القاعدة 36 من كتاب 48 قانون للقوة (قواعد السّطوة) للكاتب روبرت جرين
الحكمة:
الانتباه لِمشكلة تافهة يُبرزها ويعطيها أهمية، ويتحدّد حجم عدوك بما تبذله له من اهتمام، وغالباً ما تسوء الأخطاء التي ترتكبها بقدر ما تبذله من جهود لتصحيحها. دع الأمور تُصَحِّح نفسها، وإن كنت تريد شيئاً ولم تستطع أن تُحَقِّقَه اظهر احتقارك له؛ فمكانتك تَزداد بقدر ما تُظهره من ترفع.
انتهاك
القاعدة:
بدأ
المُتَمَرِّد المكسيكي بانشو فيلا حياته رئيساً لعصابة من قُطَّاع الطرق، لكن بعد
اندلاع الثورة في المكسيك عام 1910
تَحَوَّلَ إلى بطل شعبي فأصبح يسرق القطارات ويُوَزِّع الأموال على الفقراء ويشن
هجماتٍ جريئة على المُتَسَلِّطين وكان يَسْحَر النساء برومنسياته الطائشة. وقد أفتُتِن
الأمريكيون بمآثره ورأوا فيه رجلاً من زمن آخر مزيجاً من روبن هود ودون جوان. لكن
بعد سنوات من القتال العنيف انتصر الجنرال کارنزا على المُتَمَرِّدين وهرب فيلا
بقواته وعادوا إلى موطنهم في ولاية شيواوا الشمالية، وتَفَكَّك جيشه وعاد إلى قطع
الطرق من جديد مدمراً شعبيته، وفي النهاية وربما بسبب اليأس أخذ يَشِنُّ هجمات على
قوات الولايات المتحدة «الأنذال» الذين كان يرى أنهم سبب هزيمته.
في
مارس 1916
أغار فيلا على مدينة كولومبوس في نيو مكسيكو وقتل هو وجنوده سبعة عشر أمريكا من
الجنود والمدنيين. كان الرئيس ودرو ويلسون كغيره من الأمريكيين معجباً بفيلا، لكنه
كان مجبراً أن يعاقبه لخروجه على القانون، ونصحه مستشاروه أن يُرسِلَ قوات إلى
المكسيك لاعتقال فيلا، وقالوا له أن دولةً بحجم الولايات المتحدة لا يمكنها السكوت
على من قام بالاعتداء عليها داخل أرضها، وأن الكثيرين من الأمريكيين ينظرون
لويلسون باعتباره رجلاً مسالماً، وهي نظرة ستثير غضبهم عليه إن لم يثبت شجاعته
ونخوته بالرد باستخدام القوة.
كانت
الضغوط شديدة على ويلسون وقبل أن ينقضي شهر على الاعتداء وبموافقة من حكومة كارنزا
أرسل عشرة آلاف مقاتل للقبض على بانشو فيلا، وقد أُطلق عليها اسم حملة التأديب،
وكان يقودها الجنرال الجرئ جون ج. بر شنج الذي هَزَمَ العصابات المقاتلة في
الفلبين وكذلك السكان الأصليين في جنوب غرب أمريكا. وكان ويلسون واثقاً من أن
بيرشنج سيجد فيلا ويهزمه.
أصبحت
حملة التأديب على قمة الأخبار التي يتابعها الأمريكان وقد انتقل معها عشرات المراسلين لنقل أحداثها،
وكتبوا أنها اختبار القدرات العسكرية لأمريكا. كان الجنود مزودين بأحدث الأسلحة
ويتواصلون باللاسلكي وتدعمهم من الجو طائرات استطلاع.
في
الأشهر الأولى تم تقسيم الجيش إلى وحدات صغيرة لتمشيط الغابات في شمال المكسيك،
ووضعوا مكافأة قدرها 50,000
دولار مكافأةً لمن يُدلي بمعلومات تساعد في القبض على فيلا، إلا أن المكسيكيين
الذين أحبطهم عودة فيلا لقطع الطرق عادوا إلى تبجيله واتخاذه بطلاً في مواجهته
للجيش الأمريكي المُتَجَبِّر، وأخذوا يُقَدِّمون للأمريكان أَدِلَّةً زائفة عن قرى
رأوه فيها، فكانت الطائرات تتقدم ويليها تحرك القوات وفي النهاية لا يجدون شيئاً.
كان اللص الماكر متقدماً دائماً بخطوة عن الجيش الأمريكي.
بدخول
الصيف كانت القوات الأمريكية قد زادت إلى 23,000
جندي، يكابدون البعوض والأراضي الوعرة والبرية والحرارة التي لا تُحتَمَل، وكان تَوَغُّلهم
المُجهِد داخل الريف المكسيكي يُغضِب سكان وحكومة المكسيك معاً. ذات مرة كان بانشو فيلا يختبئ في أحد الجبال
للتعافي من جرح أصابه في مناوشة مع الجيش المكسيكي، ونظر لأسفل من مخبأه ورأى
بيرشنج يقود قواته الأمريكية المنهكة تمشط الجبال جيئة وذهاباً دون أن تجد هدفها
أو تقترب منه.
ظل
فيلا يلعب لعبة القط والفأر هذه طوال الشتاء، ورأى الأمريكيون في الأمر مهزلة
مهينة - بل أنهم عادوا للإعجاب بفيلا من جديد لقدرته على مراوغة جيش حديث ومتفوق.
وفي يناير 1917
أمر ويلسون أخيراً بانسحاب قوات بيرشنج، وأثناء انسحاب القوات الأمريكية لعبور
الحدود عائدة إلى بلادها أخذ المتمردون يطاردونها مما أجبر الطائرات على التدخل
لحماية مؤخرة جحافلهم، وهكذا انتهت الحرب بتأديب حملة التأديب بهذا الانسحاب
المهين والمذل.
التعليق:
أعد
ودرو ويلسون حملة التأديب لإظهار قوته: كان يريد أن يُعَلِّم بانشو فيلا درساً لا
ينساه، وأن يعطي رسالة للعالم أجمع أنه لا يمكن لأي قوة صغرت أو كبرت أن تهاجم
جبروت الجيش الأمريكي وتفرُّ دون عقاب. وكان يظن أن الحملة لن تستغرق أكثر من بضعة
أسابيع وسوف ينسى الناس بعدها بانشو فيلا.
لكن
ليس هذا ما حدث، فكان كل يوم يمر يظهر عجز الجيش الأمريكي ومهارة فيلا، وما أنجزه
القتال هو أنه أنسى الناس التحرش البسيط الذي قام به فيلا وكان سبباً في بدء هذه
الحملة، وأخذوا يتفكرون في الفضيحة الدولية بعد أن أَدَّت الزيادة المستمرة في
القوات الأمريكية وتضخم الفارق بين حجم المطارد والطريدة واستمراره رغم ذلك في
الهرب إلى تحويل الأمر برمته إلى أضحوكة. وفي النهاية خرج الجيش الأمريكي من
المكسيك مهزوماً ومخزياً، وأَدّت الحملة إلى عكس ما أرادت: فلم يحتفظ فيلا بحريته
فحسب بل زادت شعبيته أكثر من أي وقت مضى...
لكن
ما الذي كان يمكن لودرو ويلسون أن يفعله غير ما فعل؟. كان يمكنه أن يضغط على حكومة
كارنزا للقبض على فيلا وتسليمه إليه. غير ذلك كان يمكنه استغلال ما كان لدى
المكسيكيين قبل أن تبدأ الحملة من ضيق بأفعال فيلا ويكسب دعمهم ضده مما يمكنه من
اعتقال قاطع الطريق باستخدام قوة صغيرة، وكان يمكنه أن يُعِدّ كميناً على الجانب
الأمريكي من الحدود وأَسْرِه عند قيامه بغارته التالية. وأخيراً كان يمكنه أن
ينتظر حتى يهبّ المكسيكيون بأنفسهم للتخلص من فيلا وأفعاله تجاههم.
تذکر:
أنك أنت من تختار أن تدع الأمور تزعجك، ويمكنك أيضاً أن تختار أن تتجاهل من يعاديك
وأن تنظر له باحتقار وتُظهر له أنه لا يستحق اهتمامك. تلك خطوة قوية لأن ما لا
تستجيب له لا يستدرجك إلى ردود فعل عبثية، ولن تنجرح في ذلك كرامتك. أفضل درس تُؤَدِّب
بها بعوضة تزعجك هو أن لا تعطيها اهتماماً، وإن كان من الصعب أن تتجاهلها (فقد قام
فيلا بقتل مواطنين أمريكيين) ، يمكنك أن تتآمر سراً للتخلص منه، دون أن ترتكب أبداً
خطأ إعطاء حجم أكبر لحشرة مزعجة سوف ترحل عنك أو تموت وحدها. إن وجدت نفسك قد استُدرِجت
لإهدار الوقت والجهد في مثل هذه الصغائر فليس عليك أن تلوم إلا نفسك. تَعَلَّم أن
تستخدم سلاح الازدراء وأن تتجاهل كل من لا يستطيع أن يُشِكَّل لك تهديداً على
المدى البعيد.
تَأَمَّلْ
ما فَعلتَ. لقد أنفقت 130
مليون دولار من مال الحكومة محاولاً التوصل إليّ. استدرجتَ جنودك في أراضٍ وتلال
الريف الوعرة. كانوا يسيرون أحياناً ما يقرب من خمسين ميلاً دون ماء. ولم يجدوا في
بحثهم شيئاً غير الشمس والبعوض... وضاعت كل جهودهم هباء.(
بانو فيلا، 1878-1922).
مراعاة
القاعدة:
في
عام 1527
قَرَّر هنري الثامن ملك إنجلترا أن يبحث عن طريقة للتخلص من زوجته كاترين أراجون
لأنها عجزت عن أن تلد له الصبي الذي يرث منه العرش ويحافظ على سلالته، وقد أرجع
سبب هذا العجز إلى فقرة من الكتاب المقدس تَصِفُ أن زواج المرء من زوجة أخيه يُعَدُّ
دَنَساً لا يُقِرِّه الرَّبُّ لأنه بذلك يكشف عورة أخيه ولن يحيا له أبناء. قبل
زواجها من هنري کانت كاترين قد تزوجت أخيه الأكبر آرثر لكن آرثر مات بعد خمسة أشهر
من زواجهما، فانتظر هنري وقتاً مناسباً ثم تزوج من أرملة أخيه.
كانت
كاترين ابنة إيزابيلا وفرديناند ملكة وملك إسبانيا، وبزواجها من هنري حافظت على
تحالف هام للبلدين. حاولت كاترين أن تُقنِع هنري أن آرثر لم يدخل بها أبداً، لكن
ظل هنري مقتنعاً بأن زواجها باطل وليس سوى سفاح محارم. أَصَرَّت كاترين أنها لم
تفقد عذريتها مع آرثر وصَدَّقَ البابا کلمنت السابع على كلامها وبارك زواجها بهنري
ولم يكن بالطبع ليفعل ذلك إن كان زواجها سفاحاً، وصلت کاترين لسن اليأس في 1520
دون أن تلد الولد وكان ذلك لا يعني هنري سوى أنها كذبت بشأن عذريتها وأن زواجهما
سفاح يعاقبه الله عليه بانقطاع ذريته.
كان
هناك سبب آخر يدفع هنري للتخلص من كاترين، ذلك أنه وقع في حب امرأة شابة هي آن
بولين، وكان أمله ما زال كبيراً أن تلد له الابن الشرعي الذي يحفظ مُلكه، لكن كان
عليه قبلها أن يبطل زواجه بكاترين، وكان عليه أن يطلب من الفاتيكان إبطال الزواج،
لكن البابا کلمنت لم يكن ليوافقه على ذلك أبدا.
في
صيف عام 1527
سَرَت شائعات بأن هنري سينجز المستحيل ويبطل الزواج رغم عدم موافقة البابا. كان
هنري قد قرر بالفعل الإستراتيجية التي سوف يتبعها: توقف عن مشاركة كاترين الفراش
لأنه كان يعتبرها بمثابة الأخت لأنها أرملة أخيه، وأَصَرَّ على أن يناديها دواجر
أميرة ويلز وكان ذلك اسمها حين تَرَمَّلت عن أخيه. وأخيراً وفي عام 1531
أبعدها عن القصر الملكي ونقل مقرها إلى قلعة نائية. أمره البابا أن يُعيد كاترين
إلى القصر الملكي وإلا سوف يعلن حرمانه وهي أقصى عقوبة قد يتعرض لها الكاثوليك. لم
يتجاهل هنري هذا التهديد فحسب بل أعلن أن زواجه من کاترين باطل، وفي عام 1533
تزوج من آن بولين.
رفض
البابا کلمنت أن يعترف بالزواج ولكن ذلك لم يزعج هنري، فهو لم يعد يعترف بسلطة
البابا، وقرر أن تنفصل إنجلترا عن سلطة الكنيسة الكاثوليكية الرومانية وأن يؤسس
کئيسة إنجليزية مستقلة، وبالطبع اعترفت الكنيسة الجديدة بان بولين ملكة شرعية على
إنجلترا.
جَرَّبَ
البابا كل أنواع التهديدات التي يعرفها، لكن هنري لم يُعِرْه اهتماماً. فاستشاط
کلمنت غضباً لأن أحداً لم يعامله بهذا الاحتقار من قبل. لقد أهانه هنري ولم يترك
له أي سلطة للرد، وحتى الحرمان الذي ظلَّ البابا يهدد به لكن لم يُنَفِّذه أبداً
لم يعد يعني له شيئا.
شعرت كاترين أيضاً باحتقار هنري لها، وحاولت أن ترد له الإهانة لكنه لم يُعِر لكلماتها اهتماماُ، تدهورت حالة كاترين بسبب الغضب والإحباط بعد عزلها من القصر وتجاهل الملك لها، وفي عام 1536 ماتت نتيجة ورم سرطاني في القلب.
التعليق:
اهتمامك
بأي شخص يجعلك شريکاً له في نوع ما من العلاقة، ويجعلك تتحرك مع كل فعل أو رد فعل
يقوم به، وبذلك تخسر المبادرة، وهذه الآلية تحكم كل العلاقات: انتباهك للآخرين حتى
وإن كان لقتالهم يضعك تحت تأثيرهم. فلو سمح هنري لكاترين بالتناطح معه لأدخلته في
جدال وشجارات لا تنتهي ولَأَجهدته وأضعفت عزمه (وكانت كاترين امرأة قوية وعنيدة).
ولو حاول إقناع کلمنت بتغيير حُكمه بصحة الزواج أو أن يتفاوض معه أو يساومه لأدخل
نفسه في شباك التكتيك الذي يجيده کلمنت: وهو أن يظل يُسَوِّف له بالوعود والأماني
وفي النهاية يفعل ما يفعله كل البابوات وهو أن يتمسك بما قَرَّره من البداية.
لم
يفعل هنري أيّاً من هذا، بل استخدام سلاح السطوة المُدمِّر وهو التجاهل والازدراء
التام، حين تتجاهل أَحداً تلغي وجوده، وهذا يُشَوِّشه ويُغضبه - لكن دون أن يستطيع
أن يفعل شيئاً يثيرك لأنك ببساطة لا تُبدي انتباها لما يفعله.
ذلك
هو الجانب الهجومي من القاعدة، فاستخدامك لسلاح التجاهل يمنحك سطوة كبيرة، لأنه
يجعلك تتحكم في شروط الصراع، ويجعل الحرب تنطلق وتستمر بشروطك. وذلك هو التهيؤ
الأفضل لإظهار السطوة: فهو يجعلك الملك ويرفعك فوق كل من يفكر أن يهينك. تَأَمَّل
تأثير هذا التكتيك على الناس فهو يضيع نصف جهودهم في محاولة لَفْتِ انتباهك وحين
تحرمهم منه لا يجدون إلا التَّخَبُّط في الغيظ والإحباط.
الرجل:
إركله وأَهِنْه
وقد يسامحك ويغفر لك. تَمَلَّقْه وقد يلتفت أو لايلتفت لما تقول، لكن لو تجاهلتَه فسوف تُثير حتماً كراهيته
وعداءه لك. (قافلة الأحلام، إدريس شاه، 1968).
مفاتيح
للسطوة:
غالباً
ما يؤدي تَحَكُّم الرغبة إلى تأثيرات عكس التي تشتهيها: فرغبتك في امرأة مثلاً
يجعلك تتبعها وتميل للتواجد في أي مكان تذهب إليه ويُوَلِّد لديها الرغبة في التَّمَلُّص منك، وإظهارك لاهتمامك
بشخص يُنَفِّره منك، لأن قوة رغبتك واهتمامك بالآخرين يجعلهم يشعرون بالتَّوَجُّس
وأحياناً الخوف. وعدم قُدرتك على التحكم برغباتك يُظهرك للناس ضعيفاً وتافهاً
وبائساً.
عليك
أن تُدير ظهرك لمن ترغبها وأن تَتَجاهلها وتُبدي لها أنك تَزهدها. هذا سيجعل من
تريد لَفْتَ انتباهها تشتاط غضباً، وترغب في لَفْتِ انتباهك اهتماماً بك أو
انتقاماً منك. إن كان السبب هو الاهتمام فمعنى ذلك أنك قطعتَ الشوط الأول من إغواء
من تريد، أما إن رغبتْ في الانتقام منك وتلقينك درساً فتكون بذلك قد شَوَّشتَ
تفكيرها واستدرجتها للعب بطريقتك (انظر القاعدتين 8 و 39 حول استدراج الناس لفعل
ما تريد).
التَّرَفُّع
سِمة الملوك، فما يلتفت إليه الملك يأخذ شرعية وحضوراً وما يتجاهله ويدير له ظهره
يبدو وكأنه انمحي من الوجود. كان ذلك السلاح الأساسي لدى لويس الرابع عشر - فإن لم
تنل إعجابه يتعامل معك وكأنما ليس لك وجود وبذلك يؤكد سُمُوّ مكانته بحرمانك من
التواصل معه، وهذا ما تحصل عليه إن أجدت التعامل بسلاح التجاهل والتَّرَفُّع،
وتظهر للناس من آن لآخر أن حياتك لن تتأثر بفقدانهم.
إن
كان التجاهل يُعَزِّز سطوتك، فمعنى ذلك أن الأسلوب المضاد - أي التعهد والاهتمام -
يضعفك، فاهتمامك الزائد بعدو تافه يُظهرك تافها، وبمرور الوقت على عدائك له يزداد
قدره وتعلو مكانته. حين قرر الأثينيون غزو صقلية في عام 415
ق. م، بدا الأمر أن قوةً جبّارة تهاجم طرفاً لا حول ولا شأن له، وباستدراج
الأثينيين الحرب استنزاف طويلة استطاعت سرافوزه أكبر المدن الدول في صقلية أن
تزداد شأناً وثقة بذاتها. وأخيراً استطاعت بهزيمتها للأثينيين أن تنال لنفسها مجداً
استمر القرون، في التاريخ الحديث ارتكب الرئيس ج. ف. كينيدي خطأ مماثلا فقد أدى
فشله في غزو كوبا في حملة خليج الخنازير عام 1961
إلى ارتفاع شأن فيديل كاسترو وتحوله عالمياً إلى بطل.
الخطر
الثاني: أنك لو نجحت بالفعل في سحق أو حتى إيذاء من يزعجك فإنك بذلك تُكسبه حب
الناس لمناصرة الضعفاء. كان أعداء الرئيس فرانكلين روزفلت ينتقدونه كثيرا على
الإنفاقات الحكومية الباهظة ولكن الناس لم يستجيبوا لهم لأنهم رأوا في ذلك سعياً
من الرئيس لإنهاء الكساد الكبير، فلجأ هؤلاء الخصوم إلى أمر اعتبروه مثالاً يُبَيِّن
عبثية الرئيس في الإنفاق: إنفاق روزفلت المُسرف على كلبته فالا، والذي اعتبروه
دليلاً على تَبَلُّد مشاعره وعدم مراعاته للضائقة التي كان يمر بها معظم
الأمريكيين، رد عليهم روزفلت في خطاب من أكثر خطاباته شعبية وتأثيراً متسائلاً كيف
سمح نُقّاده لأنفسهم أن يَصبّوا كراهيتهم وعدائهم على كلبة ضعيفة لا حيلة لها؟، في
هذه الحالة كان الجانب الضعيف هو كلمة الرئيس وارتدَّ على النُّقّاد کيدهم - فقد
زادت شعبية الرئيس بمرور الوقت، تماماً کما تعاطف الأمريكيون من قبل مع بانشو فيلا
الماكر الذي استطاع إهانة جيش يفوقه كثيرا قوة وعتاداً.
تتملكنا
كثيراً الرغبة في تبرير أخطائنا، ولكن كلما بذلنا جهداً في المحاولة نجد في أغلب
الأحوال أن الأمور تزداد تعقيداً، ويكون من الحكمة أحياناً أن نتجاهل هذه الأخطاء
تماماً، في عام 1971
نشرت مجلة نيويورك تايمز وثائق من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تثبت تَوَرُّط
أمريكا في الأعمال العسكرية بالهند الصينية، فثار غضب هنري كيسنجر من عدم قدرة
إدارة نكسون على منع هذا التسرب في المعلومات، وقام بعدة توصيات أدت في النهاية
إلى تكوين جماعة لمنع التسريب أطلق عليها «السباكون». كانت هذه الجماعة هي التي
تورّطت في التَّنَصُّت على قادة الحزب الديمقراطي في فندق واترلو والتي أطلقت
سلسلة الأحداث التي أدت في النهاية لإسقاط نيكسون. لم يكن نشر وثائق البنتاجون
يشكل خطراً فعلياً على الحكومة لكن كيسنجر هو من بالغ في أهميتها وزاد من خطورتها.
وفي محاولته لحل مشكلة خلق مشكلة أكبر في نشر الارتياب الأمني الذي أدى في النهاية
لانهيار الحكومة، لكن لو تجاهل نشر الوثائق من البداية لأخذ تأثيرها وقته وانتهي.
عليك
بدلاً من التركيز العبثي على المشكلات وتعقيدها بإظهار مدى خوفك من نتائجها وتأثرك بها تسببه لك من
معاناة أن تتعامل معها بترفع المترفين وأن لا تتنازل للاعتراف حتى بأنك ترى في
الأمر مشكلة. وهناك طرق كثيرة لتنفيذ هذه الإستراتيجية.
أولا
هناك طريقة العنب الحامض، وتعني أنه حين يكون لديك رغبة في شيء وتعرف أنك لن تناله
لا تُظهر للآخرين تَلَهُّفك عليه بل تتعامل وكأنه لم يستهوك أبداً. حين طالب
المعجبون بالكاتبة جورج ساند أن تصبح أول امرأة تنضم للأكاديمية الفرنسية عام 1861،
عرفت هي أنهم لن يقبلوا فيها امرأة مهما حاولت، وبدلاً من الشكوى من الظلم الذي
يعاملونها به أظهرت أنها لا ترغب أبداً في الانضمام إلى هذه المجموعة من العجائز
والمتهالكين الذين جار عليهم الزمن، وكانت هذه الاستجابة هي أفضل ما يمكنها أن
تفعله لأنها لو أظهرت غضبها من عزلهم لها لكشفت مدى خسارتها من قرارهم، لكنها بدلاً
من ذلك وصمتهم بأنهم منتدى العجائز ولا أحد يخسر شيئاً من حرمانه من إمضاء وقته مع
أشباح متبقية من زمن آخر. قد يظن البعض أن الإدعاء بأن «العنب حامض» هو أسلوب
الضعفاء ولكنه في الحقيقة التكتيك الذي يستخدمه الأقوياء.
حين
يهاجمك شخص أدنى منك قَلِّل انتباه الناس له بأن تُظهر لهم وكأنك لم تلاحظ حتى
وجوده، بأن تشيح بوجهك بعيداً أو تُجِب سؤاله بأدب وكأنك لم تنتبه لِفظاظته. ومثل
ذلك أن أفضل ما تفعله حين ترتكب أنت نفسك خطأ سخيفاً أن تقلل من أهميته بعدم
التركيز عليه وأن تتعامل معه وكأنه ليس أمراً خطيراً يستحق الوقوف عنده.
كان
الإمبراطور الياباني جو شابين من المهتمين بتعلم طقوس إعداد الشاي، وكان لديه إناء
شاي لا يقدر بثمن وكان كل من في البلاد يحسده عليه. ذات يوم طلب منه ضيفه دايناجون
تساهيرو أن يرفع الوعاء ليتأمله في الضوء، وكان الإمبراطور في مزاج طيب ووافق على
ذلك. لكن حين أخذ دايناجون الوعاء للشرفة انزلق من يده ووقع على حجر وتحطم إلى
شظايا.
استشاط
الإمبراطور غضباً بالطبع، فانحنى له دايناجون معتذراً وقال "أنه بالفعل عمل
أخرق أن أُحطم الوعاء بهذه الطريقة، ولكن الحقيقة أنه لم يتضرر أحد لأنه لم يكن
إلا وعاء متهالك وربما كان سينكسر وحده قريباً، كما أنه لم يكن أحد ينتفع به ولذلك
لعله من الخير أن ينكسر الآن". أدت هذه الاستجابة المفاجئة تأثيراً فورياً،
فقد هدأ الإمبراطور. لم يبالغ دايناجون في الأسف والاعتذار بل أكد مكانته وسطوته
بالتعامل مع الخطأ بترفع واستهانة، ورد عليه الإمبراطور بنفس الأسلوب من لا مبالاة
المترفين والنبلاء، ولم يعد ممكنا له أن يغضب لأن ذلك كان سيظهره متدنياً وحقيراً،
ولو فعل ذلك لاستطاع دايناجون أن يحرجه بهذا السلوك.
لكن
هذه الطريقة تأتي بأثر عكسي بين الأنداد والمتساوين في المكانة: لأنها تجعل الشخص
يبدو متبلد المشاعر، أما إن استخدمتها بطلاقة وسرعة مع وليك فإنها تؤدي إلى تأثير
رائع: فهي تجعله يتجاوز غضبه، وتوفر عليه الوقت والجهد الذي قد يبذله في التحسر،
وتمنحه الفرصة ليظهر أمام الناس شامخ النفس و کريم الخصال.
حين
تلجأ للأعذار والتبريرات تحرك لدى الآخرين غضبهم الكامن والمكبوت ويسوء موقفك
أكثر، ولذلك من الحكمة أن تفعل عكس ذلك تماما. كان الكاتب الشهير في عصر النهضة
بيترو آرتينو يتفاخر بأصله النبيل وهو أصل كان مختلفاً تماماً لأنه كان ابن صانع أحذية
بسيط، وحين كشف أحد خصومه هذه الحقيقة المحرجة انتشرت بسرعة بين سكان البندقية
(حيث كان يعيش وقتها) واندهش كل من يعرفوه من كذبه وادعائه. لم يعتذر آرتينو أو
يدافع عن نفسه لأن ذلك كان سيدمر ما تبقى من مكانته، بل لجأ إلى حيلة المتمكن:
أعلن أنه حقا ابن صانع أحذيه فقير، لكن لا يثبت هذا إلا مدى عظمته أن يصعد بموهبته
من قاع المجتمع إلى أعلى قممه، ولم يذكر بعدها أبداً إدعاءاته السابقة بل ظل يحكي
عن أصله المتواضع ويفاخر بأنه بدأ من الصفر.
تذكر
أن أقوى استجابة لإزعاجات التافهين ومن لا شأن لهم هي أن تتجاهلهم وتترفع عن
الانتباه لهم، فلا تظهر أبداً أن أياً مما يستفزك به الآخرون يؤثر فيك أو يهينك لأنك بذلك تحقق لهم ما أرادوه
لك. وتذكر أيضاً أن التجاهل طَبَقٌ يجب أن يُقَدَّم بارداً ودون تكلف أو انفعال.
الصورة
الجرح
الصغير: إنه صغير لكنه يؤلمك ويزعجك، وتبذل جهداً
لعلاجه بمختلف أنواع الأدوية. ويضيع وقتك وأنت تشكو وتحكه وتزيل قشرته، ولا يفيد
معه الأطباء بل يحولونه من جرح بسيط إلى مشكلة خطيرة. لكن لو
تركته لحاله فإن الوقت بشفيه ويريحك من ألمه.
اقتباس
من معلم: تعلم كيف تستخدم سلاح التجاهل والتَّرَفُّع،
فهو الأسلوب الأكثر تهذيبا للانتقام، لأن هناك الكثيرين الذين لم نكن لنعرف عنهم
شيئاً لو أن خصومهم من المشاهير لم يتنبهوا لهم أو يولونهم الاهتمام. أسوأ انتقام
هو أن تدفن خصومك في غياهب النسيان، وأن تتركهم يتحللون في تفاهتهم وعدم التفات
الناس إليهم. (بالتسار جراتسيان، 1601
– 1658).
عکس
القاعدة:
عليك
أن تستخدم سلاح التجاهل بحرص وکياسة، فرغم أن معظم المشكلات الصغيرة تزول وحدها
حين تتجاهلها، إلا أن بعضها يتضخم ويتفاقم إن لم تحلها مبكراً. أحياناً تتجاهل
شخصاً دنيئاً وبعد فترة تجده يتقوى ويصبح عدواً خطيراً يريد تدميرك لأنك تجاهلته
يوماً ما. تَجَاهَلَ كبار الأمراء الإيطاليون في عصر النهضة سيزار بورجيا حين كان
جنرالاً في جيش أبيه البابا ألكسندر السادس، وحين تنبهوا له كان الأوان قد فات -
لأن الشبل قد أصبح أسداً شرساً يلتهم أوصال إيطاليا. عليك حين تقرر التجاهل
والترفع أن تظهر تجاهلك علانية ولكن في السر تراقب المشكلة وتقدر حجمها وتتأكد من
أنها لن تتفاقم، فلا تتركها لتصبح كالخلية السرطانية التي تنتشر في الجسد.
دَرِّبْ
نفسك على مهارة تَحَسُّس المشكلات وهي صغيرة وأن تُعالج تلك التي تتطلب العلاج قبل
أن تصبح عَصِيَّةً على الحل. وتَعَلَّم أن تُفرِّق بين ما قد يشكل بادرةً لكارثة
وبين ما هو إزعاج بسيط سوف يزول تلقائياً بمرور الوقت. وفي الحالتين احرص على أن
لا يكون تجاهلك غفلة وأن تتذكر أنه طالما ظلت المشكلة حية فإنها قد تَتَّقِد
وتستعر في أي لحظة.
المصدر: THE 48 LAWS
OF POWER, ROBERT GREEN (ترجمة د. هشام الحناوي)
مهارات الانضباط الذاتي للأطفال: الأساسيات والطرق
تربية الأبناء على مواجهة التنمر:مسؤولية وأهمية
كثرة حركة الطفل دليل ذكاء أم مشكلة؟
إرشادات لتحسين الصحة النفسية للأطفال وتعزيز رفاههم
للمزيد
معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب
الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية
إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن
استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط
مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم
مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات
أيضاً وأيضاً
الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور
شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور
الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها
تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات
كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها
مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق