الأربعاء، 29 أغسطس 2012

• سامسونج تدفع لأبل مليار دولار ثلاثين شاحنة عملات معدنية

شركة سامسونج تدفع لشركة أبل مليار دولار ثلاثين شاحنة عملات معدنية من فئة خمس سنتات
قصة مضحكة تجتاح الانترنت. سامسونج تدفع  مليارًا وخمسين مليون دولار لشركة آبل عن طريق إرسال ثلاثين شاحنة تحتوي على عملات من فئة الخمس سنتات.
ووفقا لموقع
PaperBlog، فقد أرسلت الشاحنات إلى مكتب أبل الرئيسي في ولاية كاليفورنيا صباح الأربعاء 28-8-2012.



• الاسترخاء العضلي العميق


علاج التوتر العصبي بالاسترخاء العضلي
اجلس أو ارقد في استرخاء
أغمض عينيك إن أردت.. أو اتركهما مسبلتين
أنت الآن تجلس في سكينة واسترخاء تتنفس بانتظام وببطء.
لا قلق ولا شد ولا توتر.. كل القلق يتسرب من كل جسمك تدريجيا.
إحساس بالراحة والهدوء ينتشر في جسمك كله.
خذ الآن نفسا عميقا بطيئا ثم أخرجه بنفس البطء والهدوء.



الاثنين، 27 أغسطس 2012

• هل طفلك ينام في الصف؟

 ما الأسباب التي تدعو الطفل إلى النوم في الصف؟
ما هو عدد ساعات النوم اللازمة للطفل؟
حصة نوم للأطفال في الروضة! هل هذا صحي؟
هل نوم الأطفال في المدرسة حالة مرضية؟   
النوم حاجة أساسية للطفل، هي للإنسان بشكل عام وللكائنات الحية بشكل أعم، لكن متى وأين وكيف ينام الإنسان (وخاصة الأطفال) أسئلة يعرف الناس الإجابة عنها لكنها إجابات ليست موحدة بل قد تصل أحياناً إلى حد التغاير وبما أننا نتحدث عن الطفل في مرحلة الروضة نقول:



• السرقة عند الأطفال ... أسبابها ونتائجها وعلاجها


كيف تتصرف الأم إذا رأت ابنها يسرق؟  
ما هي أشكال سرقات الأطفال؟
ما هي أسباب ودوافع السرقة عند الأطفال؟
كيف نتعامل مع سرقة الأطفال؟  
سرقات الأطفال من القضايا التربوية المهمة التي كثيراً ما يخطئ الوالدان في معالجتها بأسلوب صحيح ـ فقد تمتد يد الصغير إلى شيء لا يخصه في البيت أو في المدرسة فيلقى عقاباً بدنياً مفرطاً من الأب أو الأم أو يقابل بصمت وتجاهل منهما لما فعله. ترى كيف تتصرف الأم إذا رأت طفلها أو طفلتها يسرق بعض الأشياء.



• تنـمـية الذكاء عند الأطفال


ما هي الأنشطة التي تنمي ذكاء الأطفال؟
ما هو دور المدرسة في تنمية ذكاء الطفل؟
هل ممارسة الرياضة تنمي الذكاء؟    
 إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الإبتكار، ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي:



• كيف نساعد الأطفال على تقوية الذاكرة والتذكر


الأطفال والطلاب بين التذكر والنسيان
ما هي العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات؟
ما هي أساليب تذكر المعلومات عند الأطفال؟   
الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف، والأشياء والمواقف و الحوادث التي يواجهها الإنسان لاتزول صورها بمجرد انقضائها وغيابها، بل تترك آثاراً يحتفظ بها ويطلق عليها إسم ذكريات. وأن التلميذ الذي يشاهد تجربة أجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع أن يستعيدها حين يسأله المعلم عنها.



• سلامة الطفل في المنزل... كيفية الوقاية من حوادث السقوط


ما هي أسباب وقوع حوادث الأطفال في المنزل؟
ما هي الأماكن الأكثر خطورة في المنزل؟
ما طرق الوقاية من حوادث السقوط؟   
 يعود سبب وقوع الحوادث المنزلية غير المقصودة إلى الجهل والإهمال أو نتيجة القصور في معلومات السلامة لدى أفراد الأسرة، لذلك كان لزاماً علينا أن نتطرق لهذا الموضوع الهام من خلال توضيح شروط السلامة الواجب إتباعها في المنزل وكيفية الوقاية من المخاطر من خلال توجيه الإرشادات الهامة التي تساعد الأسرة على تجنب الحوادث المنزلية.



الأحد، 26 أغسطس 2012

• سلامة الطفل أثناء التنزه في البرية


 كيف نحمي أولادنا أيام الرحلات والنزهات والمخيمات الصيفية؟
ما هي الحوادث التي يتعرض لها الأطفال في الرحلات؟
    تعتبر النزهة في البرية من النشاطات الصيفية التي تلجأ اليها العائلات للراحة والاستجمام، ولكن من المؤسف أن البرية ليست مكانا آمناً للأطفال في حال غفل الأهل عن مراقبتهم عن كثب، سيما وأن سجل حوادث الأطفال حافل بتعرضهم للإصابات الآتية: التسمم، الغرق، الجروح، السقوط والحروق في البرية.



سلامة الطفل في المنزل ووقايته من الحوادث


كيفية الوقاية من حوادث التسمم
     إن المفهوم السائد لدى أغلبية الأهل هو أن المنزل يشكل واحة الأمان لأطفالهم. ولكن الطفل قد يتعرض للعديد من الحوادث داخل المنزل  كالسقوط والحروق والتسمم.
     تعتبر حوادث التسمم من الحوادث غير المقصودة التي قد يتعرض لها الطفل نتيجة إحتواء المنزل على العديد من المواد السامة كمواد التنظيف والنباتات والأدوية الطبية. وهنا بعض الإرشادات الوقائية التي تساعد الأسرة على تجنب أي حادث تسمم قد يتعرض له الطفل.



حساسية الجلد عند الأطفال


ما هي أنواع الحساسية التي تصيب الأطفال؟
هل يشفى الأطفال من الحساسية؟
كيف نتعامل مع حساسية الأطفال؟    
يعتبر الجلد المدافع عن الجسم مما يجعله أكثر عرضة للإصابات والمشكلات. وبشكل عام عندما يظهر طفح جلدي لدى الطفل يفكر الأهل مباشرةً بحساسية في الجلد. لكن اكتشاف المسبب لا يعتبر عملية سهلة مع الطفل، ومن الضروري أن يراقب الأهل جيداً كل ما يمكن أن يتعرّض له الطفل حتى يصبح من الممكن اكتشاف سبب هذه الحساسية. الطبيب اللبناني الاختصاصي بالأمراض الجلدية فريد أسطفان أكد أن الوراثة هي السبب الرئيسي للإصابة بحساسية الجلد فهي تعطي استعداداً للطفل.



أساليب لتنمية مهارات القراءة عند الطلاب



     هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة  (المطالعة) ومن أهم هذه الأساليب:
·      تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب.
·      الاهتمام بالقراءة الصامتة، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.



الطفل بين العنف العاطفي والعنف البدني


تعرض الطفل للعنف العاطفي لا يقل قسوة عن ‏العنف البدني
     يعد التماسك الأسري من أهم العوامل المكونة لشخصية الطفل والذي له تأثير مباشر فيه، ‏والأسرة هي المحيط المباشر الذي يعيش فيه الطفل، والذي يتأثر نموه النفسي والاجتماعي ‏حسب استقرار هذا العامل، ولذلك من الضروري اتباع معاملة سليمة معهم من قبل الأسرة، ‏خصوصاً وأن الأطفال هم أساس المستقبل.



التغذية والمدرسة

  
  بداية الطفل في المدرسة هي نقلة في التأثير على سلوكيات الطفل من المنزل إلى المجتمع المدرسي الذي يبدأ بالتأثير على سلوكيات الطفل، والتي تؤثر سلبياً أو إيجابياً على الحالة الصحية للطفل من حيث حصوله على احتياجاته الغذائية خصوصاً أن هذه الفترة تمثل نمو الجسم والعقل والتي يتعلم ويكتسب فيها الطفل المعلومات والعادات وتنظيم أسلوب حياته التي تهيئه لمستقبله… يعتبر طلاب المدارس أكثر الفئات تعرضاً للإصابة بسوء التغذية بسبب النقلة من العناية المنزلية إلى المدرسية.



الطفل والإعلام


إعلام الطفل نظرة إيجابية:
     حقاً من ملك الإعلام ملك كل شيء، لا أقول ملك الشارع، بل ملك كل شيء، فالإعلام يسيطر ليس على الشارع، بل على الشارع والبيت وغرف النوم، وحتى على الأحلام والمنامات، أليس بعض الأطفال يعانون من القلق الذي تسببه أفلام الرعب، فإذاً هناك تأثير شديد للآلة الإعلامية.



السبت، 25 أغسطس 2012

إرشادات لحماية الأطفال والمراهقين على الإنترنت

كيف نغير سلوك الأطفال على الإنترنت؟    
ما هي الاستراتيجيات لحماية المراهقين من الإنترنت؟
الإشراف على الأطفال ومراقبتهم واجب على الآباء في شتى مناحي الحياة اليومية، وينطبق ذلك أيضاً على استعمالهم للهواتف الخلوية أو تصفحهم لمواقع الإنترنت،ولكن للأسف نجد أن الآباء لا يلمون بصورة كافية بما يواجهه الأطفال على هذه الشبكة من تناقضات ومشكلات، وفي المقابل لا يدرك العديد من الأطفال ما يجب عليهم فعله وما يتعين عليهم تجنبه..



الطفل والتلفاز والتربية


ما هي فوائد التلفاز؟
ما الذي يجعل الطفل يدمن على التلفاز؟
ما علاقة التلفاز بالتربية الترفيهية؟
كيف نتعامل مع مثلث الطفل والتلفاز والإعلان؟
      ينتـابني قلـقٌ كلما أبصرت طفلاً مجرداً يطرق باب المجهول، يحاول أن يشُدّ الخطى في عالم يرتابه الغموض، يحثّ السير في طرقه ممتلئاً بوقود الفضول، لا يفرق بين ممنوع أو لا ممنوع، ولايحذر خطره أو يشده المسموح. يؤرقني منظر صغير يفترش أرضا، متسمّراً أمام شاشة تلفاز تستغل إدراكه المحدود، فتخترق به بوابة الحياة، و تأخـذه بعـيداً بعيـداً في العوالم و الآفاق كلها، لا تفرق بين ما ناسب طفولته البريئة و بين ما يشوه صفحته البيضاء، تنشيه بِأَلَق الألوان و براعة الصور و صخب الأصوات، تسامره كلما أراد، و لا تجد أعذاراً البتة تمنعها من مجالسته كلما امتنع الآخرون.



العلاج بالألوان..... نعمة


ما هو تأثير الألوان على الشخصيات؟
كيف تتم المعالجة بالألوان؟
ما هي معاني وفوائد الألوان؟

خلقنا الله من خليط المادة التي نراها  .. وخليط آخر من مواد لا نراها ولكننا نحسها  .. مثل الموجات الكهربائية والمغناطيسية والأشعة الذاتية للإنسان والأشعة الكونية وغيرها  .. وتأكيداً لقدرة الخالق العظيم سبحانه وتعالى فقد خص كل إنسان بموجات كهربائية وإشعاعات خاصة تختلف في طول موجاتها وعدد ذبذباتها وتردداتها عن غيره من الناس. وكذلك فعل سبحانه بكل ما في الكون من أشياء ونبات وحيوان  .. وهذه الإشعاعات لها ألوان مختلفة حسب أطوالها وذبذباتها  .. وبعضها صالح لجسم الإنسان حيث تمنحه القوة والحيوية وتساعده على الشفاء  .. وبعضها الآخر ضار  .. يربك أجهزة الجسم ويسبب الأمراض.



مطالعة الكتب الملونة مع طفلك الصغير


ما أهمية القراءة والمطالعة مع الطفل؟
في أي عمر يستجيب الطفل للكتب؟
ما هي نوعية الكتب التي يحتاجها الطفل؟     هناك جانب تربوي ربما يغفله الكثير من الأهالي وهو جانب القراءة والمطالعة مع الطفل حيث إن للقصص التربوية دوراً كبيراً في بناء شخصية الطفل وبناء ذخيرته اللغوية، فالطفل الذي يهتم أبواه بهذا الجانب التربوي تجده طفلاً ذكياً متفتح الذهن يمتلك رؤية شمولية.



ماذا يرى المشاهد في مسلسل «حريم السلطان»؟

هل من يتمنى عودة عصر الجواري؟
ماذا بين حريم السلطان والتايتنك؟
هل يجوز لكاتب الدراما أن يختلق الأحداث التاريخية؟
التناقض بين الأقوال والأفعال ليس جديداً، واتهام الإعلام بأنه السبب في كل بلاوينا وإشكالياتنا أيضاً ليس جديداً، والهجوم الشرس الذي نشنه على أي فكرة أو مشروع جديد أمر في طبيعة الإنسان بشكل عادي، وضمن السمات الشخصية للإنسان العربي، على اعتبار أن الإنسان عدو لما يجهل.



هل من حقنا أن نتجسس على أولادنا



نحب أبناءنا.. نعم. نخاف عليهم.. نعم. لكن أن يتحول هذا الحب وهذا الخوف إلى ملاحقة ومطاردة للأبناء في كل مكان، بل ويصل إلى حد التجسّس والترصّد لكل كلمة.. أو سلوك.. أو حتى لمجرد صمت الأبناء، أو استمتاعهم بأحلام اليقظة، خاصة في مرحلة المراهقة! فهذا هو الخطر الذي يجب أن ننتبه إليه قبل أن يدفع أبناؤنا ثمن خوفنا عليهم.




الجمعة، 24 أغسطس 2012

التخطيط للمذاكرة بطريقة فعالة


ما هي فوائد التخطيط للمذاكرة؟
كيف تكون المذاكرة منتجة وفعالة؟
المذاكرة فن يحتاج إلى تخطيط، فلا بد أن أعرف الإجابة عن بعض الأسئلة مثل: متى أذاكر كل مادة ؟ وما هي الطريقة التي استخدمها لذلك ؟
كل هذا يحتاج إلى تخطيط.



كيف تطور مقدرتك على التركيز أثناء المذاكرة

هل تريد أن تزيد طاقة الاستيعاب لديك؟
كيف تزيد من قوة إنتاجك الدراسي؟
كيف تستعد للامتحانات؟
مع قرب الامتحانات يزداد إقبال الطلاب على المذاكرة، خاصة المتميزين منهم، ولعل السؤال الذي يلح دائما على الطلاب، خاصة أثناء المذاكرة، استعدادًا للامتحانات هو: هل يمكن زيادة القدرة على التركيز، وكيف يتم تطوير القدرات الذهنية لتساعد على سرعة الاستذكار وتوفر كثيرًا من العناء.
ولعلنا من خلال هذه الكلمات نستطيع أن نعطيك مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي تساعدك على تطوير قدرتك لمزيد من التركيز الذهني أثناء المذاكرة.



هل تجدين صعوبة في إيقاظ طفلك للمدرسة؟


ما هي أسباب خوف الطفل من المدرسة؟
كيف نتعامل مع الطفل الذي يخاف من المدرسة؟
ما هي خطوات علاج هذه الحالة؟
الاستيقاظ المبكر أول أيام المدرسة أكبر عقاب بالنسبة لطفلك، والنتيجة إما أن يستيقظ بصعوبة ويرتدي ملابسه ببطء أو يتظاهر بالمرض، ولكن لماذا يراود هذا الشعور طفلك؟ هل يكره المدرسة والتعليم أم ماذا؟



الخميس، 23 أغسطس 2012

بطء التعلم عند الأطفال: مشكلة، حل وعلاج


هل مولودنا الجديد ذكي أم بطيء التعلم؟    
ما هو بطء التعلم؟ وكيف يمكن ملاحظته أو قياسه؟
ما هي أعراض بطء التعلم؟
ما هي أسباب بطء التعلم وما مدى خطورته؟
كيفية التعامل مع بطيئي التعلم
حينما تستقبل الأسرة مولوداً جديداً تتزايد التوقعات والآمال من قِبَل الوالدين لطفلهما الوافد إلى الحياة، ومن بين هذه التوقعات أن يتصفَ الطفل بالذكاء الحاد ويصير ناجحًا في الدراسة وفي الحياة إلا أن هذه التوقعات لا تصادف كالقادمين الجدد، فيصنف حوالي 22- 23% من الأطفال ضمن فئة بطيئي التعلم، مما يشير إلى أنهم يواجهون صعوبة في التعلم مقارنة بأقرانهم في نفس العمر.



الأطفال والعقاب المعنوي والبدني


رفقًا بالأطفالة: عقابًا وعمالةً
     هذه دعوة صارخة بأعلى صوت من أعماق الأعماق، أيها الناس، أيها العقلاء، يا من تبحثون عن نجاح الوطن وتفوق المواطن، يا من تريدون منافسة الأمم المتقدمة فيما توصلوا إليه من علوم، يا من تتفاخرون بالماضي ولا تهتمون ببناء الحاضر والمستقبل: لا تضربوا الأطفال ولا تعذبوهم ولا تحملوهم فوق طاقتهم فربهم أعلم بهم وأرحم.



أطفالنا والغذاء السليم


·        لماذا يتعود أطفالنا على أغذية معينة؟

·        ماذا نأكل؟ ولماذا نأكل؟

·        كيف نزرع بأطفالنا ثقافة الغذاء السليم؟  
     لا يزال الآباء والأمهات يتلقفون المعلومات الطبية حول غذاء الطفل، فهذا الطعام ينفعه ويغذيه، وذاك يضره ويؤذيه، وهذا لا يجوز الإكثار منه، وذاك يؤدي إلى تسوس الأسنان...إلى آخر ما هنالك من معلومات رائعة يجتهد الأطباء في نشرها وتوعية المجتمع بها، ولكن هل تكفي هذه المعلومات الطبية لبناء عادات غذائية سليمة عند أبنائنا؟... هل سيُقبل الطفل على الغذاء الصحي لمجرد أنه مفيد؟ وهل سيتخلى عن حبه للحلويات الدسمة ذات الألوان الصناعية لمجرد أنها ضارة؟



الكذب عند الأطفال والمراهقين


هل الكذب فطري أم مكتسب؟
ما هي أنواع الكذب؟ 
كيف نتعامل مع الطفل الذي يكذب؟   
يولد الأطفال على الفطرة النقية ويتعلمون الصدق والأمانة شيئاً فشيئاً من البيئة إذا كان المحيطون بهم يراعون الصدق فى أقوالهم ووعودهم...



نصائح لحفظ سريع قبل بدء الإمتحانات!


على أبواب الإمتحانات يرتاب الطلاب من عدم حفظهم لموادهم ونسيانها في وقت الإختبارات. لذلك سنقدم لكم نصائح لا شك في أنها ستفيد في هذا المضمار. وهي التالية:



الأربعاء، 22 أغسطس 2012

التدخين أكبر سبب للوفاة في العالم

التدخين.... آفة العصر وخطر داهم على صحة الإنسان
ما هي الآثار الاقتصادية للتدخين؟
كم هو عدد المدخنين في العالم؟
أعلنت كلية الأطباء الملكية البريطانية في أحدث تقاريرها حول التدخين، أن مادة النيكوتين الموجود في السجائر هو مادة إدمان قوية تعادل الهيروين والكوكايين، ومن ثم يجب إخضاعها للرقابة مثل الموادّ المخدرة، وهو ما رفضته مؤسسات صناعة التبغ في جميع أنحاء العالم، مدعية أن التقرير مبالغ فيه، وبغضِّ النظر عن مدى صحة التقرير.. فإن الجميع يعترف بأضرار التدخين على صحة الإنسان، وأن له جوانب اقتصادية على كافة المستويات، ومن هنا يثور التساؤل المحوري:



كيف تجعل طفلك يحب المدرسة؟

ما الذي يجعل الطفل يكره المدرسة؟
متى يكون عدم حب المدرسة مشكلة؟
ما هي مراحل علاج هذه المشكلة؟
الطفل في بداية حياته المدرسية قد يتعرض إلى ضغوط نفسية وتوترات ناتجة من عدم تكيفه مع هذه الحياة الجديدة، وخوفه الدائم من الاختلاط مع هذا المجتمع الذي يشمل الطلاب والمدرسين والواجبات والمذاكرة.



نصائح لتهيئة الطفل لدخول المدرسة

كيف تعودين طفلك على حب المدرسة؟
يجب تهيئة الظروف المنزلية المساعدة على النوم المنظّم والمُبكر، لأن عدم كفاية النوم تؤدي الى تكدّر مزاج الطفل وبالتالي قد يُحجم عن الذهاب الى المدرسة.



القلق... آثاره وطرق التخلص منه

هل يصيب القلق كل الناس؟
كيف تتخلصين من القلق؟
هل يمكن تفادي القلق؟
ما هي الخطوات اللازمة للتخلص من القلق؟

ما هو تأثير القلق عل الناحية النفسية والسلوكية والصحية؟

التوتر والقلق سمة العصر الحديث، فقلما تجد شخصاً لا يعاني منهما نتيجة تزاحم المسؤوليات والضغوطات، ولربة المنزل النصيب الأكبر منهما، فكيف تتجنبين القلق وتنعمين بحياة هادئة؟



الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

أسئلة توضح مقدرة الطفل على القراءة


ليس بالضرورة أن يستطيع كل الأطفال القراءة في العمر نفسه
يختلف كل طفلٍ عن الأخر في القراءة، فليس هناك من مقياس دقيق يوضح متى يكون الطفل قادراً عليها. ولكن هناك بعض الأسئلة يمكن من خلال الجواب عليها أن يعرف الأهل هل أصبح طفلهم قادراً على فعل ذلك، وإذا أتت الأجوبة إيجابية يمكن الشروع في تعليم الطفل ومساعدته على القراءة.



كيف تكتشفين أن طفلك موهوب

تشعرين بأنّ طفلك ذكي وموهوب؟ لكنك لست متأكدة من ذلك؟ تستطيعين أن تتعرفي على ذلك من خلال هذه الاشارات. لكن عليك سيدتي أن تنمي هذه المهارات منذ صغره.



مسلسل عمر انتهى!... تقييم عام ونقذ لاذع


كيف نقيم مسلسل عمر بعد أن انتهى؟
هل كان مسلسل عمر منصفًا للتاريخ؟
هل حقًا راجع العلماء المسلمون الستة المسلسل؟
أين الرسول في مسلسل عمر بن الخطاب؟
هل أبرز مسلسل عمر شخصية الخلفاء أم شوهها؟
هل ساوى الكاتب والمخرج بين الخلفاء الراشدين؟
هل كان المخرج موفقًا باختيار الممثلين؟
هل يعتبر مسلسل عمر نموذجًا للتعرف على الشخصيات الإسلامية؟
أيهما أجاد؟ حاتم علي أم مصطفى العقاد
أين نحن "العرب" من الإنتاج والإخراج الأجنبي؟
هل اقتنع أطفالنا بشخصية عمر وأحبوها؟



الاثنين، 20 أغسطس 2012

الاكتئاب: أنواعه، أعراضه، أسبابه وطرق علاجه


ما مدى انتشار الاكتئاب بين الناس؟
من هم المعرضون للإصابة بالاكتئاب؟
هل للبيئة الجغرافية أثر على الاكتئاب؟
ما هي أنواع الاكتئاب؟ وما هو أخطرها؟
ما هي أسباب الاكتئاب؟
ما هي طرق علاج الاكتئاب؟