السبت، 17 نوفمبر 2012

• تعريف علم النفس التربوي وتحديد مجاله ومواضيعه



·       تعريف علم النفس التربوي:
علم النفس التربوي: هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني في مختلف المواقف التربوية.
كما أنه  فرع نظري وتطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا بالدراسات النظرية والإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة وتربية النشء وتنمية إمكاناتهم وشخصياتهم ويركز بصفة خاصة على عمليتي  التعليم و التعلم.

و يعرفه د. فؤاد أبو حطب ود. أمال صادق بأنه سيكولوجية المنظومات التربوية والدراسة العلمية للسلوك الإنساني الذي يصدر خلال العمليات التربوية (أبو حطب وصادق 2002 ).
أما توق و آخرون (2002) فيعرفون علم النفس التربوي بأنه ذلك الميدان من ميادين علم النفس الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني في المواقف التربوية وخصوصا في المدرسة، وهو العلم الذي يزودنا بالمعلومات والمفاهيم و المبادئ و الطرق التجريبية و النظرية التي تساعد في  فهم عملية التعلم و التعليم و تزيد من كفاءتها.
و يذكر الزغول (2002 ) أن علم النفس التربوي هو ذلك المجال الذي يعني بدراسة السلوك الإنساني في مواقف التعلم و التعليم لدى الأفراد، ويسهم في التعرف إلى المشكلات التربوية و العمل على حلها و التخلص منها.(أبو جادوا،2005).
نستخلص أن علم النفس التربوي هو الدراسة المنظمة للسلوك الإنساني و عملياته العقلية و الانفعالية و الشعورية و الأنشطة الجسمية ذات العلاقة، في المواقف التربوية الهادفة لمساعدة الفرد على النمو السوي المتكامل من النواحي العقلية و الجسمية و الاجتماعية، ليصبح قادرا على التكيف مع نفسه و ما يحيط به ( أبوجادو، 2005 )
·       مجال وموضوع علم النفس التربوي:
يعد علم النفس التربوي la psychopédagogie من المقررات الأساسية اللازمة لتدريب المعلمين في كليات و معاهد التربية، و إعداد المعلمين و الموجهين في برامج التدريب و التأهيل بمختلف أنواعها و مستوياتها وإعداد الأخصائيين النفسيين العاملين في المجال المدرسي.
و المهمة الجوهرية لهذا العلم هي تزويد المعلمين و غيرهم من العاملين في ميادين تعديل السلوك الإنساني بالمبادئ النفسية الصحيحة التي تتناول مشكلات التربية و مسائل التعلم المدرسي لكي يصبحوا أعمق فهما و أوسع إدراكا و أكثر مرونة في المواقف التربوية.
و من أهم الطرق التي اعتمد عليها الباحثون في تحديد مجالات و موضوعات علم النفس التربوي، تحليل محتوى المؤلفات التي كتبت في هذا الميدان ، فوجدوا  أن أكثر الموضوعات تكرارا هي:
ü   النمو المعرفي و الجسمي و الانفعالي و الاجتماعي.
ü   عمليات التعلم و نظرياته و طرق قياسه و تحديد العوامل المؤثرة فيه، و انتقال أثر التدريب و الاستعداد للتعلم و طرق التدريس، وتوجيه التعلم و تنظيم موقف التدريس.
ü   قياس الذكاء و القدرات العقلية و سمات الشخصية و التحصيل، و أسس بناء الاختبارات التحصيلية و شروط الاختبارات النفسية و التربوية.
ü   التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ و المعلمين و بين التلاميذ أنفسهم.
ü   الصحة النفسية للفرد و التوافق الاجتماعي و المدرسي.
ويحدد أوزوبل Ausubel مجال وموضوع علم النفس التربوي بمشكلات التعلم التالية:
ü   اكتشاف تلك الجوانب من عملية التعلم التي تؤثر في اكتساب المعلومات و الاحتفاظ بها لمدة طويلة.
ü   تحسين التعلم بعيد المدى و القدرة على حل المشكلات.
ü   اكتشاف الخصائص الشخصية و المعرفية للمتعلم ذات العلاقة بالتعلم واكتساب المعرفة، وكذلك اكتشاف الجوانب الاجتماعية و العلاقات الشخصية المتبادلة في البيئة التعليمية التي تؤثر في نتائج تعلم المادة الدراسية، و اكتشاف عوامل دافعية التعلم و الطرق النموذجية لاستعاب هذه المادة.
ü   اكتشاف أكثر الطرق كفاية في تنظيم المواد التعليمية و تقديمها و كيفية توجيه التعلم
واستثارته نحو أهداف محددة.(أبو جادوا،2005)
يهتم علم النفس التربوي إذن بدراسة الخصائص الأساسية لمراحل النمو المختلفة وكيفية تطبيقها في الميدان التربوي و في إعداد المناهج الدراسية التي تناسب كل مرحلة عمرية معينة. ويهتم بكيفية تطبيق واستخدام المبادئ الأساسية لعمليتي التعليم و التعلم، كما أنه:
ü   يعتمد على مجموعة من الحقائق والمعارف المشتقة من البحث العلمي في علم النفس.
ü   يركز على دراسة السلوك في مجالات العمل  المدريس.
ü   يتبنى منهجا للبحث العلمي و تجميع و تنظيم البيانات و المعارف.
ü   دراسة المبادئ و الشروط الأساسية للتعلم.
ü   تعويد الأطفال على العادات و الاتجاهات السليمة.
ü   إجراء التجارب لمعرفة افضل المناهج التعليمية.
ü   الاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء التلاميذ.
و نستنتج باختصار من خلال ما ذكرناه من معطيات، أن موضوع علم النفس التربوي هو التعلم المدرسي.
يقدم علم النفس التربوي المساعدة الضرورية لحل المشكلات التربوية بصفة عامة ومشكلات التعليم بصفة خاصة، مثل هذه المشكلات تظهر من خلال ممارسات المعلمين في المدارس، و استخدامات علم النفس التربوي تقع في خمس مجلات هي:
ü   الأهداف التعليمية: يقصد بالأهداف التعليمية أنها أهداف المدرسة بصفة عامة والتعليم بصفة خاصة.
ü   خصائص نمو التلاميذ: يتعامل علم النفس التربوي مع طرق صياغة الأهداف وتصنيفها و استخدامها في التعليم فعند صياغة الأهداف ينبغي مراعاة خصائص التلميذ حتى يمكن معرفة كيفية حدوث التعلم الجيد عند هذا التلميذ.
ü   طرق التدريس: ينبغي معرفة الطرق التي يمكن بها تنمية القدرات المعرفية للتلاميذ و كذلك طرق تنميتهم في الجوانب الجسمية و الاجتماعية و الانفعالية في مراحل النمو المختلفة من الطفولة إلى الرشد، بالإضافة إلى معرفة أساليب تعليم التلاميذ.
ü   طبيعة عملية التعلم: تتعامل عملية التعلم مع الطرق التي بها نكتسب الأساليب الجديدة في السلوك و هذه الطرق تهم المعلمين حيث تساعدهم على اختيار طرق التدريس. والطرق التي يختارها المعلمين من أجل تحقيق الأهداف و تحقيق أفضل نتائج.
ü   تقويم التعلم: يتم تقويم التعلم بواسطة الاختبارات بأنواعها المختلفة … كل ذلك يبين أهمية علم النفس التربوي واستخداماته في المدرسة. (منسي، 1990 )
و تركز البحوث في علم النفس التربوي في ثلاثة مجالات رئيسية أو ثلاثة متغيرات هامة هي الأهداف التعليمية، خصائص التلميذ، و طرق التدريس.
فاختيار طرق التدريس ينبغي أن يكون مبنيا على طبيعة هذه الأهداف ( معرفية – وجدانية – نفس حركية ) و على طبيعة التلاميذ الذين يقوم المدرس بتعليمهم، فعلم النفس التربوي يعمل على توفير المعلومات التي على أساسها يتم اختيار طرق التدريس.
إن مهمة عالم النفس التربوي و هو يتعامل مع العملية التعليمية، إنما هي  وظيفة و مهمة الخبير الذي يقرر الوسائل التي يجب إتباعها للحصول على النتيجة المرغوب فيها، بأكبر درجة من الكفاية، و من هنا كانت أهمية دراسة علم النفس بالنسبة للمعلم.
و يهدف علم النفس التربوي، إلى تحقيق غرض مزدوج ألا و هو تطوير أسس علم النفس العام و تطبيقها من أجل تطوير العملية التربوية، و لكي يحقق هذا الغرض فإنه ينهل من ميادين علم النفس الأخرى، و بخاصة ميادين التعلم و النمو و الفروق الفردية و الصحة النفسية و الإرشاد و التوجيه، و غيرها.
ويرى جودوين و كلوزماير (GoodwinKlausmeir) أن علم النفس التربوي يسعى إلى تحقيق هدفين أساسين هما:
·       توليد المعرفة الخاصة بالتعلم و المتعلمين و تنظيمها على نحو منهجي، بحيث تشكل نظريات و مبادئ و معلومات ذات صلة بالتلاميذ و التعلم.
يشير هذا الهدف إلى الجانب النظري الذي ينطوي عليه علم النفس التربوي، فهو علم يتناول دراسة سلوك المتعلم في الأوضاع التعليمية المختلفة، حيث  يبحث في طبيعة التعلم و نتائجه و قياسه، و في خصائص المتعلم ذات العلاقة بالعملية التعلمية التعليمية.
·       صياغة هذه المعرفة في  أشكال تمكن المعلمين و التربويين من استخدامها و تطبيقها في المواقف التعلمية التعليمية.
يشير هذا الهدف لعلم النفس التربوي إلى جانبه التطبيقي، إذ لابد من تنظيم هذه المبادئ و النظريات في أنماط تمكن المعلمين من استخدامها و اختبارها و بيان مدى صدقها وفعاليتها، ولذلك يلجأ علماء النفس التربوي إلى تطبيق ما يصلون إليه من معارف إلى الأوضاع التعليمية المختلفة، ويقومون بتعديلها في ضوء ما يسفر عنها من نتائج، لضمان تحقيق أفضل النتائج المرغوب فيها. (أبو جادوا،2005).
و يهدف علم النفس التربوي، في نهاية المطاف، من وراء نشاطه العلمي في الوصول إلى المعرفة التي يستطيع بها أن يفسر العلاقة النظامية بين المتغيرات التي هي بمثابة السلوك في المواقف التربوية، و العوامل المؤدية إلى إحداث هذا السلوك، و لا يتأتى ذلك إلا من خلال تحقيق الأهداف التالية:
1)  الفهم: la compréhension:
يتمثل هذا الهدف في الإجابة عن السؤالين ( كيف؟ و لماذا ؟ ) يحدث السلوك.
إن كل واحد منا يريد أن يعرف كيف تحدث الأشياء، و لماذا تحدث على الشكل الذي حدثت به، و الأفكار التي تقدم فهما حقيقيا للظاهرة، يجب أن تكون من نوع يمكن إثباته تجريبيا، ومما لا يمكن نقضه بسهولة عن طريق أفكار أخرى.
2)  التنبؤ:  la prédiction:
يتمثل هذا الهدف في الإجابة عن السؤالين ( ماذا يحدث؟ و متى يحدث؟ ) إن معيار الفهم الذي يتبناه العلماء هو التنبؤ، ولذا يمكن القول بأن أي محاولة لزيادة الفهم تكون ذات قيمة حين تكون نتائج الوصف هي التنبؤ الدقيق عن الظاهرة الأصلية أو حين يؤدي الوصف إلى التنبؤ عن ظواهر أخرى ذات علاقة بالظاهرة الأصلية، من ناحية أخرى فبالعلم تقيم المفاهيم و النظريات إلى المدى الذي تسمح فيه بإجراء التنبؤات التي لم يكن بالإمكان أن تحدث في غياب هذه المفاهيم و النظريات.
3)  الضبط: le contrôle
ويعني الضبط، قدرة الباحث في التحكم  في بعض العوامل أو المتغيرات المستقلة التي تسهم في إحداث ظاهرة ما، لبيان أثرها في متغيرات أخرى.و ضبط هذه المتغيرات في المجال التربوي ليس بالأمر السهل، لتنوعها و تفاعلها.
نستنتج أن عمليات الفهم و التنبؤ و الضبط  تقوم على إيجاد نوع من العلاقات بين المتغيرات موضوع الاهتمام، فالفهم يقوم على العلاقات المنطقية، و التنبؤ يقوم على العلاقات الزمنية، بينما يقوم الضبط على العلاقات الوظيفية أو السببية.


                                                                   إعداد الأساتذة:
                                                                    فضيلة مقران
                                                                    كريمة صيام
                                                                  عبد الرحيم بلعروسي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق