الجمعة، 12 أكتوبر، 2012

• ما هي الكاريزما؟ وما اهميتها للقادة؟



هل التاريخ يصنع العظماء أم أن العظماء هم الذين يصنعون التاريخ، سؤال يثار الجدل حوله منذ زمن، فما هي الكاريزما التي يتمتع بها هؤلاء القادة؟
 لا شك أن شخصيات  كجمال عبد الناصر، وأبو عمار، وحسن نصرالله، وغاندي، وهتلر، ونابوليون، وغيفارا، ومانديلا، ومحمود درويش وغيرهم هم من الشخصيات الكاريزمية، أو هم كاريزميون لأنهم يمتلكون الجاذبية والفتنة وسحر الشخصية، ولأنهم لا يُنْسَوْن بسرعة ولهم حضور طاغ، ويستطيعون التأثير على الآخرين إيجابًا أو سلبًا بالارتباط بهم جسديًا وعاطفيًا وثقافيًا.

ما معنى كاريزما؟
وإذا عدنا إلى كلمة الكاريزما، فهي كلمة (بالإنجليزية: Charisma) وفي أصلها اليوناني تعني الهدية أوالتفضيل الإلهي، وتعني الهيبة والتأثير أو سلطة فوق العادة والسحر الشخصي، والجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص، أي الشخصية التي تثير الولاء والحماس وقد حاول البعض ترجمتها إلى “سحر الشخصية”،  أو "قوة الشخصية" أو غيرها.
وعلى الرغم من صعوبة إيجاد تعريف دقيق لهذه الكلمة إلا أنه يمكن ربطها بشخصية معينة، والقول إن الشخصية الكاريزمية هي التي لها قدرات غير طبيعية في القيادة والإقناع وأسر الآخرين، كما أنها تمتاز بالقدرة على إلهام الآخرين عند الاتصال بهم، وجذب انتباههم بشكل أكثر من المعتاد.
بين الكاريزما وصاحبها
والكاريزما تعطي صاحبها القدرة على تحمل المسئولية والتكيف، أي ممارسة المسؤولية الشخصية والمرونة على مستوى السياقات الشخصية والمتعلقة بمكان العمل والمجتمع، ووضع الأهداف والمعايير العالية وتحقيقها، وتقبل الغموض، وتملُّك مهارات الاتصال أي فهم وإدارة وإنشاء الاتصال الشفهي والكتابي متعدد الوسائط وعلى هيئة أشكال متعددة وفي سياقات متعددة.
الكاريزما تعني الإبداع والتطلع الفكري، أي وضع أفكار جديدة وتطبيقها وتوصيلها إلى الآخرين، والانفتاح على وجهات النظر الجديدة والمتنوعة والتجاوب معها، والتفكير النقدي والتفكير المنظومي، ويقصد به ممارسة التفكير المنطقي السليم في فهم الخيارات المعقدة واتخاذها وفهم الصلات البينية بين الأنظمة، وتملُّك مهارات المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط، ويقصد بها تحليل المعلومات والوصول إليها وإدارتها ودمجها وتقييمها وإنشائها في هيئة صور مختلفة من الأشكال والوسائط.
باختصار الكاريزما صفة غير عادية تتحقق لدى الفرد،  فتجعل قدراته خارقة للعادة. ويعني المصطلح من الناحية اللفظية هبة الله، أي من ترسله العناية الإلاهية لإنقاذ أمته، وهو زعيم يتحلى بقوى خارقة وصفات نادرة وقدرات روحية، ويرتكز النظام الكاريزمي على الطاعة للبطل والتضحية من أجل تأدية رسالته، وبقدر ما يقوم به الزعيم في ظل هذا النظام من خوارق الأعمال فإنه يستطيع شدّ الأتباع بزعامته، وتعتمد القيادة الملهمة على البطولة أو القدسية أكثر من إعتمادها على الوضع الرسمي للشخص، والكاريزميون من الزعماء مسيطرون ليس فقط على الأفراد بل على المجتمعات وعلى شعوب بأكملها، يقيدونك وتكون سعيدًا ومقتنعًا جدًا بهذه القيود.
الكاريزما بين الخير والشر
هل هو ساحر!!، بالطبع ساحر لكن من نوع خاص، يسحر الشعوب، فتحبه وتعشقه، فتغمض عيونها وتتبعه حتى وإن ألقاها في هاوية ودمرها (كما فعل هتلر) أو قد يوصلها لبر الآمان ويسعدها ( كما فعل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ).
الكاريزمي إجتماعي جدًا فلا كاريزمي بدون جمهور حوله، وهو نشيط وحماسي، سريع البديهة، محبوب، مثقف، طموح، يعشق التحدي، والتغيير، لا يقف أمامه شي، ويعرف أين يقف، أفكاره عميقة، صاحب موقف وفكر معين، واثق من نفسه بالطبع، قادر على الإقناع، ، فيصبح من حوله أكثر حماسًا بالفكرة حتى الجنون، على كل حال الكاريزما صفة تنبع من الداخل وليست صفة خارجية فمميزاته داخليه مما يضفي عليه جاذبيه خاصة .. وروعه منفردة، والشيء الرائع في الكاريزما إنها تجعل الكاريزمي قوي بدون أن يضعف الآخرين لأنه يستمد قوته من ذاته، من داخله لا بسلب قوة الآخرين.
ما هي مزايا الكاريزميين؟
·      لديهم القدرة على إعطاء رسالة صامته، فيستطيعون بحضورهم فقط أن يعطوا تصريحاً، تلميحًا لا كلامًا.
·      لديهم القدرة على صياغة كلامهم بإسلوب جيد.
·      لديهم القدرة على تملك مهارات الاستماع.
·      لديهم القدرة على الإقناع.
·      لديهم القدرة على استغلال وقتهم وأوقات الآخرين.
·      لديهم القدرة للتكيف مع الآخرين ومعرفة ماذا يريدون بالضبط.
·      لديهم الاستطاعة والقدرة على قراءة المشاعر بذكاء.
هبة أم اكتساب؟
الكاريزما هبة إلهيه .. لا يمكن تعلمها أو اكتسابها، وإن كان هناك من العلماء من قال أنه يمكن تعلمها واكتسابها كما يحدث هذا مع القادة والزعماء، وأن المهارات الفنية التي ينميها القائد تكسبه كاريزما.
على كل حال، الكاريزما صفة تفرض نفسها ولا يمكن تجاهلها أبدًا.
أما كيف تصبح كاريزميًا؟ فإن هناك صفات وخطوات تقترب بالمرء أكثر من الكاريزمية كلما أداها بإتقان وعايشها بجدية واهتمام:
·      عدم تقليد الآخرين
·      الثقة بالنفس، تقدير الذات، وتحقيق الذات
·      تقبل الآخرين
·      القدرة على ممارسة الاسترخاء
·      العواطف القوية
·      التزامن بين لغة الجسد والحديث
·      التفكير قبل الكلام
·      التكلم بإقناع
·      معاملة الناس كما يحبون أن يُعامَلوا
·      الصبر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق