الجمعة، 3 أغسطس، 2012

نقص الحديد عند الأطفال والأولاد


نصائح لمقاومة نقص الحديد عند الطفل

يعتبر الحديد عنصرا شديد الأهمية لنمو وتطور الطفل فهو يساعد على نقل وتحريك الأوكسجين من الرئتين لبقية الجسم ويساعد العضلات على تخزين واستخدام الأوكسجين.
وعلى كل أم أن تعلم أن نظام طفلها الغذائى إذا كان يفتقر للحديد فإن هذا الأمر قد يؤدى لنقص الحديد عنده وقد يتطور الأمر لأن يصاب الطفل بالأنيميا وهى حالة تجعل دم الطفل يفتقر لكرات الدم الحمراء الصحية والتى تحمل الأوكسجين لأنسجة الجسم مما يوفر للجسم الطاقة ويعطى البشرة والجلد لونا صحيا. إذا لم تتم معالجة نقص الحديد عند الطفل، فإن هذا الأمر قد يؤدى لإصابته بتأخر فى نواحٍ جسمانية ونفسية مثل الكلام والمشى.
إن الطفل يولد ويكون الحديد مخزنا داخل جسمه ولكن مع مرور الوقت فإن الطفل سيحتاج لكمية من الحديد التى تكون لازمة لمراحل نموه المختلفة. فمثلا يحتاج الطفل ما بين 7 و12 شهرا ل 11 ميليجراما من الحديد، بينما يحتاج الطفل ما بين عام وثلاثة أعوام ل 7مليجرامات حديد ويحتاج الطفل الأكبر سنا ما بين أربعة وثمانية أعوام 10 مليجرامات حديد. إذا كان طفلك ما بين 9 و13 عاما فإنه سيحتاج 8 مليجرامات حديد، وبالنسبة للبنات ما بين 14 و18 عاما فإنهن يحتجن 15 مليجراما حديد، أما الأولاد ما بين 14 و18 عاما فيحتاجون 11 مليجراما حديد.

الأطفال الذين يولدون قبل موعدهم بثلاثة أسابيع أو يولدون ويكون وزنهم منخفضا يكونون أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد وهو نفس الأمر الذى ينطبق على الطفل الذى يشرب اللبن البقرى قبل إتمامه عاما. إذا كنت تعتمدين مع طفلك على الرضاعة الطبيعية ولكنك تستمرين فى عدم إعطائه أى أطعمة أخرى بعد إتمامه ستة أشهر فإن هذا سيؤدى لنقص الحديد عنده. وبالإضافة للحالات السابقة، فالطفل الذى يعانى من مشاكل صحية معينة أو أمراض أو يتبع نظاما غذائيا مشددا فإنه سيعانى أيضا من نقص فى الحديد.

وعليك أن تعلمى أيضا أن عدم حصول طفلك على كفايته من الحديد سيعوق قدرته على ممارسة الكثير من الأشياء فى حياته العادية مع الوضع فى الاعتبار أن معظم أعراض نقص الحديد لا تظهر على الطفل إلا مع بدء إصابته بالأنيميا. تتعدد أعراض أنيميا نقص الحديد عند الطفل فهى قد تكون عبارة عن تعب وإرهاق، انخفاض فى الشهية، عدم القدرة على الحفاظ على درجة حرارة مناسبة للجسم، عدم انتظام ضربات القلب، مشاكل سلوكية كما أن الطفل يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

طرق مقاومة نقص الحديد والأنيميا عند الطفل:من الأفضل أن تعتمدى على الرضاعة الطبيعية فقط لطفلك حتى بلوغه عاما فالحديد الموجود فى لبن الأم يكون امتصاص جسم الطفل له أسهل من الحديد الموجود فى اللبن الصناعى. ويجب عليك أن تعلمى أن اللبن البقرى لا يمثل مصدرًا جيدًا لطفلك يحصل منه على الحديد إذا كان الطفل أقل من عام.

عندما تبدئين فى تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، أي ما بين أربعة وستة أشهر، فمن الأفضل أن تقدمي لطفلك أطعمة بها حديد مضاف مثل حبوب الإفطار المضاف إليها حديد. وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا فيمكنهم الحصول على الحديد من البيض ، اللحوم الحمراء، الدجاج، الأسماك. يجب أيضًا ألا تقدمى لطفلك أطعمة عالية السعرات ومنخفضة الفيتامينات والمعادن مثل رقائق الشيبسى والمشروبات الغازية.يساعد فيتامين سي على امتصاص الجسم للحديد ولذلك فيمكنك أن تقدمى لطفلك أطعمة مليئة بفيتامين سي مثل الشمام، الفراولة، المشمش، الكيوي، البروكلي، الطماطم والبطاطس.

قومي بإدخال اللحوم الحمراء لنظام طفلك الغذائى ثلاثة أو أربع مرات فى الأسبوع مع إمكانية تقديم بدائل للحوم مثل العدس، الدجاج، الأسماك، البيض وكميات صغيرة من المكسرات. يجب أن تتحدثي مع طفلك عن أهمية الحديد فى نظامه الغذائى مع مساعدته على اختيار أطعمة صحية ومفيدة له.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق