الأحد، 18 نوفمبر 2012

• الغزل الأباحي... انتشاره، خصائصه، سماته، شعراؤه


الغزل الإباحي (الحضري، الماجن، الصريح، الحسي)
الغزل الإباحي هو حب ماجن يؤمن باللهو ولا يعرف الخلود، يفتخر الشاعر بتنقله من محبوبة إلى إخرى، بل وفي حب عدد من النساء في آنٍ معًا، وقد انتشر الغزل الإباحي بعد عصر الإسلام، وبلغ ذروته في العصر الأموي، وهناك عوامل ساعدت على انتشار هذا النوع من الغزل.

أسباب انتشار الغزل الإباحي    
·      حياة الترف والنعيم التي انغمس فيها الشباب.
·      شيوع الغناء في مدن الحجاز وإقبال الناس على مجالسه.
·      انصراف الكثير من الشعراء عن المشاركة في الحياة السياسية بعد انتقال عاصمة  الخلافة إلى الشام.
لقد انحدر الغزل الأموي من الغزل الجاهلي، والفارق هو أن الغزل في القصيدة الجاهلية كان غرضًا من أغراض القصيدة يأتي في أبيات، ثم ينتقل إلى غرض آخر في نفس القصيدة. أما في العصر الأموي فقد أصبح الغزل يختص في قصيدة كاملة، فلا يذكر الشاعر في قصيدته غير الغزل.
الغزل الماجن (الغزل الحضري)
هو غزل إباحي. وقد كثر مثل هذا الغزل في الحضر حيث المدينة والحضارة والثروة، وحيث اجتمع الناس مع وفرة الثروة فأنتجا اللهو والإسراف. وساعد على ذلك كثرة الرقيق وانتشار ضروب الملاهي والغناء والموسيقى، حيث كثر في البلاط الأموي شرب الخمر وأشعار الفسق والفجور من قبل الشعراء ومن أمراء الأمويين، ومن أشهر شعراء الغزل الماجن، عمر بن أبي ربيعة والأحوص والوليد بن يزيد. إن عمر بن أبي ربيعة كان يعشق هند وغيرها (هند غير هند أم معاوية) حيث قال:
 كلما قلت متى ميعادنا         ضحكت هند وقالت  ‏بعد غد

سمة الغزل الحضري:
تعدد الحبيبات: هند، فاطمة، زينب..
كثرة المغامرات العاطفية.
المرأة عاشقة راغبة لا معشوقة مستجيبة.
غلبة الشكل القصصي في القصيدة.
تصوير مفاتنها دون خجل أو حياء.
الوصف الحسي للمرأة ولأجواء اللقاء معها.
الغزل الإباحي الحسّي العمري
يجمع هذا الاتجاه بين الغزل الفاحش الصريح، وغير الفاحش، وقد شاع في مدن الحجاز، وخاصة في مكة والمدينة، وكان زعيمه الأول عمر بن أبي ربيعة في مكة، والأحوص في المدينة، ومهما يكن من أمر فقد أخذ عمر بن أبي ربيعة الزعامة المطلقة في هذا الباب، وغلّب البعض تسمية هذا النوع من الغزل منسوبة إلى عمر فقالوا.. الغزل العمري
خصائص الغزل الإباحي (الصريح)
عدم ثبات الشعراء على امرأة واحدة، مما دعا إلى كثرة الأسماء عندهم، وعلى سبيل المثال نقول إن الدكتور جبرائيل جبور ذكر في كتابه "عمر بن أبي ربيعة" علاقة هذا الشاعر مع اثنتين وأربعين من النساء، بالإضافة إلى علاقته مع عدد من الجواري.
سار شعراء هذا اللون في إطار قصصي في وصف مغامراتهم الغرامية، شأنهم بذلك شأن بعض شعراء الجاهلية، من حيث كثرة الرسل، والإشارة إلى الرسائل الغزلية مع النساء، وقد نمت هذه الظاهرة واتسعت في الغزل العباسي وخاصة عند العباس بن الأحنف. هذا بالإضافة إلى خصائص برزت في شعر عمر بن أبي ربيعة بشكل خاص.
خصائص الشعر العمري
الإجادة في وصف المرأة ومميزاتها.
وصف القامة والمشية وبشرة الجسم، وأعضائه.
تغزله بنفسه.
الحوار ضمن القصيدة ، قالت، قلتُ.
وحدة القصيدة الموضوعية.
واصل شعراء الشام و العراق الطريقة التقليدية فتميز شعرهم عن الشعر البدوي رغم بقاء الصلة بينهما، ويبرز هذا من خلال شعر عمر بن أبي ربيعة فيعتبر راِئد شعر الغزل الاباحي في عصره بحيث تميزت الصورة الشعرية عنده بجعل المرأة عاشقة، وجعل عمر المعشوق، فسيطرت الذاتية في شعره، وهو موطن الاختلاف مع الغزل العذري، فلامه النقاد على طريقته الإباحية وموقفه من النساء.                                         
لكل ما سبق ذكره نستطيع أن  نقول أن عمر أبدع في عصره في مجال الشعر الإباحي، وساعده في ذلك تطور عقلية المجتمع والترف المادي الذي جعل المجالس الادبية ومجالس الغناء والطرب تجمع الرجال والنساء من الطبقة الراقية فتنشأ بين الجنسين علاقات الحب، بعضها جاد وبعضها مجرد لهو وتسلية، وبذلك تفوق عمر وكان زعيم الشعراء الاباحيين.

تابعونا على الفيس بوك

إقرأ أيضًا





هناك 42 تعليقًا:

  1. مج
    دحغمدححكطماطكملاكطمكلانكملن

    ردحذف
    الردود
    1. حاجلهخامكلنكيانبمنلايتمنتهملعهملعكتاهعاعمه

      حذف
    2. ربي يهديك

      حذف
    3. حقا ربي يهديك

      حذف
  2. ايهما افضل الغزل الاباحي ام الغزل العذري !!

    ردحذف
  3. إن الغزل الإباحي فيه إثارة و لم يعجبني لانه يكثر شهوة الرجل .........وهذا رأيي أنا طبعا !

    ردحذف
  4. ena a5tar 8azal 3athari hatha ra2yy

    ردحذف
  5. ena a5tar 8azal 3athari hatha ra2yy

    ردحذف
  6. الشعر رائع بجميع انواعه

    ردحذف
  7. الغزل العذرري اكثرعفة من الغرل الاباحي

    ردحذف
  8. لا يستهويني الموضوع

    ردحذف
  9. أن الغزل العذري أفضل من الغزل الإباحي

    ردحذف
  10. che3er 3othri 2asan be kathir

    ردحذف
  11. في الشعر الحضري لم يتوفر الاخلاص

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. المقال ضعيف جدا ولا يعبر حقا عن حقيقة الحب او الغزل كما تسمونه ، وكما هو معروف الان في البحوث الحديثة ،ان الجوع والجنس هما المؤثر الرئيس على سلوك الانسان وهما القاعدة التي يقاس عليها ، وخلاف ذلك هو الشذوذ . والتعبير عن هذين المطلبين الحياتين عن طريق الشعر والموسيقا وما يتبعهما من فنون الأدب من قصة ورواية وفنون تشكيلية وغير ذلك من اساليب التعبير هو مقاربة للواقع بثوب الخيال .

    ردحذف
  14. شكرا على هذه المعلومات

    ردحذف