، ولقد أصبح هذا المهرجان واحدا من أهم وأكبر الأحداث الثقافية في العالم، ويتوافد عليه عشرات الآلاف من السياح من داخل وخارج بريطانيا. شكرت محدثتي بعد أن أعطتنا عنوان أحد الفنادق التاريخية في وسط أدنبرة. ونحن في طريقنا إلى الفندق أدركنا ما للطبيعة من سحر، وما للتاريخ من عبق، وما للماضي من حضور، وبينما سيارة الأجرة تسير بنا في طريق تحفه الأشجار والخضرة على جانبيه بامتداد البصر، وقد بزغت بينها قصور مشيدة ينطق بنيانها بما شهدته من أحداث الماضي وتقلبات الحاضر، قصور كانت للسكنى فصارت اليوم مدارس ومراكز ودور رعاية ومقار هيئات وفنادق، إن اسكتلندا تحاول دائما ربط الحاضر بالماضي، وأن تذكّر الشعب الاسكتلندي بما كان له من تاريخ عريق عراقة جذور الأشجار المتناثرة، والجبال المتآزرة، تاريخ مليء بالأحداث والروايات التي ما زالت تردّد، والتي سيظل الاسكتلنديون يرددونها على مر العصور.
الطبيعة شيء مختلف
لقد تفنن الاسكتلنديون في إبراز جمال الطبيعة واهتموا بإظهار المدينة وكأنها لوحة جمالية من المستحيل تقليدها، هضاب كثيرة وجبال شاهقة الارتفاع. ففي اسكتلندا يوجد 279 هضبة مميزة، يصل ارتفاعها إلى أكثر من 914 قدم، أو 300 مترا، كما يوجد 540 قمة جبل، منها 12 قمة جبل يصل ارتفاعها إلى أكثر من 4000 قدم، أي 1219 مترا، ويعتبر جبل "بان فيز" أعلى جبل في اسكتلندا، ويبلغ ارتفاعه 4406 أقدام، أي 1344 مترا، وتبعد قمته عن ساحل البحر "أربعة أميال" ، أو ستة كيلو مترات ونصف، وتقع أعلى قرية في اسكتلندا وهي "دان لو كهاد" على ارتفاع 1300 قدم، أو 369 مترا عن سطح البحر، وتقع في القسم الجنوبي من اسكتلندا.
أما الساحل الغربي لاسكتلندا فيمتد إلى حوالي 416 كم في خط مستقيم، ولكنه يمتد إلى 3200 كم إذا ما قيست التضاريس الساحلية التي لا تعد ولا تحصى، كما يوجد في اسكتلندا 790 جزيرة، منها 130 جزيرة مأهولة فقط.
من شرفة في الفندق الضخم المتربع وسط أدنبرة، والمشيد قبل حوالي مائتي عام، جلست أنظر للعاصمة أدنبرة بكل معالمها الجميلة، القلعة الكبيرة، والجسر الممتد بمحاذاة البحر بطول عشرة كيلو مترات، وشارع الأمير "البرنس" الذي يقطع أدنبرة من المنتصف، وقصر الملكة وساحة الاحتفالات. جلست أتابع حركة الناس في الشوارع. مدينة هادئة بكل المقاييس تجذبك جذبا لتسير في شوارعها. ما زال الوقت مبكراً، الساعة العاشرة والنصف صباحا، ونحن لدينا موعد مع مرافقتنا السياحية في تمام الواحدة والنصف، قلت لزميلي المصور: لا أستطيع انتظارها، دعنا نتجول في هذه الشوارع الجميلة حتى يحين موعدنا. وانطلقنا مشيا على الأقدام. وكانت روعة الجمال أفضل من تخيلها وأعظم من اعتقادنا، قلت لزميلي: سبحان الخالق، قبل فترة كنا في أيرلندا الشمالية، ثالث أضلاع المثلث المكون لبريطانيا العظمى، بلد يعج بالمشاكل وتجتاحه القلاقل ويكدر صفوه الاضطراب وعدم الاستقرار، واليوم نحن هنا لا تفصلنا عن أيرلندا الشمالية مساحة تذكر، ولكننا في بلد هادىء وادع جميل آمن.
أنهينا جولتنا، بل انتهت قبل أن ننهيها، فالوقت يحكمنا ولا نحكمه، وقد أجبرنا على العودة أدراجنا بأسرع وقت، لنكون موجودين عندما تقف عقارب الساعة عند الواحدة والنصف لنكون بانتظار مرافقتنا. في الوقت المحدد تماما، كانت سيدة في أواخر عقدها الخامس تتقدم نحونا وتعرّفنا بنفسها ونعرّفها بأنفسنا. قالت: هل أنتما مستعدان للانطلاق؟ قلت: نعم. قالت: هل لياقتكما البدنية عالية؟ قلت في نفسي قبل أن أجيبها بلساني: ذات الخمسين عاما تسأل من هو في نصف عمرها، إذا كانت لياقته البدنية عالية، ليستطيع مسايرتها في المشي؟!.. فقلت لها: وهل تشكين في شبابنا الطبيعي؟ ضحكنا وبدأنا المسير.
في وسط ساحة ضخمة وقفنا، وكان يتجمع بها آلاف البشر، فهذه الساحة الرئيسية لعروض الاحتفالات التي يقدمها أناس قدموا من أماكن مختلفة.. رقصات شعبية من دول مختلفة، حركات بهلوانية وعروض من السيرك، ومهرجون وألعاب سحرية، والناس قد تحلقوا حول كل عارض أو عارضين، وصرنا نتجول بينهم ونشاهد ما يقدمون.وبينما أنا أستمتع بأحد العروض أثار مشاعري وداعب سمعي صوت منبعث من مكان ما بالقرب مني، صوت فيه شجون، تابعت مصدر الصوت حتى وصلت إليه، وجلست أمامه طربا بما أسمع، اقتربت مني مرافقتنا وقالت لي: هل تحب هذه الموسيقى؟ قلت: إن موسيقى البيرو هذه أشد ما يحرك أحاسيسي، فلها طعم خاص وعذوبة لا تجدينها في غيرها من موسيقى العالم، وقد اعتدت على سماعها منذ أن كنت في البرازيل.
جلسنا فترة من الوقت نشاهد العروض، قلت للمرافقة: نريد أن نشاهد متحف اسكتلندا. قالت: وأي متحف تريد؟ فاسكتلندا يا عزيزي كلها متاحف. قلت: نريد متحف رسومات وتاريخ وصناعات، أي نريد متحفا شاملا. قالت: لا بأس، سنزور أحد المتاحف، ولكن لا بد الآن من أن نذهب إلى زيارة قلعة. قلت: وأي قلعة؟ وأين هي؟ قالت: انظر إلى أعلى الجبل هناك، هذه هي القلعة، وقد كانت مقر ملك اسكتلندا لسنين عديدة. قلت: وكيف سنصلها؟ قالت: لا تقلق.. سنصل، ولكن الأمر يحتاج إلى لياقة بدنية.
باتجاه القلعة
صعدنا باتجاه القلعة القابعة في أعلى قمة الجبل، ومئات الأشخاص مثلنا يصعدون باتجاه تلك القلعة التي شهدت حوادث تاريخية كثيرة، والتي توالى عليها ملوك اسكتلندا واحدا تلو الآخر، فلقد توالى على السلطة في اسكتلندا ثلاثون حاكما منذ أن تولى السلطة ملك اسكتلندا الأول في القرن التاسع الميلادي، حتى آخر ملك في القرن السابع عشر. ولقد شهدت هذه الفترة الطويلة العديد من الاضطرابات في البلاد، وبعد أن اتحدت اسكتلندا مع التاج البريطاني عام 1603 للميلاد، أصبح الملك مشتركا بين البلدين. تركنا القلعة أو القصر المتعدد الممرات والأروقة، والذي يحظى حاليا باهتمام ورعاية قد تفوق اهتمام ورعاية من شيده في الأصل، ونزلنا نسير في الشوارع المحاذية لها حيث تعرض التحف والمصنوعات الاسكتلندية القديمة، قصور عديدة وكثيرة مشيدة، بعضها استُغل وبعضها الآخر بقي على وضعه. وبينما نحن نسير لاح لنا من الأفق البعيد قصر غاية في الجمال وروعة البنيان، قالت مرافقتنا: إن هذا القصر واحد من أجمل القصور القديمة في العالم، ومازالت ملكة بريطانيا تسكن فيه كلما جاءت في زيارتها السنوية لأدنبرة.
الساعة قاربت السابعة والنصف، ونحن مازلنا ننتقل مشيا على الأقدام من مكان إلى مكان، الإرهاق والتعب وصلا بي قمتهما، وكذلك زميلي بدا عليه التعب والإرهاق، أما مرافقتنا فمازالت تحتفظ بثلثي طاقتها ولديها القدرة على الاستمرار في التنقل حتى الغد. قلت لها: لقد أدركنا الوقت، وأعتقد أنه من الأفضل أن نعود أدراجنا لأخذ قسط من الراحة. قالت: ولكن أيها الشاب.. ألا تريد الذهاب إلى المتحف؟ قلت: بلى، ولكن في الغد، فالمتحف يحتاج إلى راحة في الجسد والعقل كي نستطيع الاستمتاع بما سنرى. عدنا إلى الفندق، وبعد أن أخذنا قسطا من الراحة، خرجت إلى شرفة الفندق المطلة على أجمل ما رأت عيني من مناظر، الجو ساكن هادىء، بارد نوعا ما، المطر يتساقط بهدوء وانتظام، الليل قد حل والنهار انبرى، الإضاءة الموزعة على الجبال بشكل هندسي دقيق توحي بقدرة هذا الشعب على الإبداع، جلست أستمتع بالنظر إلى هذا المنظر البديع، وأقرأ ما سُطّر في الكتاب الذي أمسكه بيدي عن اسكتلندا.
المناخ والجغرافيا
تشكل اسكتلندا جزءا أساسيا من المملكة المتحدة، والتي تتألف من إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية، وتحتل حوالي ثلث أراضي بريطانيا العظمى، وتبلغ مساحة اسكتلندا 29796 ميلا مربعا، أو 77000 كيلو متر مربع، وهذه المساحة تمثل أكثر من ثلث مساحة بريطانيا العظمى، وتبعد عن أقرب نقطة من أيرلندا الشمالية اثني عشر ميلا فقط، وتبلغ المساحة الصالحة للزراعة في الأرياف حوالي الربع فقط من جملة مساحة البلاد، وبقية الأراضي غير زراعية، ولاسكتلندا 72 مقعدا في مجلس العموم للمملكة المتحدة. وتحاط اسكتلندا بثلاثة من البحار من ثلاثة جوانب، والبحار من الجهات الثلاث دافئة، وعموم الطقس بارد، فالشمس تشرق بمعدل يتراوح ما بين ثلاث وأربع ساعات في اليوم وذلك على مدار السنة.
وتتراوح حرارة الطقس ما بين أبرد يوم وأحر يوم في السنة بمعدل 18 درجة فهرنهيت فقط، أي أن أبرد يوم في يناير "كانون الثاني" يصل إلى 39 درجة فهرنهيت، "أو عشر درجات سنتغريد"، في حين أن أكثر الأيام حرارة يصل إلى 57 درجة فهرنهيت، "أو 14 درجة سنتغريد"، ويقال إن العصر الجليدي في اسكتلندا قد انتهى منذ حوالي عشرة آلاف سنة مضت. ويبلغ عدد السكان في اسكتلندا حسب إحصائية 1988 "5.094.000" نسمة، ومن أهم مدنها "غلاسكو، أدنبرة، أبردين، داندي".
منذ أن وصلت إلى اسكتلندا وهناك سؤال يراودني: ما هو معنى اسم اسكتلندا؟. ولقد وجدت الإجابة عن سؤالي هذا في ذلك الكتاب الذي كنت أقرأ فيه.
إن اسم اسكتلندا مشتق من كلمة "سكوتي" وهي قبيلة من قبائل "السلت" الذين أتوا من أيرلندا واستقروا في اسكتلندا في القرنين الخامس والسادس للميلاد، وقد استقرت قبيلة "السلت" على الساحل المعروف حاليا باسم "أرغيل" بأعداد كبيرة لدرجة أنها كونت مملكة عرفت باسم "دارباد"، ويتكلم أبناء القبيلة لغة تدعى "غاليك". ولقد علمت أنه في القرن العاشر للميلاد كانت لغة اسكتلندا هي "الغاليك" وأن هذه اللغة تقلصت خلال الألف سنة الماضية، وأصبحت مقتصرة على سكان الأراضي الجبلية، وأنه خلال القرون الماضية بدأت اللغة "الغاليكية" تتقلص لصالح نمو اللغة الإنجليزية، وقد كان أكثر انتشارها في هضاب اسكتلندا، وقد تم ذلك في الوقت الذي أفرغت فيه الهضاب من سكانها الأصليين، أما في الوقت الحاضر فإن لغة "الغاليك" لايزال يتكلم بها السكان في غرب اسكتلندا والجزر الغربية من تلك البلاد.
أما اللغة الأخرى في اسكتلندا فهي "سكوتس"، وهي عبارة عن شكل من أشكال الإنجليزية التي نمت من لهجة "نورثمبري" وهي متعلقة ب "نورثمبريا"، وهي "مملكة إنجليزية قديمة" تقع في شمال شرق إنجلترا، وهي في الأساس لهجة "إنجلوسكسونية" مثل لهجة وادي "التايمز" في إنجلترا التي تطورت عبر الزمان وأصبحت تعرف الآن باللغة الإنجليزية، ولقد استوعبت لغة "سكوتس" ذاتها اللغتين الفرنسية والألمانية وتأثيرات المجموعة الاسكندنافية من اللغات الجرمانية، وكانت اللغة الفصحى في المحكمة عندما ورث جيمس السادس الاسكتلندي العرش البريطاني عام 1603 م، وانتقل إلى إنجلترا. وقد تدهورت لغة "سكوتس" وفقدت حيويتها خاصة بعد طباعة الكتاب المقدس الذي أطلق عليه طبعة "جيمس" باللغة الإنجليزية، وليس بلغـة "سكوتس"، إضافة إلى أنه ومع قيام البرلمان الاتحادي في عام 1707 م، أصبحت اللغة الإنجليزية لغة الإدارة الرسمية. وعلى الرغم من جمع المحاولات التي بذلت للقضاء على اللغة الاسكتلندية الأصلية إلا أنني لاحظت أنه لا يزال هناك من يتحدث بها من الشعب الاسكتلندي، خصوصا ما بين المزارعين وصيادي السمك في شمال وشرق اسكتلندا.
بلد عريق
إن اسكتلندا بلد عريق، أما أدنبرة "العاصمة" فهي مدينة تاريخية بكل ما تحمل كلمة التاريخ من معنى وأحداث وأيام وسنين. لقد بدأ التاريخ الاسكتلندي منذ عام 843 م عندما تولى (كنث الأول) أول ملك اسكتلندي السلطة في بلاده، وانتهت هذه المملكة العريقة في عهد آخر ملك اسكتلندي، وهو (جيمس السادس) الذي حكم ما بين (1567- 1603)، ومما يجدر ذكره أن هذا الملك حكم اسكتلندا أولا ثم أصبح بعد ذلك ملكا على بريطانيا العظمى وأيرلندا ما بين (1603- 1620)، ولقد أقر انتهاء استقلال الحكم في اسكتلندا في البرلمان الاتحادي عام 1707 م.
إن أدنبرة مدينة التناقضات، فهناك شوارع وأزقة قديمة تعود إلى القرون الوسطى، وشوارع عصرية بنيت حديثا، عريضة وتحفها الأشجار على الجانبين، إضافة إلى وجود حدائق وساحات ومتنزهات وتلال ومرفأ وشاطىء بحري. وفي أدنبرة من الممكن أن تسمع أكثر من لغة واحدة، فهناك اللغة الإنجليزية الأصلية، واللغة الاسكتلندية التي تسمعها عادة في المناسبات، وهناك لغات أخرى يتكلم بها الوافدون والمهاجرون الذين استقروا بها. وأدنبرة مدينة تتجدد كل عام، وتتزين بأحلى وأجمل زينتها في أغسطس من كل عام، لاستقبال السائحين الوافدين إليها من شتى بقاع المعمورة، لحضور مهرجان أدنبرة الدولي، وفي هذا المهرجان تقام عروض غنائية ومسرحية ورياضية، وأهمها العرض العسكري الذي يقام يوميا طوال فترة المهرجان الذي يسمونه (تاتو).
لقد بدأ مهرجان أدنبرة العسكري أعماله عام 1950، عندما ساهم الجيش الاسكتلندي في مهرجان أدنبرة الدولي، وأصبح اليوم بما فيه من موسيقى مميزة وكذلك عروض مسرحية وترويحية، أصبح أحد أعظم المهرجانات العالمية، ويحضره في كل عام ما لا يقل عن مائتي ألف شخص يشاهدون هذا المهرجان، ويأتي هؤلاء من شتى أرجاء المعمورة (منهم 35% من بلدان أجنبية)، إضافة إلى هؤلاء يشاهد ما لا يقل عن خمسين مليون شخص من جميع أرجاء العالم برامج المهرجان عن طريق البث عبر الأقمار الصناعية. وعادة ما يستضيف المهرجان العسكري فنانين عسكريين ومدنين من ثلاثين دولة، وتشترك في العرض فرق مختلفة الأحجام، منها فرق للرقص، وأخرى تلوح بالأعلام، وطلبة مدارس وفيلة وجمال وكلاب، وفرسان وراكبو دراجات نارية، ورجال شرطة وسلاح الجو الملكي البريطاني، ويعتبر الطبل والمزمار من أبرز موسيقى المهرجان العسكرى، ومما يجدر ذكره أنه في عام 1980 ساهمت فرقة سلطنة عمان في المهرجان كما ساهمت فرقة جنوب سلطنة عمان في مهرجان عام 1984 وتعد أدنبرة مدينة ثقافية من الدرجة الأولى، والاسكتلنديون شعب يحب الثقافة والمرح، ويوجد في أدنبرة العديد من المسارح ودور السينما وقاعات الموسيقى والمعارض الفنية بجميع أنواعها، كما توجد معارض لعرض لوحات كبار الفنانين في العالم، بالإضافة إلى الفنانين الاسكتلنديين مثل (بيكاسو وروفـائيل وهنري مور.. وغيرهم).
800 سنة من السجلات
ومن أهم المعالم الثقافية التي تميز أدنبرة (الأرشيف الاسكتلندي الوطني)، الذي تحتفظ فيه اسكتلندا بجميع سجلاتها العامة منذ 1386 م، ولقد وضع حجر الأساس لمبنى الأرشيف الحالي في 27/ 6/ 1774، وانتهى العمل به في شهر (مايو/ آيار) 1778، كما يوجد في أدنبرة معلم آخر من المعالم الثقافية المهمة، وهو (مكتب السجلات الاسكتلندي)، الذي يعتبر مخزنا أو مستودعا للسجلات العامة الاسكتلندية ويضم تقريبا جميع السجلات الإدارية للمملكة الاسكتلندية القديمة، أي ما قبل الوحدة مع بريطانيا عام 1707، كما يضم سجلات الوزارات والدوائر الحكومية والوكالات في اسكتلندا، وخصوصا منذ تكوين المكتب الاسكتلندي عام 1885، وهو يضم سجلات المحكمة المركزية والسجلات العامة للوثائق الرسمية وحقوق التملك، وسجلات الصناعة الوطنية، وتعداد السكان والولادة والوفيات والزواج ومعلومات عن أشخاص وشركات وخلافه. وتحتل هذه السجلات أعدادا كبيرة من الأرفف تبلغ خمسين ألف متر، وتضم سجلات لما قبل 800 عام منصرمة، وذلك ابتداء من المواثيق العائدة للملك ديفيد الأول (1124- 1153 م). ولقد سألت السيد (باتريك كادل) مسئول مكتب السجلات في أدنبرة عما يحتويه المركز من وثائق وسجلات فقال: إن الأرشيف يمتلك وثائق الحكومة في اسكتلندا منذ القدم، ومعظم المواد التي تستحق الحفظ من المكتب الاسكتلندي، وجميع الجهات في اسكتلندا منذ عام 1617 إلى يومنا هذا، ومازال عدد كبير من المحامين يأتون إلى هنا للاستشارة، كما توجد لدينا أكبر مجموعة للمخطوطات في جميع المجالات سواء الخاصة بتحديد الخرائط وأماكن الأراضي أو الخاصة بالمعالم والأشياء النادرة. وأضاف قائلا: إن مكتب السجل الاسكتلندي كمنظمة أو جهة رسمية لا يحتفظ بالوثائق باسم المكتب بل باسم المسئول، فيتم تسجيل جميع الموجودات باسم المسئول شخصيا لتكون في عهدته، ويتم تزويده بصفته الشخصية بالموظفين والأموال اللازمة والمباني وكل ما يتعلق بالعمل.
* ماذا لو حدثتنا عن تاريخ العاصمة الاسكتلندية أدنبرة؟.
- إن موقع أدنبرة جاء بسبب القلعة المبنية على حجر كبير منذ القدم، فأصبح ذلك شعار المدينة، ولقد كبرت مدينة أدنبرة، وكانت تحت القلعة، ولقوتها وأهميتها أصبحت تدريجيا أكبر مدينة في اسكتلندا، لتتحول في القرون الوسطى إلى العاصمة، ولقد زاد وجود البحر من أهميتها، ولعب دورا في حمايتها وصد الأعداء حيث أصبح كالسد المنيع، كما أن جانبا كبيرا من أهميتها يعود لتطورها في مجال العلوم الحية والآداب. وتعتبر الفترة من 1760 إلى 1780 عصر تطور الفنون والآداب، خصوصا مع وجود الفلاسفة من أمثال آدم سميث وديفيد هيون، وفنانين من أمثال الن رمزي، وعلماء مثل كولن وجوزيف بلاك، لقد كان ذلك العصر هو عصر بناء سمعة اسكتلندا على المستوى العالمي، وأصبحت جامعة أدنبرة من أهم الجامعات في دراسة العلوم الحية والطب والأدب. ولكن الحال لم تستمر وبدأ الوضع في التراجع في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، ولكن المدينة استعادت مجدها من جديد. وأنا شخصيا أعتقد أن أدنبرة الآن ثالث أكبر مركز مالي بعد لندن وفرانكفورت وهذا ليس بسبب تبادل العملات، ولكن بسبب كبر حجم التعامل العالمي في أسـواق اسكتلندا، وهو شيء شجعت عليه أدنبرة منذ القدم.
*ما هو الوضع القانوني لأدنبرة خاصة في ضوء العلاقة فيما بين اسكتلندا وبريطانيا؟.
- كل ما هو متعلق باسكتلندا يسري ويطبق على أدنبرة، ففي عام 1707 تم توقيع معاهدة بين بريطانيا واسكتلندا تقوم على أساس المساواة، ولقد نصت على أن يكون لاسكتلندا كنيستها الخاصة ونظامها القانوني والتعليمي، وأن يمنع نقل الوثائق الخاصة بها خارج البلاد، ولكن هناك دوائر تعمل في نطاق بريطانيا مثل وزارتي الخارجية والدفاع وبعض الوزارات الأخرى كالتأمينات الاجتماعية وغيرها.
*هل تطالبون بالاستقلال عن بريطانيا؟.
- المشكلة التي نعاني منها هي أنه لو كانت لنا حكومة مستقلة عن ويست منستر (مقر الحكومة البريطانية في لندن) لاخترنا حكومة أقرب إلى اليسار، لذلك فنحن نضطر لقبول أشياء كثيرة بتردد، وهنا تبرز أهمية التحرك نحو المطالبة باستقلال اسكتلندا، ولكن المشكلة هي أن الحزب الوطني في اسكتلندا له هدف واحد هو الاستقلال، ولكنه بعد تحقيق الهدف لا يعرف موقفه السياسي فيما إذا كان مع اليمين أو اليسار.
جلاسكو مدينة الحياة الجديدة
كان علينا أن نترك أدنبرة لنكمل رحلتنا في مدن اسكتلندا، وكانت محطتنا التالية هي مدينة جلاسكو التي تبعد خمسين دقيقة بالقطار عن أدنبرة، استقللنا القطار باتجاه هذه المدينة المذهلة حقا، نزلنا من القطار واتجهنا رأسا إلى مقر محافظ المدينة السيد (روبرت أنيس)، الذي كان بانتظارنا ليصحبنا في جولة ميدانية في مدينة العهد الجديد، والذي قال لنا: تقع مدينة جلاسكو في مكان مميز من كل جهة وصوب، فهي مدينة الحياة الجديدة منذ عام 1990، كما أصبحت مدينة أوربا الثقافية، وتعد أكثر المدن حيوية وازدهارا ونماء بعد مدينة لندن في المملكة المتحدة.
أضاف قائلا: أتعلم أنك لو وصلت إلى جلاسكو بالطائرة فإنك سوف تندهش لا محالة من قرب الريف من المدينة، كما أن الجبال والتلال تحاذي حدود المدينة الشمالية والشمالية الغربية. ويصل عدد سكان جلاسكو إلى 700 ألف نسمة بما يجعلها رابع مدينة في المملكة المتحدة، وأكبر سوق استهلاكي في اسكتلندا، وتعد أكبر مركز عمل أيضا حيث يعمل فيها (350.000) عامل وموظف. وتعد جلاسكو العاصمة الثقافية لأوربا الجديدة (أوربا الموحدة)، حيث عقدت فيها احتفالات ثقافية أوربية في عام 1990، ولقد نمت مدينة جلاسكو في السنوات القليلة الماضية بشكل لافت للنظر، ويعتبر مطار جلاسكو الأكثر ازدحاما بعد مطار لندن، حيث يمر فيه 4.6 مليون مسافر في العام، كما يوجد لدينا ثلاث جامعات واثنتا عشرة كلية للتعليم العالي يدرس فيها 70 ألف طالب وطالبة.
ماضي الخميس مجلة العرب




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق