الجمعة، 18 يناير، 2013

• مأكولات تمنع تجاعيد البشرة وتكافح شيخوختها



          قد تخفي مساحيق التجميل آثار الشيخوخة بشكل وقتي، ولكن الحصول على بشرة صحية ومتوهجة ومثالية تحارب الشيخوخة، يمكن أن يوفرها اتباع نظام غذائي كامل لإفطار من الأطعمة الشهية، كما تقول ليزا دراير مؤلفة كتاب عن "حمية الجمال". إن بداية اليوم مع فطور يعزز الجمال ويحمي جلد البشرة فيبقيه شبابًا ونديًا ومشعًا.

البيض على الطريقة الإيطالية
          في الأومليت الإيطالي تضاف الطماطم (البندورة)، وهي لا تمنح نكهة العصير لهذه «العجة» وحسب، ولكنها أيضًا تعزز صحة البشرة. «الطماطم هي رقم واحد للجلد بين الخضراوات»، هكذا تقول جيسيكا (دكتوراه في الطب، لوس انجليس، وأستاذة الأمراض الجلدية)، ومؤلفة كتاب «أطعمي وجهك». وتظهر الدراسات أن تناول الطماطم الحمراء يمكن أن يساعد في مكافحة حروق الشمس، وزيادة الكولاجين، ويقلل من خشونة الجلد.
الفاكهة والتوابل بصحبة الشوفان
          بالإضافة إلى كونه صحيًا للقلب، يمكن لإفطار الشوفان الصلب تحسين بشرتك، وإذا كانت جميع أنواع الشوفان متخمة غالبًا بالسكر، فإن هذه الوصفة تعتمد بدلا من ذلك على التوابل والفواكه، مع قطرات العسل، وتقول ليزا دراير «السكر قد يزيد التجاعيد، وقد أظهرت نتائج الأبحاث أن اتباع نظام غذائي أقل في الكربوهيدرات المكررة يحسن من الحيوية الشابة للكبار».
الفريتاتة اليونانية
          ثلاثون دقيقة تحتاج إليها تلك الوجبة الشهية كل صباح، لكنها تمنح قيمة جمالية كبيرة.
          فيتامين A في السبانخ يزيد تجدد الجلد، مما يسمح بالتوهج. وبروتين البيض يساعد على تكوين الكولاجين، مما يحسن مرونة الجلد، ويعطي حزمة من المواد المضادة للأكسدة مثل «لوتين» و«زياكسانثين» اللذين يحميان البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
عصير الفراولة مع الكيوي
          لمن يعوزها الوقت الكافي صباحًا لإعداد إفطار شهي وصحي للبشرة، هناك وصفة تستغرق خمس دقائق تخلط ثمار الفراولة والكيوي، وتمنح البشرة جرعة كبيرة متجانسة من فيتامين (ج)، وهو ما يُعزز توليف الكولاجين ويمنع ظهور التجاعيد.
فطائر التفاح ببروتين الجوز
          هذه الفطائر الشهية بما فيها من كمية الحبوب الكاملة والبروتين والقليل من الدهون تعد المكونات المثالية لإفطار صحي. إن بضعة ملاعق طعام من الجوز تمثل مصدرًا ممتازًا لأوميجا الدهنية التي تعزز أيضًا صحة الجلد. وصية دراير هي أن نعزز نظام حماية البشرة بجيش إنقاذ مما يعتري البشرة من علامات وجفاف وقشور.
كعكات شرائح الموز
          الكعك وجبة إفطار خفيفة، لكن علاج البشرة الداكنة يحتاج إلى بعض الشوكولاته، حيث تزيد ترطيب الجلد وتقلل الترهل. وتوصي خبيرتنا بالاكتفاء بأوقية واحدة لأن الكثير من السكر لا يفيد لبشرة صحية.
الشاي الأخضر والتوت البري
          هو مشروب عجيب، ذلك الشاي الأخضر، يمنع أمراض القلب، ويزيد الأيض، ويمكن أيضًا أن نضيف لفوائده تعزيز جمال البشرة، فشرب الشاي الأخضر قبل الخروج إلى الشمس قد يساعد في تقليل الضرر من الأشعة فوق البنفسجية، والمواد المضادة للأكسدة القوية به قد توفر أيضًا حماية ضد سرطان الجلد، وتزيد هذه القوة بخلطه مع التوت البري، الذي يزيد أيضا من القوة المضادة للأكسدة، وزيادة نعومة الجلد، ومنع تلف الجلد فعليًا.
الحبوب والموز
          يبدو أنه لا جديد حين نقول إن خلطة الحبوب والفاكهة تبدو كأنها وجبة الإفطار الأساسية، فالحبوب الكاملة هي السند الكامل بما فيها من المواد المضادة للأكسدة، وهي من المكونات الرئيسية لبشرة شابة، وخاصة لما في بعض الحبوب من الزنك الطبيعي المضاد للالتهابات، والباني للكولاجين الصحي.
فطائر البطاطا الحلوة
          للبطاطا الحلوة نكهة سكرية رائعة، وبها قيمة عالية لحماية الجلد، مثل «بيتا كاروتين» الواقية من الشمس، من أجل حماية البشرة والحفاظ عليها ناعمة وسلسة.
السلمون المدخن مع الخبز والجبن
          السبب الأول لظهور ملامح تقدم السن على جلد البشرة هو أن إنتاج الزيوت المرطبة للبشرة يقل مع الشيخوخة. التوهج المطلوب يأتي عن طريق إضافة بعض الأحماض الدهنية أوميجا 3 في النظام الغذائي الخاص بك. سمك السلمون هو واحد من أفضل مصادر أوميجا S3، ويمكن إضافة الخبز المحمص لنجعلها وجبة لا يعترض عليها الذواقة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق