الخميس، 1 نوفمبر، 2012

• مفاصل جسم الإنسان: الأنواع والإصابات



مفاصل جسم الإنسان هي المواضع التي تتقابل فيها العظام بعضها مع بعض، بأشكال وصور مختلفة لكي تسمح بالحركة في كل الاتجاهات.
          المفاصل هي التي تربط عظام الهيكل العظمي مما يسهل حركة جسم الإنسان ويوجد 3 انواع من المفاصل:

1)   المفاصل الليفية: وتوجد بين العظام المسطحة في الجمجمة وتربطها بعضها بعضًا، وهي لا تتحرك.
2)   المفاصل الغضروفية: وتوجد بين الفقرات الظهرية، وبواسطتها يمكن ثني الظهر وتحريكه يمينًا ويسارًا.
3)   المفاصل السينوفية أو التشحيمية: ويوجد حول هذه المفاصل سائل يقوم بتشحيمها لتسهيل الحركة، ويحيط بتلك المفاصل دائمًا أربطة هي عبارة عن نسيج ليفي بالغ المتانة يمسك أجزاء العظم بعضها مع بعض، ويعطيها قوة وقدرة أكبر على الحركة، ومن تلك المفاصل مفصل الركبة ومفصل الكوع ومفصل الحرقفة، الذي يصل الساقين بباقي جسم الإنسان، وهو أكبر المفاصل، ومفصل رسغ اليد ومفصل القدم والمفاصل التي توجد بين سلاميات أو عُقَل أصابع اليد وأصابع القدم وهي أصغر المفاصل وأدقها وتظهر المفاصل بوضوح في صور الأشعة السينية.
الحركة البهلوانية
          نرى أن لاعبي السيرك والبهلوانات يمكنهم ثني أجسامهم وتحريكها  لتأخذ أوضاعًا مدهشة، ويرجع ذلك إلى قيامهم منذ الصغر بتدريبات خاصة تحت إشراف مدربين متخصصين لتكتسب المفاصل مرونة وليونة كبيرتين تجعلان أجسامهم ذات قدرة عالية على الحركة البهلوانية دون أن يصاب الجسم بأي ضرر.
إصابات وأمراض المفاصل
          تعتبر المفاصل من أجزاء الجسم التي تصاب بسهولة لأن استعمال المفاصل بصفة مستمرة يؤدي إلى التهاب الغشاء المبطن لها وإفراز الكثير من السائل التشحيمي يتسبب في آلام شديدة، كما أن المفاصل عرضة للكسر أو الالتواء بسهولة، ويتسبب ذلك في تقطع الأربطة التي تمسك مفصل القدم كما يحدث للاعبي كرة القدم. ونجد أيضًا أن كثيرًا من لاعبي التنس يصابون بمرض يسمى مرفق التنس، وكذلك يصاب لاعبو الجولف بمرض مرفق الجولف.
 أما التهاب المفاصل فينقسم إلى قسمين:
 الأول: هو الالتهاب العظمي المفصلي، وفيه تتآكل المادة الغضروفية الموجودة في المفاصل مما يؤدي إلى احتكاك عظام المفاصل بعضها مع بعض مسببة آلاماً شديدة.
 أما القسم الثاني: فهو مرض الروماتويد أو روماتيزم المفاصل وهذا المرض يؤدي إلى اندماج عظام المفاصل بعضها مع بعض وتصبح الحركة مستحيلة.




هناك تعليقان (2):

  1. ]>. خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب عن المفاصل الصناعيو
    ظهرت ابحاث مؤخرا تشكك في فاعلية بعض انواع المفاصل الصناعية الجديدة و التي إدعت شركات المفاصل الصناعية انها تعطي نسبة نجاح اعلى من المفاصل الصناعية الاخرى و من هذه المفاصل التي ثبت انها لا تقدم أي ميزة او تحسن اكثر في مجال المفاصل الصناعية المفاصل السيراميكية و مفاصل الركبة الهاي فليكس و انواع اخرى : modular femoral necks, ceramic-on-ceramic bearings, and uncemented monoblock acetabular cups used in hip replacements, and for gender-specific and high-flexion implants in knee replacements. لذلك احذر اطباء العظام و المرضى من ان يخدعهم إدعاء بعض الشركات او الابحاث المشكوك فيها

    ردحذف
  2. د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب أنواع المفاصل الصناعية للفخذ :
    المفاصل الصناعية هي إستبدال الغضاريف الخشنة المتآكلة بسطح ناعم جديد و يفضل ان تتم هذه الجراحة بعد سن الخمسة و خمسين سنة .... . و هذه الجراحة يتم فيها استعمال أنواع كثيرة من المفاصل و يتم تقسيم أنواع المفاصل حسب تقسيمات كثيرة: 1- حسب طريقة التثبيت في العظام الى مفصل اسمنتي و مفصل غير اسمنتي 2- حسب نوع السطح الناعم الى مفاصل معدنية على سطح بولي إيثيلين , أو سطح معدني على سطح معدني (و هذا ثبت فشله) , سطح سيراميكي على بولي ايثيلين , سيراميكي على سيراميكي 3- حسب تصميم المفصل الى مفصل قصير و مفصل طويل و مفصل قصير جدا 4- حسب غطاء السبيكة المستعملة في جزء الخاص بعظمة الفخذ الى تايتانيوم و هايدروكسي اباتيت او ذوي الثقوب المتعددة 5- حسب مقاس رأس عظمة الفخذ : 28, 32, 38, او ثنائي القطب أو رأس أكبر 6- حسب تصميم قاعدة حق مفصل الفخذ و طريقة تثبيتها بمسامير او بدون مسامير7- حسب تصميم المفصل من النوع ثابت الشكل او القابل للتغيير حسب العظام الناقصة modular و هناك تقسيمات أخرى كثيرة و يقرر الطبيب المعالج النوع المناسب للمريض قبل الجراحة عن طريق الاشعات العادية و المقطعية و الفحص الطبي و حالة المريض لكن يجب تحضير أنواع متعددة من قبل الجراحة بحيث تكون متواجدة بمقاساتها المختلفة في حجرة العمليات بحيث يتم تقييم الحالة على الواقع و تحديد النوع المناسب و تركيبه

    ردحذف