الخميس، 22 نوفمبر، 2012

• البيض: أهميته، فوائده، مخاطره، محاذيره



يحتوي البيض على عدد كبير من المواد والعناصر الغذائية الهامة لصحة جسم الإنسان وسلامته، ومن أهم تلك المواد مركب الأمينو اسيد الذي يعرف فوائده عدد قليل من الناس، لكن لاعبي كمال الأجسام والرياضيين فهم يدركون أن هذا المركب هام جدا لبناء أجسامهم ولنمو العضلات بشكل ممتاز، ويوجد هذا المركب في عدد من المواد الغذائية كالأسماك واللحوم وبعض الخضراوات لكنه موجود بشكل قليل، وباستثناء البيض حيث يعتبر مخزون رئيسي له.

والبيض سهل الهضم ويحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة منها، الكولسترول (يعتبر الكولسترول أهم عنصر غذائي للإنسان على الإطلاق ولكن زيادته تترسب في الشرايين محدثة تصلب وانسداد ويحتاج الشخص البالغ السليم إلي 300 ملغم، والبيضة الواحدة تحتوي على 200 ملغم).
كذلك يحتوي البيض على عدد من المواد الهامة والفيتامينات، منها فيتامين ب 12 والحديد وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين هـ وفيتامين د والعديد من العناصر الأخرى مثل الكولين والأحماض الأمينية الأخرى ويشكل البيض أيضا مصدراً جوهرياً للثيانين والربوفلافين والنياسين والفوليت، وهو فيتامين ضروري للمحافظة على الصحة أثناء الحمل ويعد البيض، ولا سيما صفاره مصدراً رئيسياً للكالسيوم والزنك والمنجنيز فضلاً عن الحديد، كما يحتوي البيض العادي على 6جرامات من الدهون، منها ما يقل عن جرامين مشكوك في أنها دهون مشبعة.
لذلك، توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تناول ما يزيد عن عشر بيضات كاملة أسبوعيًا، بما في ذلك تلك المستخدمة في المايونيز وكما يؤكد اختصاصيو التغذية فإن محتوى الدهون يختفي تماماً عند استبدال كل بيض كامل في وجبتك ببياض اثنتين من البيض. ويحتوي البيض على أعلى كمية من البروتينات مقارنة بأية أغذية أخرى إضافة إلى الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات السليمة فضلاً عن سهولة هضم هذه العناصر.
وهناك قدر زائد قليلاً من البروتين في بياض البيض مقارنة بصفار البيض، لذلك يمكن للمرء أن يحظى بفوائده حتى أثناء مراقبة مستوى الكولسترول لديه.
والبيض موصوف في الكتب القديمة وفي الوصفات العديدة للشعر والبشرة والجلد ولعلاج العديد من الأمراض وقد ذكر في بعض الكتب على انه عنوان الذكورة والفحولة للرجال وقد أوصت الكتب القديمة مثل كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر علي أن تناول صفار بيضة واحدة يومياً على الريق يعطي قوة للرجل تغنيه عن العديد من الأدوية والتركيبات الأخرى وذكر في كتاب رجوع الشيخ إلى صباه في القوة على الباه وذكر في كتاب تذكرة داوود الأنطاكي وذكر في كتاب تحفه العروس في نزهة النفوس بفوائده للخصوبة والإنجاب والقوة للرجال واثبت العلم الحديث كل ذلك بان البيض عنوان القوة للرجل والخصوبة والجمال للمرأة فهو يساعد في رفع خصوبة النساء ويروي بان نبياً من الأنبياء اشتكى إلي الله من قلة نسل قومه فأمره الله بأكل اللحم والبيض.. وأشهر أنواع البيض وأغلاها على الإطلاق هو بيض الأسماك والمعروف باسم الكافيار حيث يصل سعر الكيلو الواحد المستورد إلى 1500 و 2000 يورو.
تحذير:
لا ينصح بأكل البيض بالنسبة لمرضي القلب وضغط الدم على الخصوص، ويتوجب عليهم استشارة الطبيب المختص، كذلك إذا كنت مريضا بأي مرض عموماً، كما لا يجب أن تتناول أكثر من بيضة واحدة في اليوم حتى ولو كنت صحيح البدن وذلك لمحتواه العالي جداً من الكولسترول ، كما لا ينصح تماماً بإعطاء البيض كطعام للطفل الرضيع إلا بعد استشاره الطبيب المختص.


       إقرأ أيضًا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق