الاثنين، 8 أكتوبر، 2012

• كيف تقلع عن التدخين دون أن يزيد وزنك؟

ون زيادةالوزن؟
يشكل الخوف من زيادة الوزن أحد الأسباب الهامة التي تمنع المدخن من الإقلاع عن التدخين. وبالنسبة للمدخنين الذين قرروا أن الوقت قد حان للتحرر من قيود النيكوتين، ولا تزال لديهم مخاوف من زيادة الوزن فهم بذلك يزيدون من قلقهم وهذا بدوره يرفع خطر نكسهم وعودتهم إلى التدخين.

لكن الإقلاع عن التدخين لا يؤدي بالضرورة إلى وزن زائد. وحتى لو ازداد الوزن فإن هذه الزيادة ستكون بسيطة وقابلة للزوال لاحقاً. ومن المهم أن نتذكر أن الفوائد الصحية لإيقاف التدخين أهم من أي خطر قد ينجم عن الوزن الزائد.
"يزداد الوزن لدى بعض الأشخاص عندما يقلعون عن التدخين، لكن من المؤكد أن هذا لن يحدث لدى الجميع" هذا ما يقوله البروفيسور
Scott McIntosh الأستاذ المساعد في قسم الطب الوقائي بجامعة Rochester - نيويورك ومدير مركز الإقلاع عن التدخين في منطقة Rochester.

هل يمكن الإقلاع عن التدخين دون زيادة الوزن ؟
يذكر البروفيسور
McIntosh أن حوالي ثلث المدخنين فقط يزداد وزنهم عند التوقف عن التدخين. وذلك بمتوسط 5- 8 باوند (ما يعادل 2- 3.5 كغ) ويقول: "من الواضح أنه أمر يغفل عنه الكثيرون. بالإقلاع عن التدخين بإمكانك العيش فترة أطول وستتمتع بحياة صحية دون أن تكون مريضًا أو عاجزًا. وهذا الوزن الزائد البسيط هو ثمن زهيد يدفع مقابل ما سبق".
8 طرق تساعدك في التقليل من فرص زيادة الوزن عندما تقرر التخلص من عادة التدخين:
1)  تجنب التغيير المفاجئ في نظامك الغذائي
" إن الإقلاع عن التدخين بحد ذاته يشكل ضغطًا نفسيًا
stress فكيف إذا أضفت إليه نظاماً غذائياً صارمًا ؟؟" يقول الدكتور Schroeder مدير مركز رابطة الإقلاع عن التدخين في جامعة كاليفورنيا- سان فرانسيسكو.
لا تغير من طريقة تناولك للطعام بشكل جذري. وبدلاً من ذلك قم بإدخال تغييرات بسيطة وعملية وسهلة ومعظمها معروف وشائع وخاصة بين الأشخاص الذين لديهم محاولات في مجال تخفيض الوزن. وبشكل عام يمكن القول: يكسب الشخص وزناً زائداً عندما يأخذ من الحريرات مقداراً زائداً عن استهلاكه.
2)  اجعل في متناول يدك أطعمة منخفضة المحتوى من الحريرات:
إن اعتياد بعض المدخنين على وضع السجائر في أفواههم يدفعهم إلى وضع شيء ما يشغل أفواههم فترة إقلاعهم عن التدخين وإذا كنت منهم فمن المفيد أن تعتاد تناول المواد ذات المحتوى المنخفض من الحريرات أو عديمة الحريرات مثل قطع السكاكر الخالية من السكر، قطع الجزر، قطع العلكة المنخفضة الحريرات ... وقد أظهرت الدراسات أن قلة من البشر يملكون القدرة الكافية لكي يقولوا "لا" لما يرغبون به من الطعام وخاصة عندما يكونون جائعين لذا تحكم بما ستأكله.
3)  إشرب الكثير من الماء
إن تناول الماء قبل وأثناء وجبات الطعام يكفل امداد الجسم بالماء اللازم ويقلل من إدخال حريرات زائدة. كما أن شرب الماء يساعد في إشباع الحاجة الملحة إلى ملء الفم بما يشغله عن السجائر. وقد أظهرت دراسة مؤخرة أن رشف الماء البارد عبر ممصة العصير يحرض إطلاق الدوبامين وهو هرمون مسؤول عن إعطاء الشخص شعوراً بأنه في حالة جيدة عندما يفرز من الدماغ وهذا بدوره يزيل الشعور بالضغط
stress.
4)  إختر الأطعمة الغنية بالألياف
بينت دراسات عديدة أن تناول الألياف يساعد في تقليل الشهية للطعام ويطيل فترة الشعور بالشبع بعد تناول الوجبات الطعامية. والألياف إما أن تكون غير منحلة في الماء تعبر السبيل الهضمي دون أن تتحطم أو أن تكون منحلة في الماء داخل الأمعاء الدقيقة وتتحطم لكن ببطء، ولذا فإن كلا النوعين من الألياف يمنع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء. وتضم الأغذية العالية المحتوى من الألياف كل أنواع الحبوب والفاصولياء والخضروات.
5)  إملأ طبق طعامك بأطعمة عالية القيمة الغذائية
تأكد من احتواء طعامك على المواد الغذائية اللازمة لك، فبعض الباحثين يعتقدون أن نقص العناصر الغذائية في الوجبات الطعامية يمكن أن تكون السبب الكامن وراء جعل البشر يأكلون بشكل مفرط. وعندما تبدأ بالإقلاع عن التدخين عوّد نفسك على تناول الخضار والأنواع العديدة من الحبوب والمكسرات وتجنب الأطعمة ذات الحريرات العالية. ومن المفيد استبدال الأشربة المحلاة بأشربة محلاة صناعياً والأفضل استبدالها بالماء النقي مع عصير الليمون.
6)  إستخدم حجماً أصغر من الأطباق والأكواب
وجدت الأبحاث أننا نسكب الأطعمة في أطباقنا أكثر كلما كان حجمها أكبر، وهذا ما يجعلنا نأكل أكثر دون أن نشعر. وتقترح الأبحاث المجراة في هذا المجال أن استخدام أحجام أصغر منها سيرافقه استهلاك أقل من الحريرات.
7)  الرياضة، الرياضة، الرياضة
تستهلك التمارين الرياضية الحريرات الزائدة وتشغل الشخص عن شعوره بالحاجة إلى النيكوتين أو حتى إلى الطعام. والرياضة تقلل الشعور بالضغط
stress وهذا له قيمة كبيرة في فترة التوقف عن التدخين. ويستطيع الشخص أن يحرق المزيد من الحريرات إما عن طريق زيادة شدة التمارين الرياضية أو بإطالة فترة ممارسته لها. لكن تذكر أن الرياضة لا تضمن لك دوماً ما تريد فهناك أشخاص رياضيون يزداد وزنهم خلال الأشهر القليلة الأولى التالية للتوقف عن التدخين . لكن الأدلة العلمية تقترح أن الرياضة في النهاية ستساعد الأشخاص ذوي الوزن الزائد في خسارة ذلك الوزن ومن ثم الثبات على وزن مثالي طبيعي.
8)  إستشر الطبيب عن وسائل الإقلاع عن التدخين
إذا كنت متردداً في ترك التدخين من أجل الحفاظ على وزنك كلم الطبيب عن هذا. وقد أظهرت الدراسات أن إيقاف التدخين مع الاستعانة بأدوية الإقلاع عن التدخين ساعد الكثيرين على ترك التدخين دون زيادة الوزن.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق