الأحد، 14 أكتوبر، 2012

• الكركم أو العقدة الصفراء يحمي القلب



         أجريت في المركز القومي للبحوث دراسة حديثة لتحديد مدى قدرة مستخلصات الكركم المائية والمستخلصات الكحولية على حماية القلب من أضرار عقار «الدكسوروبسين»، وكذلك معرفة المركبات المسئولة عن حماية القلب وفصلها في صورة نقية، ثم تعريفها بالطرق الكيميائية والفيزيائية.

         بدأت التجارب بفصل المركبات عديدة الفينولات من المستخلصات وتعريفها كيميائياً، ثم حقن الفئران بواسطة «الدكسوروبسين» أولا، وبعدها أعطيت الفئران مستخلصات الكركم، حيث أظهرت النتائج حماية القلب من التلف والآثار الضارة التي يسببها هذا العقار الضروري لمرضى القلب. وتبين أن تناول مستخلصات الكركم مع «الدكسوروبسين» يكون إستراتيجية مهمة لحماية القلب من الأضرار العديدة لهذا العقار عن طريق تقليل الشوارد الحرة وتعديل إنزيمات القلب قرب المعدلات الطبيعية، وتقليل الموت المبرمج لخلايا القلب. ويقترح البحث إجراء دراسة على المصابين بالسرطان أثناء تلقيهم العلاج الكيميائي المحتوي على «الدكسوروبسين»، بإعطائهم أغذية متكاملة تحتوي على نبات الكركم، ودراسة مدى تأثيره على استجابة المرضى للعلاج. كما أثبتت دراسة علمية أخرى، أجريت بالمركز القومي للبحوث في، أن استخدام مسحوق نبات الكركم مع الأغذية يوميًا يساعد على حماية خلايا الكبد والصفراء من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل، بالإضافة لكونه منشطًا للمناعة والقوة الذهنية ومضادًا للالتهابات والأكسدة.
         وتبين أن الدراسات الحديثة أثبتت فعاليته في علاج الإسهال والربو؛ فهو طارد لبعض أنواع الديدان الطفيلية، ويحفز على إنتاج كرات الدم الحمراء، ويساعد على التئام الجروح لما يتمتع به من خواص مضادة للالتهابات، كما أنه مانع للتجلط، وينظم عملية الهضم، وهو مضاد للسموم، كما يحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين، بالإضافة إلى أنه يعتبر من الأغذية التي تقي من بعض السرطانات وخاصة سرطان الثدي، حيث يرتبط ببعض المستقبلات الهرمونية التي تعتبر أحد الأسباب المباشرة في تكوين الخلايا السرطانية، وبالتالي يؤدي هذا الارتباط إلى فشل عمل هذه المستقبلات كوسيط في عملية الإصابة. يعتبر الكركم من التوابل الشهيرة في المنطقة العربية، وتعود أصول زراعته إلى الهند. وقد استخدم قديما كمادة ملونة، وينتمي لعائلة «الجنزبيليات» ويستخدم حاليا بكثرة كمادة طبيعية مكسبة للون والطعم والرائحة. كما أنه يستعمل كمادة حافظة طبيعية للأغذية لما له من خواص مضادة للبكتريا والفطريات.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق