الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

كيف تستخدم الحمية الغذائية (الريجيم) بدون عوارض جانبية؟



كيف تنقص وزنك بدون أدوية؟

كيف تحرق المزيد من السعرات الحرارية؟
ما هي حاجتنا من السعرات الحرارية يوميًا؟
ما هي الوسائل لحرق السعرات الحرارية؟
ما هي أفضل طريقة لحرق الدهون والسعرات الحرارية؟
أيهما أفضل ثلاث وجبات أم خمس؟
ما هي النشاطات اللازمة لحرق السعرات الحرارية؟
ما هي الأطعمة التي تقلل السعرات الحرارية في الجسم؟
ما هي علاقة الاسترخاء بالسعرات الحرارية؟
ما علاقة الماء البارد والأطعمة الباردة بالسعرات الحرارية؟

تحصل أجسامنا على الطاقة من الأطعمة والمشروبات للقيام بوظائف أساسية، مثل التنفس، تَدوّر في الدم، وتعديل مستويات الهرمونات، والنمو وإصلاح الخلايا وغيرها ، من خلال عملية كيميائية معقدة تسمى بالأيض. إن عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم في حالة الراحة يسمى معدل الأيض القاعدي. وهناك عدة عوامل تحدد معدل الأيض القاعدي مثل حجم الجسم، العمر، الجنس.

60 - 75 %
من السعرات الحرارية التي تحرق يوميا يستهلكها الجسم في اداء وظائفه الاساسية، يضاف اليها 10% تستهلك في عملية توليد السعرات الحرارية من خلال عمليات هضم، نقل، تخزين العناصر الغذائية. الجزء المتبقي من السعرات المتناولة لابد أن تحرق عن طريق ممارسة النشاط البدني، في حالة عدم ممارسة النشاط بدني سوف تخزن تلك السعرات الحرارية على شكل دهون في الجسم. وفقا لتقرير المبادئ التوجيهية الغذائية الامريكي لسنة 2010 تقدر الحاجات اليومية للسعرات الحرارية 1691-2157 سعرة حرارية. نحن لا نملك الكثير من القدرة للتحكم في سرعة عملية الأيض. لكن نملك قدر اكبر لزيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة من خلال عدة وسائل منها:

ممارسة التمارين الرياضية
التمارين الرياضية هي الطريقة الأكثر فعالية لحرق السعرات الحرارية، مثل ركوب الدراجات ،المشي ،السباحة...الخ، ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا، تحتاج إلى زيادة وقت ممارسة النشاط البدني إذا كنت تريد انقاص الوزن.

نشاطات بديلة
·       استخدام الدرج بدل المصعد.
·      ايقاف السيارة في مكان بعيد عن مكان عملك أو مكان التسوق.
·       ممارسة أنشطة في حديقة المنزل.
·      القيام ببعض الأعمال المنزلية.
·       ممارسة المشي داخل المكتب.

بناء العضلات
ممارسة التمارين الرياضية القوية لأنها تنمي الكتلة العضلية على حساب الكتلة الدهنية. لأن العضلات تحتاج لاستهلاك سعرات حرارية اكثر.

الاستبدال
استبدل الرز أو المعكرونة بقطعة لحم ، الفواكه ، الخضروات عالية المحتوى للألياف. هذه الاغذية تحتاج الى مضغ اكثر، مما يعني تحريك عضلات الفك أكثر. بالتالي حرق سعرات اكثر.

النوم الكافي
خذ قسطا كافيًا من النوم لأنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي.

تناول العشاء
لا تتناول العشاء متأخرًا لأن الجسم سوف لا يأخذ الوقت الكافي لعملية الهضم والأيض.

الاسترخاء
الإجهاد يدفع الجسم إلى إفراز المزيد من هرمون الكورتيزون، والذي يزيد من تحويل السعرات الحرارية الى دهون وتخزينها. لذلك لابد من اخذ الوقت الكافي للاسترخاء.

اشرب القهوة والشاي الاخضر
الكافيين هو منشط، والمنشطات تساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية. الكافيين قد يسبب أيضا تغيرات التمثيل الغذائي في الجسم التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من حرق السعرات الحرارية، ولكن إياك والإكثار من شرب القهوة.

تناول أكثر من وجبة صغيرة
في كل مرة تأكل وجبة خفيفة، الجهاز الهضمي الخاص يبدأ هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية. يعني استهلاك سعرات حرارية لأطلاق الطاقة من العناصر الغذائية ، مزيد من الوجبات المتناولة يعني مزيد من السعرات الحرارية المحروقة، يعني ذلك أن خمس وجبات خفيفة أفضل من ثلاث وجبات كبيرة.

إشرب الماء البارد
درجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية، وعند شرب ماء بارد 4 درجة مئوية، فإن الجسم يعمل للحفاظ على التوازن الحراري، لذلك يرفع درجة حرارة الماء البارد إلى 15.5 درجة مئوية، تلك العملية تحتاج لحرق حوالي 30 سعرة حرارية.

شاهد برامج كوميدية
الضحك يساعد على حرق السعرات الحرارية. الضحك يحرك 17 عضلة في الوجه و 80 عضلة في الجسم ، وتزداد سرعة التنفس. أن 10- 15 دقيقة من الضحك يوميًا يمكن أن تحرق 40 سعرة حرارية.

الوقوف
حاول ممارسة بعض الاعمال البسيطة واقفا بدل الجلوس مثل التحدث على الهاتف، قراءة الصحيفة، في حالة الوقوف تحرق سعرات حرارية 50 % أكثر من الجلوس.

ملاحظة مهمة
ليس هناك طريقة سحرية لانقاص الوزن. يتعلق الأمر بنقطتين أساسيتين هما ،النشاط الجسدي والنظام الغذائي. المنتجات التي تدعي تسريع الأيض بعضها قد يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها أو خطرة. لا تستخدم المكملات الغذائية لزيادة حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن قبل استشارة الطبيب. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق