الخميس، 1 نوفمبر، 2012

• الطاقة... أنواعها، مصادرها ومزاياها



الطاقة ضرورية لكل نشاطات الإنسان وهي عصب التنمية الاقتصادية ولها العديد من المصادر، بعضها متجدد والآخر غير متجدد.
الفحم
          هو حجر أسود قابل للاشتعال عند احتراقه يعطي طاقة حرارية تستخدم في توليد الكهرباء وتنتج ثلث الكهرباء في العالم من حرق الفحم  وتستخدم في  تدفئة المنازل، وكان الفحم هو المصدر الرئيسي للطاقة حتى بداية القرن العشرين، حيث اكتشف البترول والغاز الطبيعي وهو من مصادر الطاقة غير المتجددة.

البترول
          سائل كثيف قابل للاشتعال يوجد في الطبقات العليا للقشرة الأرضية وهو من أهم مصادر الطاقة غير المتجددة في العالم ويستخدم بنسبة 90% لإنتاج الطاقة الكهربائية وتشغيل المصانع والسيارات والسفن والطائرات وهو مادة خام لكثير من المنتجات التجارية.
الغاز الطبيعي
          من مصادر الطاقة غير المتجددة يستخرج من آبار تشبه آبار البترول ويتم نقله عبر أنابيب من منصات الإنتاج إلى معامل التكرير وهو يسوق في صورة غاز أو يحول إلى سائل بالتبريد والضغط،  ويستخدم الغاز الطبيعي كوقود لمحطات توليد الكهرباء وفي تشغيل المصانع والسيارات والأفران.
الطاقة الشمسية
          هي أكبر مصادر الطاقة المتجددة ومستقبلاً سوف توفر الطاقة لأكثر من نصف سكان العالم وتستخدم في إنتاج الكهرباء بطريقتين إما بالخلايا الفولت ضوئية أو بالمرايا حيث ترص مجموعة كبيرة من المرايا بجوار بعضها وتوجه باستمرار نحو الشمس، ثم توجه الأشعة التي تعكسها إلى غلايات كبيرة ممتلئة بالماء فيتبخر ويستخدم البخار في تشغيل مولدات الكهرباء.
طاقة الرياح
          هي طاقة متجددة تستخدم في توليد الكهرباء، حيث توضع مجموعة من الأعمدة يحتوي كل منها على توربين له 3 ريشات في مكان تهب فيه الرياح، بحيث يكون متوسط سرعتها 19 -50 كيلومترًا في الساعة، وتتصل تلك الأعمدة مع بعضها البعض من أسفل بكابلات تنقل الكهرباء المتولدة من التوربينات إلى محطات التوزيع.
الطاقة النووية
          مصدر رخيص للطاقة المتجددة، ولكنه شديد الخطورة ويوجد في العالم الآن 440 مفاعلاً نوويًا لتوليد الطاقة وإنتاج مثل هذا النوع من الطاقة يحتاج إلى ضوابط واحتياطات شديدة لمنع أي تسرب للأشعة النووية الخطيرة وكذلك للتخلص من النفايات ولا يغيب عن ذاكرتنا حادث مفاعل تشرنوبيل في أوكرانيا وحادث مفاعل فوكوشيما الياباني هذا العام.
الطاقة الكهرومائية
          هي طاقة متجددة نظيفة لا تلوث البيئة وفي أمريكا نجد نصف الطاقة المتجددة من السدود وتنتج من سقوط المياه من مكان مرتفع على توربينات عملاقة تشغل مولدات كهرباء كبيرة كما في السد العالي بمصر.
طاقة الهيدروجين
          هي إحدى مصادر الطاقة المتجددة وهي طاقة كهروكيميائية، فبواسطة الخلايا الوقودية يمكن استخدام جزيئات الهيدروجين الناتجة من تحليل الماء في الحصول على كهرباء، وقد أمكن استخدامها في تسيير السيارات وإنارة المنازل وتدفئتها إلا أن استخدامها مازال محدودًا.


تابعونا على الفيس بوك
إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق