الأربعاء، 15 أغسطس، 2012

الاهتمام بغذاء الطالب أحد عوامل نجاحه في الامتحان

كيف تخفف قلق الامتحان؟
الغذاء مهم لأداء الفكر والعقل
وجبة الفطور مهمة للطلاب
ما هي المأكولات المحفزة للذاكرة؟
ماذا يأكل الطلاب؟
يعاني عدد كبير من الطلاب من الامتحانات وما يرافقها من توتر وقلق، وهذا يستدعي أن يتم التعامل مع الطالب وفق أسس نفسية ومعنوية وتغذوية، تسهم كلها في تعزيز الطالب وتمكنه من اجتياز امتحاناته بسهولة ويسر.
ويؤكد الخبراء في هذا المجال على أن التغذية السليمة للطالب وتزويده بكافة العناصر الغذائية أمر مهم جدا لأداء عقلي وفكري سليمين.
ومن هنا يجب الإنتباه إلى أن تغذية الطالب لا تكون في فترة الامتحانات فقط، بل يتطلب الأمر أن يحرص الطالب على تناول الغذاء السليم والمتوازن طوال العام الدراسي مع التركيز فترة الامتحانات على بعض الأغذية التي تحسن كثيرا من أدائه في فترة الامتحانات.
فلو كان الطالب يعاني من الأنيميا مثلا، فهذا سوف ينعكس وبشكل فوري على تحصيله الدراسي وعلى قدرته على التفكير السليم أثناء التقدم للامتحانات.
وتعد وجبة الإفطار من الوجبات الغذائية الهامة التي يجب أن يحرص كل شخص وخصوصا الطلاب على تناولها، حيث تمد الجسم بالطاقة وخصوصا بعد فترة نوم قد تمتد ما بين 6 إلى 8 ساعات، لكن ينبغي أن تكون وجبة الإفطار خفيفة كقليل من الجبنة والمربى واللبنة والزعتر ، ويجب تفادي تناول الأطعمة الدسمة التي تصيب الجسم بالخمول والاسترخاء مما يؤثر كثيرا على كفاءة الطالب وعلى تحصيله الدراسي.
وينصح خبراء التغذية الطلاب بتناول وجبات خفيفة أثناء النهار خلال أوقات الراحة، وان تكون هذه الوجبات غنية بالفيتامينات والمعادن وان تكون منخفضة السعرات الحرارية والدهون مع التركيز على تناول الخضروات كالخس والفلفل الحلو والبندورة والجزر وبعض الفواكه كالتفاح والدراق والمشمش والفراولة والجوافة والكيوي.
ومن الأطعمة التي ينصح بتناولها نذكر البطاطا الحلوة والبسكويت والعصائر الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات كفيتامين سي، ومن هذه العصائر عصير البرتقال والليمون والحمضيات والفروالة والجوافة، مع التقليل من مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.
أيضا يجب الانتباه إلى ضرورة التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، حيث تؤدي إلى توتر الجسم وزيادة ضربات القلب وإدرار البول والأرق وقلة النوم ليلا والتشتت الذهني.
كذلك يفضل التقليل من تناول اللحوم الحمراء والاستعاضة عنها بتناول الأسماك والتي هي غنية بالحموض الدهنية وبأوميغا – 3 التي تنشط الجهاز المناعي في الجسم وتعزز من عمل الذاكرة وتحسن كثيرا من القدرات العقلية.
أيضا فقد وجد أن بعض الأغذية تعزز من الذاكرة وتقويها كالمكسرات والشوكولاته الغامقة اللون والميرمية المنقوعه في الماء المغلي، مع التأكيد على عدم المبالغة بتناول المكسرات والشيكولاته والميرمية.
هذا وينصح قبل الذهاب إلى الامتحان بتناول كأس صغيرة من عصير طبيعي مع ساندويتش لبنه أو جبنة وقليل من المربي والسكر الهام جدًا لتغذية الدماغ، ويمكن تناول قليل من الحلوى، بل ويفضل من اجل المحافظة على نسبة سكر جيدة في الجسم، تناول حبة أو أكثر من الملبس الحلو أثناء تأدية الامتحان لتحفيز الدماغ على العمل بشكل جيد. وينصح بتناول الماء قبل وأثناء الامتحان.

إقرأ أيضًا....
مشكلة الخجل عند الأطفال: أسبابها وعلاجها من منظور إسلامي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق