الأربعاء، 10 أكتوبر، 2012

• الشيبس: مخاطر ومضار على صحة الأطفال



الشيبس من أكثر المواد التي يحبها الأطفال ويشترونها يوميا، سواء من دكاكين مدارسهم أو من المحال التجارية، يدفعهم إلى ذلك طعمها المميز والأملاح التي تحتويها والحملات الإعلانية التي تسعى إلى ترويج تلك المواد الغذائية، وتبين الدراسات البريطانية أن الأطفال يستهلكون يوميا على الأقل كيس واحد من الشيبس.

ويتم صنع الشيبس من رقائق البطاطس أو من الذرة وغيرهما، ثم يتم إضافة كميات كبيرة من الملح إليها والسكر والزيوت والمواد الحافظة والمواد الملونة ومثبتات اللون ومجموعة أخرى من المضافات كالمنكهات والملونات وغيرها.
ويحتوي الشيبس على نسبة عالية ومرتفعة من النشويات والتي تجعل الأطفال يلتهمون كميات كبيرة منها، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تتسبب بعسر الهضم والإمساك، وكذلك الزيوت المهدرجة ذات التأثيرات الصحية السلبية على المدى الطويل، بالإضافة إلى الأصباغ والألوان المشكوك في سلامة بعضها ومنصوص على خطورة بعضها عالميا من قبل منظمات الغذاء.
ويتسبب تناول كميات كبيرة من الشيبس في حدوث اضطرابات معوية وزيادة في الوزن وتلبكات في المعدة وتأثيرات سلبية على وظائف الكبد، كما أن الأملاح التي يحتويها الشيبس تؤدي إلى زيادة ضغط الدم ناهيك عن مضار البهارات الموجودة في الشيبس، ويتسبب أيضا تناول كميات كبيرة من الشيبس في امتناع الأطفال عن تناول الغذاء الصحي كالخضار والفواكه.
أيضا فإن طهي النشويات كالبطاطس بواسطة الزيت وعلى درجات حرارة عالية يتسبب في تكون مادة الاكريلاميد السامة والتي حذرنا من خطرها في موقع آفاق علمية وتربوية، حيث تبين الدراسات أن مادة الاكريلاميد تضعف الجهاز المناعي في الجسم وتؤثر بشدة على الكلى والعظام والكبد والقلب.


إقرأ أيضًا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق