الجمعة، 12 أكتوبر، 2012

• غسان مسعود في دور أبي بكر في مسلسل عمر بن الخطاب



ظهر النجم العالمي غسّان مسعود في مسلسل "عمر" بدور أبي بكر الصديق، صاحب رسول الله (ص)، وخليفته، ليكون بذلك أولّ ممثل أدى هذا الدور في التاريخ، بعد ان تمكّن القائمون على المسلسل من اختراق أحد أكبر التابوهات في الدراما العربية وهو تجسيد الصحاب.
مع العلم ان الممثل غسان مسعود لم يوافق على المشاركة في العمل إلا بعد اشتراطه بان تظهر شخصية أبو بكر بشكل كامل، بعد سريان تكهنات بعدم ظهورها بشكل كامل، والاكتفاء بوجود هالة نورانيه تصاحب الشخصية المعتبرة لدى المسلمين.
واعتبر مسعود في مقابلةٍ سبقت عرض المسلسل بأنه: "ربما يكون فرصةً لنقول لمسلمي هذا العصر بكلّ أطيافهم هذا إسلامكم، وهذا كتابكم، فلتتمثلوا بسيرة أولئك الكبار، وطريقتهم في التعايش مع بعضهم البعض".
من هو الممثل غسان مسعود:
غسان مسعود فنان وممثل ونجم سوري عالمي ولد في بلدة فجليت في محافظة طرطوس في 20 سبتمبر عام 1958 وهو علوي، عمل أستاذًا في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا لمدة عشر سنوات.
وهو ممثل مسرحي وسينمائي وتلفزيوني قدم العديد من الاعمال الناجحة في المسرح وفي التلفزيون وفي السينما السورية والسينما العالمية وقدم أدوار متنوعة ومن أهم أدوارة في السينما دور صلاح الدين في فيلم مملكة السماء ودور أبو بكر في مسلسل عمر بن الخطاب.
وقد عمل غسان مسعود مخرجًا في عددٍ من المسرحيات السورية إضافة لمشاركته في أعمال وتمثيليات وأفلام تلفزيونية في التلفزيون السوري...وكان توجهه في السنوات الأخيرة نحو السينما العالمية قد حقق له قفزه في مسيرته الفنية.
وقد اعترض الكثيرون بأن هناك استهانة كبيرة بشخصية أبي بكر بإسنادها لممثل علوي مبغض له، إنه بمثابة إهانة لرمزية ذلك الصحابي، وكأنه يقال أن حياته ليس لها أي قيمة فهي لم تستطع أن تجنب من يكرهه بتجسيد شخصيته، وذلك يدل على خطأ في اختيار الممثلين، حيث أن المخرج حاتم على لم يوفق أيضًا حتى في اختيار من قام بدور كل من عمر  وعلي.
 ومن جهة أخرى وبعد انتهاء مسلسل عمر بن الخطاب وبعيدًا عن انتماءات الممثلين ومذاهبهم الدينية، فإني أرى أن غسان مسعود كان ناجحًا جدًا في أداء دور أبي بكر، مثله مثل مهيار خضور الذي أبدع أيضًا في دور خالد بن الوليد، بعكس ثامر اسماعيل الذي ادى دور عمر بن الحطاب وغانم الزرلي الذي قام بدور علي بن أبي طالب، حيث فشلا فشلاً ذريعًا.





هناك 3 تعليقات:

  1. صراحة المسلسل جميل جدا لكن فيه كثير من الاخطاء
    مثلا في قراءة القرآن
    وايضا في بعض القصص
    لكن عمل جبار ورائع جدا

    ردحذف