الخميس، 1 نوفمبر، 2012

• مفاصل جسم الإنسان: الأنواع والإصابات



مفاصل جسم الإنسان هي المواضع التي تتقابل فيها العظام بعضها مع بعض، بأشكال وصور مختلفة لكي تسمح بالحركة في كل الاتجاهات.
          المفاصل هي التي تربط عظام الهيكل العظمي مما يسهل حركة جسم الإنسان ويوجد 3 انواع من المفاصل:

1)   المفاصل الليفية: وتوجد بين العظام المسطحة في الجمجمة وتربطها بعضها بعضًا، وهي لا تتحرك.
2)   المفاصل الغضروفية: وتوجد بين الفقرات الظهرية، وبواسطتها يمكن ثني الظهر وتحريكه يمينًا ويسارًا.
3)   المفاصل السينوفية أو التشحيمية: ويوجد حول هذه المفاصل سائل يقوم بتشحيمها لتسهيل الحركة، ويحيط بتلك المفاصل دائمًا أربطة هي عبارة عن نسيج ليفي بالغ المتانة يمسك أجزاء العظم بعضها مع بعض، ويعطيها قوة وقدرة أكبر على الحركة، ومن تلك المفاصل مفصل الركبة ومفصل الكوع ومفصل الحرقفة، الذي يصل الساقين بباقي جسم الإنسان، وهو أكبر المفاصل، ومفصل رسغ اليد ومفصل القدم والمفاصل التي توجد بين سلاميات أو عُقَل أصابع اليد وأصابع القدم وهي أصغر المفاصل وأدقها وتظهر المفاصل بوضوح في صور الأشعة السينية.
الحركة البهلوانية
          نرى أن لاعبي السيرك والبهلوانات يمكنهم ثني أجسامهم وتحريكها  لتأخذ أوضاعًا مدهشة، ويرجع ذلك إلى قيامهم منذ الصغر بتدريبات خاصة تحت إشراف مدربين متخصصين لتكتسب المفاصل مرونة وليونة كبيرتين تجعلان أجسامهم ذات قدرة عالية على الحركة البهلوانية دون أن يصاب الجسم بأي ضرر.
إصابات وأمراض المفاصل
          تعتبر المفاصل من أجزاء الجسم التي تصاب بسهولة لأن استعمال المفاصل بصفة مستمرة يؤدي إلى التهاب الغشاء المبطن لها وإفراز الكثير من السائل التشحيمي يتسبب في آلام شديدة، كما أن المفاصل عرضة للكسر أو الالتواء بسهولة، ويتسبب ذلك في تقطع الأربطة التي تمسك مفصل القدم كما يحدث للاعبي كرة القدم. ونجد أيضًا أن كثيرًا من لاعبي التنس يصابون بمرض يسمى مرفق التنس، وكذلك يصاب لاعبو الجولف بمرض مرفق الجولف.
 أما التهاب المفاصل فينقسم إلى قسمين:
 الأول: هو الالتهاب العظمي المفصلي، وفيه تتآكل المادة الغضروفية الموجودة في المفاصل مما يؤدي إلى احتكاك عظام المفاصل بعضها مع بعض مسببة آلاماً شديدة.
 أما القسم الثاني: فهو مرض الروماتويد أو روماتيزم المفاصل وهذا المرض يؤدي إلى اندماج عظام المفاصل بعضها مع بعض وتصبح الحركة مستحيلة.



إبحث هذه المدونة والويب


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق