الخميس، 10 يناير، 2013

• كيف تحصل على صيدلية منزلية آمنة



          في ظل انتشار ما يهدد صحتنا يوميًا فإن الكثير منا يحتفظ بالعديد من الأدوية بالمنزل في ما يسمى بالصيدلية المنزلية؛ وذلك لمواجهة الحالات الطارئة، أو علاج بعض الأعراض البسيطة، أو للاستخدام اليومي المعتاد لأصحاب الأمراض المزمنة. لكن -للأسف- فإن الكثير منا لا يقدرون أهمية عملية تخزين الدواء في تلك الصيدلية للحفاظ على فعالية وأمان الدواء، والحفاظ على صحتنا كما ينبغي، لذا في هذه المقالة سنتعرف سريعًا على الطرق المثلى لتخزين الأدوية بالبيوت والاحتفاظ بصيدليات منزلية آمنة.

اختر الوعاء المناسب
          قبل البدء في أي شيء ينبغي أن تختار وعاءً مناسبًا ليكون هو صيدليتك المثالية. اختر حاوية أو صندوقًا يمكن حماية الأدوية بداخله من الحرارة والرطوبة.و ابتعد عن الحاويات الشفافة التي تسمح بدخول الضوء، حيث إن بعض الأدوية تكون حساسة للضوء. تخير حاويات يمكن غلقها بمفتاح خاص لحماية أطفالك من الوصول للدواء بشكل خاطئ.
اختر المكان المناسب
          يقوم العديد منا بالاحتفاظ بصيدليته المنزلية بالمطبخ أو الحمام، وللأسف فإن تلك الأماكن تعد الأسوأ للاحتفاظ بالأدوية. فهذه الأماكن معرضة للرطوبة والحرارة بشكل زائد؛ مما يشكل خطرًا كبيرًا على الأدوية نتيجة لتأثر موادها الفعالة بالحرارة والرطوبة؛ مما يؤدي لاختلال فعاليتها العلاجية وأمانها على الصحة. من أجل مكان مثالي لوضع صيدليتك المنزلية تخير مكانًا جافًا وباردًا نسبيًا لا تزيد درجة حرارته عن 25 درجة مئوية. واحرص أيضًا على وضع صيدليتك بمكان مرتفع نسبيًا ليكون بعيدًا عن متناول يد الأطفال ومتاحًا لك بسهولة.
نظم صيدليتك
          احرص على جعل صيدليتك المنزلية منظمة دائمًا ونظيفة. احتفظ بالأدوية في عبواتها الأصلية فهي توفر أفضل حماية ممكنة لها. قم بترتيب الأدوية في مجموعات حسب الاستخدام؛ فمثلًا أدوية لعلاج الصداع، أدوية لعلاج الكحة، أدوية خافضة للحرارة.. وهكذا. قم دائمًا بإعداد قائمة للأدوية الموجودة بصيدلية منزلك ولاستخداماتها، وقم بمراجعة تلك القائمة ومحتويات الصيدلية مرة كل شهر.
اتبع تعليمات التخزين دائمًا
          هناك بعض الأدوية التي تتطلب شروطًا خاصة للتخزين؛ كأن يتم الاحتفاظ بها في الثلاجة، أو في درجات حرارة معينة، لذا احرص دومًا على التحقق من تعليمات التخزين المدونة على عبوة الدواء، واتباعها بدقة. ولا تتردد في سؤال الصيدلي حول شروط تخزين كل دواء أثناء شرائك للأدوية.
تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية
          دائمًا وأبدًا تحقق من تاريخ انتهاء صلاحية الدواء قبل تناوله، فإن انتهاء تاريخ الصلاحية يعني انتهاء فعالية وأمان ذلك الدواء، وأنه أصبح يشكل خطرًا على الصحة حال استخدامه. قم بفحص تاريخ انتهاء صلاحية الأدوية الموجودة في صيدلية المنزل بشكل دوري كل ثلاثة أشهر. تخلص مباشرة من الأدوية المنتهية صلاحيتها بشكل آمن يحميها من إعادة الاستخدام مرة أخرى.
إفحص الدواء قبل تناوله
          إفحص الدواء قبل أن تتناوله مباشرة؛ فإذا وجدت أي تغير في شكل أو لون أو طعم أو رائحة الدواء، لا تتناوله حتى وإن كان تاريخ صلاحيته لم ينته بعد. وقم بالتخلص من الأدوية التي تغيرت خواصها أولًا بأول لدى فحصك الدوري لصيدلية المنزل.
          وأخيرًا، فإن الالتزام بتلك القواعد البسيطة يضمن لك ولأسرتك استخداماً دوائياً آمناً ورشيداً، كما أنه يحفظ صحتك ويحميك من العديد من الأخطار. ولا تتردد أبدًا في استشارة طبيبك أو الصيدلي الذي تتعامل معه حول أية أمور متعلقة بالدواء، فهما سيعطيانك النصيحة المثلى والمعلومة الصحيحة.
                             د. محمد السنباطي





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق